ما هُو المسح الذرى

ما هُو المسح الذري

من التقنيات الطبية المستخدمة فِيْ التصوير الطبي لتشخيص العديد من الأمراض، بما فِيْ ذلك الأورام السرطانية والغدد والقلب ومشاكل الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، وتعتمد هذه التقنية على استخدام جرعات نظيرية من بعض المواد المشعة التي ليس لها تأثير ضار كبير على الجسم.

تتميز هذه التقنية بالقدرة على تشخيص الأمراض والمشاكل فِيْ الوقت المناسب، وكذلك القدرة على تقدير السرعة التي سيتم بها العلاج ومدى استجابة المريض له.

الجدير بالذكر أن الفحص يتطلب أربعين دقيقة من المريض، فِيْبقى المريض لمدة ربع ساعة إلَّى ثلث ساعة بعد الحقن وربع ساعة أخرى للفحص.

هل المسح الذري مؤلم

أيضًا، أحد الأسئلة التي يطرحها الجمهُور حول موضوع ما هُو فحص الذروة هُو مدى الألم بالنسبة للمريض الذي يخضع له. الفحص فِيْ الحَقيْقَة سطحي ولا يؤذي البتة. يمكن استخدام كاميرا تسمى كاميرا جاما لالتقاط صور للأعضاء من الداخل من أكثر من زاوية.

تقوم هذه الكاميرا بمسح العضو الذي تم فحصه لتتبع الأجزاء المتصلة بخلايا المادة المشعة. أيضًا، التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، والذي يُطلق عليه فحص PET، هُو أحدث طريقة للتصوير باستخدام النظائر المشعة ويستخدم لتصوير أجزاء من الجسم.

وتجدر الإشارة إلَّى أن بعض المرضى قد يعانون من ألم طفِيْف نتيجة حقن مادة مشعة غير ضارة فِيْ الظروف العادية، فِيْتخلص الجسم من معظمها خلال ست ساعات، وفِيْ حال تراكَمْها يتم إفرازها فِيْ البول فِيْ غضون أيام قليلة.

المسح الذري للقلب

عَنّْد البحث عَنّْ إجابة لما يعتبر فحصًا متطورًا، نتعرض لتفاصيل مهمة، وهِيْ أنه يمكن فحص العديد من أعضاء الجسم، بما فِيْ ذلك القلب، ويمكن استخدامه لتحديد الأجزاء التي تحتوي على كَمْية أقل من الدم. يمكن الوصول إليها والفحص هنا يعتمد على حَقيْقَة أن الأجزاء السليمة من العضو يتم تناولها أكبر كَمْية من المواد المشعة.

تُستخدم هذه التقنية هنا لتحديد مشكلة قصور الشريان التاجي وأيضًا لتحديد ما إذا كانت هناك أجزاء من عضلة القلب ميتة.

مسح العظام الذري

من الأعضاء التي يمكن استخدامها فِيْ المسح الذري العظام لأنها تمتلك القدرة على تصوير الهِيْكل العظمي بأكَمْله وتحديد ما إذا كانت هناك أورام سرطانية ثانوية فِيْ العظام أم لا، خاصة فِيْ حالة المريض المصاب بسرطان الرئة. أو سرطان البروستاتا أو سرطان الثدي يحدد العلاج المناسب إذا كان الاختبار إيجابيًا.

يمكن استخدام هذه التقنية أيضًا فِيْما يتعلق بالعظام لتقييم عمليات تجديد خلايا العظام بعد الكسور ويمكن أيضًا استخدامها فِيْ تشخيص العديد من الأمراض المختلفة التي تتعرض لها العظام، مثل

  • التهاب المفاصل.
  • هشاشة العظام بسبب انقطاع إمداد الدم.
  • أورام العظام السرطانية.
  • عدوى بكتيرية فِيْ العظام.
  • مرض باجيت.

يستخدم التكنيشيوم المشع لتشخيص مشاكل العظام لأن هذه المادة تتراكَمْ داخل الخلايا العظمية النشطة أكثر من الخلايا غير النشطة وتظهر كنقطة ساخنة فِيْ التصوير بالكَمْبيوتر، لذلك من الممكن تحديد مناطق المشكلة، ولكن هناك عيب فِيْ أن الفحص لا يحدد نوع المشكلة سواء كانت كسرًا أو عدوى أو أي شيء آخر.

فحص الثدي الذري

من الأعضاء التي يجب ذكرها عَنّْدما نتحدث عَنّْ ما هُو ذروة الفحص هُو عضو الثدي عَنّْد النساء، والذي يتعرض للعديد من المشاكل والاضطرابات، بما فِيْ ذلك الأورام السرطانية، وتستخدم هذه التقنية هنا بعد الصعوبات فِيْ التشخيص الطبيعي للحالة. مشكلة فِيْ استخدام التصوير الشعاعي للثدي.

تظهر المناطق التي بها مشاكل، مثل وجود خلايا سرطانية متنامية، كنقاط ساخنة فِيْ التصوير بالكَمْبيوتر، وترتبط هذه المناطق بنظائر المواد المشعة عَنّْد دخولها الجسم.

فحص الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية من الغدد الموجودة فِيْ الجسم والتي تلعب دورًا مهمًا فِيْ العديد من العمليات الحيوية، كَمْا أنها تعاني من العديد من المشاكل والاضطرابات وهِيْ من المناطق التي يستخدم فِيْها المسح الذري للتعرف على مشاكلها وتشخيص الأمراض المختلفة، و يتم ذلك عَنّْ طريق اليود المشع.

يتم حقن هذه المادة فِيْ الجسم أو تناولها على شكل أقراص أو على شكل محلول، وبذلك يمكن دراسة الغدة ومعرفة تكوينها ووظائفها مما يسهل عملية التعرف على مشاكلها العديدة ومنها التالية

  • وجود أورام سرطانية.
  • وجود التهابات
  • زيادة نشاط الغدة.
  • خمول الغدة.
  • وجود تضخم.

الإجراءات التي يجب اتباعها أثناء فحص الغدة الدرقية

لا تختلف الإجراءات هنا كثيرًا عَنّْ تلك المستخدمة لفحص باقي أعضاء الجسم المختلفة وهِيْ مجرد خطوات بسيطة تتطلب وقتًا فقط ولا تتطلب جهدًا أو ألمًا من المريض. هم كالآتي

  • يستلقي المريض على السرير المخصص للفحص.
  • يتم وضع كاميرا بالقرب من رأس المريض لالتقاط الصور مع العلم أن كل صورة تدوم خمس دقائق.
  • يتم حقن المريض بحقنة تحتوي على مادة بيرتشينات الصوديوم التي تنجذب إلَّى الغدة الدرقية فِيْ غضون ربع ساعة.
  • يبقى الشخص ثابتًا حتى لا يطمس الصور.
  • ما هِيْ فوائد المسح الذري

    بعد الإجابة على سؤال ما هُو المسح الذري، سنتعرف على إجابة السؤال ما هِيْ مزايا المسح الذري، وهِيْ مزايا كبيرة لا يمكن الحصول عليها بوسائل أخرى بنفس التكلفة، وسوف نتعلم بعد هذه المزايا

    • توفِيْر المعلومات التي يصعب الوصول إليها بطرق أخرى، مثل وظيفة أعضاء الجسم وتشريح هِيْاكله.
    • توفِيْر الكثير من المعلومات التي تساعد فِيْ التشخيص الدقيق وكذلك توفِيْر العلاج المناسب لمختلف الأمراض.
    • دقة المعلومات التي يقدمها مقارنة بعمليات المسح وقلة التكلفة.

    مخاطر المسح الذري

    ولا يشكل أي مخاطر باستثناء استخدام جرعات كبيرة من المواد المشعة، والتي تعتبر آمنة عَنّْد استخدامها بجرعات صغيرة ومناسبة، حيث يتم التخلص منها بسرعة من الجسم، كَمْا فِيْ حالة التعرض لأشعة جاما. أشعة للحامل، ونادرًا ما يكون هناك شخص يعاني من حساسية تجاه المواد المشعة التي يتم حقنها.

    خذ أشعة سينية