ما هُو التطعيم ضد سرطان عَنّْق الرحم

فِيْ كل موسم، تظهر أنواع جديدة من العقاقير والأدوية لعلاج السرطان، مما يمنح مرضى السرطان الأمل فِيْ الشفاء ويحد من انتشار المرض فِيْ الجسم. ركز العلماء مؤخرًا على صنع أنواع جديدة من اللقاحات التي تستهدف أنواعًا معينة من الأورام السرطانية، وهِيْ خطوة مهمة فِيْ الوقاية من السرطان ربما تكون قد سمعت عَنّْ التطعيم الجديد ضد سرطان عَنّْق الرحم وأهميته فِيْ الحد من الإصابة بهذا النوع من السرطان.

حقائق علوم السرطان

لمعرفة حقائق مهمة حول هذا اللقاح الجديد، لمن هُو مناسب له وما إذا كان سيضمن لك الحماية الكاملة ضد سرطان عَنّْق الرحم، استمر فِيْ قراءة هذا المقال.

ما هِيْ أسباب الإصابة بسرطان عَنّْق الرحم

يُصنف سرطان عَنّْق الرحم على أنه رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعًا لدى النساء، وتظهر أحدث الإحصاءات أنه تم تشخيص أكثر من 500000 حالة جديدة من سرطان عَنّْق الرحم فِيْ جميع أنحاء العالم فِيْ عام 2022، وعَنّْق الرحم هُو الجزء السفلي من الرحم الذي يتصل بالمهبل. يحدث سرطان عَنّْق الرحم عَنّْدما تنمو خلايا عَنّْق الرحم بشكل غير طبيعي وتنتشر إلَّى الأنسجة المحيطة ويمكن أن تنتشر إلَّى أجزاء أخرى من الجسم، وخاصة الرئتين والكبد والمثانة والمهبل والمستقيم.

المحفز الرئيسي لهذه الخلايا غير الطبيعية التي تسبب سرطان عَنّْق الرحم هُو فِيْروس الورم الحليمي البشري (HPV)، والذي ينتقل عَنّْ طريق الجماع أو غيره من أشكال الاتصال التناسلي.

لا تسبب عدوى فِيْروس الورم الحليمي البشري بالضرورة سرطان عَنّْق الرحم لأن الجهاز المناعي يعمل فِيْ معظم الأوقات على محاربة الفِيْروس والتغلب عليه، لكن بعض سلالات الفِيْروس، إذا تركت دون علاج، غالبًا ما تؤدي إلَّى الإصابة.

5 عادات يومية يمكن أن تؤدي إلَّى الإصابة بالسرطان

ما هُو التطعيم ضد سرطان عَنّْق الرحم

لقاح جديد ضد سرطان عَنّْق الرحم يهدف إلَّى الوقاية منه عَنّْ طريق القضاء على سلالات فِيْروس الورم الحليمي التي تسببه، وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على ثلاثة أنواع من هذا اللقاح، أو لقاح فِيْروس الورم الحليمي البشري

  • سيرفاريكس للنساء فقط.
  • Gardasil للرجال والنساء.
  • Gardasil 9 للرجال و النساء.

يقي لقاح جارداسيل 9 الفتيات من سلالات متعددة من فِيْروس الورم الحليمي البشري التي يمكن أن تسبب سرطان عَنّْق الرحم.

هل يوفر اللقاح الجديد حماية كاملة ضد سرطان عَنّْق الرحم

على الرغم من فعالية هذه الأنواع الثلاثة من اللقاح، إلا أنه لا يقي من جميع أنواع فِيْروس الورم الحليمي البشري المسبب للسرطان، ولكنه يقي فقط من أربع سلالات من الفِيْروس، وهذه الأنواع مسؤولة عَنّْ 70٪ من سرطان عَنّْق الرحم و 90٪ من الثآليل ( لذلك، فإن اللقاح لا يحل محل مسحة عَنّْق الرحم، وهُو اختبار يتم إجراؤه للكشف عَنّْ سرطان عَنّْق الرحم الذي يجب أن تتعرض له النساء كل ثلاث سنوات بدءًا من سن 21 عامًا.

لمن يناسب لقاح سرطان عَنّْق الرحم الجديد

التطعيم الجديد ينطبق على الفتيات من سن 8 إلَّى 26، بشرط ألا تكون الفتاة قد أصيبت بالفعل بإحدى سلالات الفِيْروس الأربعة التي يستهدفها اللقاح، ولكن فِيْ حالة إصابتها بإحدىها، فإن تلقي التطعيم لا يقي من الإصابة بها. الإصابة بالفِيْروس وسرطان عَنّْق الرحم.

لا تؤكد الدراسات صحة اللقاح للحامل والمرضع، وخلال هذه الفترة لا يوصى بتجنب الإضرار بالجنين أو الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية.

لماذا يجب أن تحصل الفتيات على لقاح فِيْروس الورم الحليمي البشري

إذا لم تكن الفتيات مصابات بفِيْروس الورم الحليمي البشري مطلقًا وتلقين اللقاح منذ سن الثامنة، فإنه يسمح للجهاز المناعي بتكوين أجسام مضادة ضد التعرض المحتمل لفِيْروس الورم الحليمي البشري ويضمن الوقاية بنسبة 70٪ من سرطان عَنّْق الرحم والثآليل التناسلية والزوائد اللحمية. فِيْ الشرج والمهبل.،. هذا بالإضافة إلَّى الدراسات التي أجريت على اللقاح والتي تؤكد أنه آمن ولا يسبب أي آثار جانبية أو مضاعفات خطيرة.

كَيْفَ يتم إعطاء اللقاح

يتم إعطاء لقاحات سرطان عَنّْق الرحم فِيْ سلسلة من ثلاث حقن عضلية على مدى ستة أشهر فِيْ عضلة الفخذ أو الذراع.

توصي مراكز السيطرة على الأمراض بتلقيح الفتيات بلقاح سرطان عَنّْق الرحم الجديد، لذلك إذا كان عمرك أقل من 26 عامًا أو لديك طفل لا يتجاوز عمره 8 سنوات، فإن الحصول على لقاح سرطان عَنّْق الرحم يعد خطوة مهمة فِيْ الوقاية من أحد أكثر الأنواع خطورة. . السرطانات الشائعة عَنّْد النساء.