10 خطوات لعلاج الإمساك والبواسير فِيْ الحمل

لا تنتهِيْ أعراض الحمل بالغثيان والقيء وفقدان الشهِيْة فِيْ الأشهر الأولى، بل تمتد إلَّى ما هُو أكثر إيلامًا وإزعاجًا الإمساك وآلام البواسير، وقد تجدين نفسك مع شر الإمساك والبواسير أثناء الحمل وبعد الولادة. . ستتعرفِيْن معَنّْا فِيْ السطور التالية على أسباب الإمساك عَنّْد الحامل وكَيْفَِيْة علاجه.

ما الذي يسبب الإمساك أثناء الحمل

الإمساك هُو حالة تعاني فِيْها من آلام فِيْ البطن، وعدم الراحة، وحركات الأمعاء غير المنتظمة، وصعوبة التبرز، وتعاني نصف النساء الحوامل من الإمساك أثناء الحمل أو بعده.

أما البواسير فهِيْ عبارة عَنّْ أوردة متوسعة فِيْ أنسجة المستقيم والشرج المنتفخة مما قد يسبب الحكة أو الألم وتظهر عَنّْد وجود ضغط كبير على الأوردة.

تعود أسباب الإصابة بالإمساك والبواسير أثناء الحمل وبعده إلَّى الأسباب التالية

  • يزداد مستوى هرمون البروجسترون أثناء الحمل، مما يؤدي إلَّى استرخاء عضلات الجسم، بما فِيْ ذلك الأمعاء، مما يؤدي إلَّى بطء الإفراغ، وبالتالي بطء الهضم والضغط على الرحم المتوسع، مما يؤدي أيضًا إلَّى الضغط على الأمعاء. . كَمْا أنه يضغط على أوردة الحوض والمستقيم ويؤدي إلَّى الاحتقان.
  • قد تزيد مكَمْلات الحديد من الإمساك أثناء الحمل.
  • يمكنك أيضًا أن تصابي بالإمساك والبواسير بعد الولادة بسبب الضغط الذي تقومين به عَنّْدما يخرج الطفل أثناء عملية الولادة.
  • قلة ممارسة الرياضة وقلة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أثناء الحمل.
  • قلة شرب الماء والسوائل.

علاج الإمساك للحامل

لحسن الحظ، إذا اتبعت الخطوات العشر التالية، يمكنك منع الإمساك وتطوره إلَّى البواسير ومضاعفاتها.

1. اشرب الكثير من الماء، من 10 إلَّى 12 كوبًا فِيْ اليوم.

2. تناول نظامًا غذائيًا صحيًا غني بالألياف يحتوي على 25 إلَّى 30 جرامًا من الألياف يوميًا، مثل الفواكه والخضروات والحبوب وخبز القمح الكامل والبطيخ والحليب.

3. قسمي طعامك إلَّى ست وجبات صغيرة فِيْ اليوم لتسهِيْل عملية الهضم وعدم الضغط على المعدة.

4. احرصي على ممارسة الرياضة أثناء الحمل حوالي ثلاث مرات فِيْ الأسبوع لمدة 20 إلَّى 30 دقيقة فِيْ كل مرة ويمكنك المشي أو السباحة أو ممارسة اليوجا، ويمكنك استشارة طبيبك لمعرفة التمرين المناسب لك أثناء الحمل.

5. احرصي على اتباع بعض الوصفات الطبيعية، مثل شرب عصير الليمون فِيْ الصباح، والذي يتكون من نصف ليمونة فِيْ كوب من الماء الفاتر، كَمْا يعمل حساء الكرنب على تنظيم عملية التغوط، وتنصح بعض الأمهات ذوات الخبرة بتخمير الشاي من بذور البطيخ للتخفِيْف من الإمساك كَمْا أنه يحفز عمل الكلى للجنين.

6. الحفاظ على حمام مائي دافئ لمدة 10 إلَّى 15 دقيقة، مما يقلل من التورم ويسرع الشفاء.

7. قومي دائمًا بالنوم على جانب واحد وخاصة الجانب الأيسر، ولا تنامي على ظهرك خاصة بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لتقليل الضغط على المنطقة المصابة.

8. لا تقف أو تجلس لفترة طويلة ومارس المشي وتحريك جسمك لبضع دقائق كل ساعة.

9. يمكنك تجربة أكياس الثلج أو استخدام كَمْادات الثلج لتخفِيْف آلام البواسير.

10. احرصي على استشارة طبيبك، فقد يوصي بتقليل مكَمْلات الحديد واستبدالها بأطعمة غنية بالحديد أو تقسيم مكَمْلات الحديد على مدار اليوم وقد يصف لك بعض الملينات أو الكريمات الموضعية لتخفِيْف الألم والحكة.

متى تتطلب الحالة استشارة الطبيب

  • إذا نزفت البواسير أو تجلطت أو لم تستطع إعادة البواسير إلَّى مكانها.
  • أو فِيْ حالة الشقوق وهِيْ عبارة عَنّْ جروح فِيْ بطانة الغشاء المبطن لنهاية فتحة الشرج والشرج مما يسبب ألما مبرحا وصعوبة فِيْ التبرز أو حتى الجلوس.
  • إمساك لمدة 24 ساعة أو أكثر بدون براز أو ريح.

استشر الطبيب بسرعة ولا تخجل للتأكد من أن حالتك لا تسوء ولا تتطلب جراحة.

شاهد هذا الفِيْديو الذي تتحدث فِيْه الدكتورة شيرين الشيمي عَنّْ التغذية السليمة للحامل.

أخيرًا، يعد الإمساك عَنّْد النساء الحوامل والبواسير أيضًا من بين الأعراض المزعجة الأكثر شيوعًا للعديد من النساء الحوامل. من المهم معرفة أسبابه وكَيْفَِيْة تجنبه بمساعدة الخطوات العشر التي قدمناها، ومعرفة متى يجب التسرع فِيْ زيارة الطبيب حتى يمر حملك بصحة وسلام.