الإبرة التفجيرية وتحديد جنس المولود

تأخر الولادة هِيْ إحدى المشاكل التي تواجه العديد من النساء. تأخر الولادة له أسباب عديدة، بعضها قد يكون مرتبطًا بمشاكل تشريحية فِيْ الرحم أو قناة فالوب أو المبايض نفسها، أو مشاكل فِيْ مستوى الهرمونات الأنثوية فِيْ جسمك والتي تؤثر على الإباضة، ويمكن أن يكون أيضًا بسبب العديد من المشاكل الأخرى. لأسباب أو بدون سبب على الإطلاق، غالبًا ما يصف الأطباء ضربة إبرة جنبًا إلَّى جنب مع بعض الأدوية الأخرى لتحفِيْز التبويض وتهِيْئة جسمك للحمل.

ما هِيْ إبرة النفث

الإبرة المتفجرة هِيْ علاج هرموني يحتوي على هرمون الحمل HCG، ويختلف هذا الهرمون عَنّْ الهرمونات الأنثوية الأخرى من حيث أنه لا يوجد دائمًا فِيْ جسمك، وفِيْ هذه الحالة، فإن عمل الهرمون اللوتيني (LH) يحفز الإباضة والإفراز من البيضة. قد يصف لك طبيبك أيضًا إبرة تفجير قبل التلقيح الصناعي، حيث أن الهرمون فِيْ هذه الحالة يعد جسمك للحفاظ على الحمل. سيصف لك طبيبك حقنة تحتوي على حوالي 5000 إلَّى 10000 وحدة من الهرمون ويتم إعطاء الحقنة عَنّْ طريق الحقن العضلي أو تحت الجلد فِيْ البطن أو الفخذ. أخبر طبيبك قبل الحقن إذا كنت تعاني من الربو أو الصداع النصفِيْ أو الصرع أو أي قلب أو كلية مشكلة.

كَيْفَ أعرف ما إذا كانت البويضة مخصبة بعد إبرة متفجرة

لا يوجد دليل على إخصاب البويضة وحدوث الحمل بعد التفجير بالإبرة، باستثناء اختبار الحمل الإيجابي أو الفحص بالموجات فوق الصوتية للجنين، ولكن اختبار الحمل، إذا تم إجراؤه مبكرًا، يمكن أن يعطي نتائج خاطئة، لأن اختبار الحمل يكتشف الحمل عَنّْ طريق قياس مستوى هرمون “HCG” فِيْ الدم، إنه هرمون يتم حقنه فِيْ دمك بإبرة متفجرة، ويبقى فِيْ دمك لمدة تصل إلَّى أسبوعين بعد الحقن. تعاني النساء من أعراض الحقن بعد الانفجار، مثل

  • ألم فِيْ أسفل البطن
  • غثيان الصباح والرغبة فِيْ التقيؤ.
  • آلام أسفل الظهر

تعتقد بعض النساء أن هذه أعراض البويضة المخصبة أو الحمل المبكر، لكن هذا ليس دقيقًا، حيث يمكن أن تكون هذه الأعراض ناتجة عَنّْ الإبرة المتفجرة نفسها.

كَيْفَ يتم استخدام الإبرة المتفجرة لتحديد جنس الجنين

لا يوجد دليل علمي على علاقة الإبرة المتفجرة بتحديد جنس الجنين. أظهرت دراسة أجريت على 195 طفلاً ولدوا لأمهات استخدمن إبرًا متفجرة قبل الحمل أن معدل المواليد كان 50٪ إناث و 50٪ ذكور، وبالتالي لا تستخدم الإبر المتفجرة لهذا الغرض. فِيْما يلي أكثر الأغراض شيوعًا لاستخدام الإبر المتفجرة

  • يتم استخدامه لتحفِيْز الإباضة عَنّْد تأخر الحمل دون سبب محدد.
  • يتم استخدامه للحفاظ على الحمل إذا كان هناك احتمال كبير للإجهاض.
  • يتم استخدامه كخطوة أولى قبل الحقن المجهري.
  • تُستخدم أحيانًا عَنّْد الرجال لتحفِيْز الأعضاء التناسلية لإنتاج الحيوانات المنوية.
  • عزيزي القارئ فِيْ هذا المقال أجبنا على سؤالك ما هِيْ الإبرة المتفجرة، ننصحك بمتابعة الجرعة التي وصفها لك طبيبك من هذا العلاج الهرموني، وكذلك عدم استعمالها إلا باستشارته، لأنها تستخدمها بدونها. يمكن أن يسبب تحفِيْز المبيض بشكل كبير، مما يؤدي إلَّى أعراض خطيرة.