تجربتي مع الفطام والكرنب

لا تخلو فترة الفطام من المشاكل الصحية التي تواجهها الأمهات عَنّْد محاولتهن تجفِيْف حليب الثدي، بما فِيْ ذلك احتقان المنطقة، والتهاب وانسداد الغدد الثديية. اليوم مها حمدي تشاركك تجربتها فِيْ فطام طفلها وكَيْفَ تعاملت معه بأساليب طبيعية بسيطة. شاهد الحلقة للاستفادة منها إذا وصلت إلَّى هذه المرحلة وتذكر أن استشارة الطبيب أمر لا بد منه فِيْ الحالات الصعبة.

طرق طبيعية لتجفِيْف حليب الثدي

الكرنب لعلاج احتقان الثدي

الكرنب من العلاجات الشعبية المستخدمة فِيْ تخفِيْف احتقان الثدي، ورغم عدم وجود دليل طبي على ذلك، فقد أثبتت تجربة العديد من الأمهات فعاليته، وإليك الطريقة الصحيحة لاستخدامه

  • اغسلي الكرنب وقطعيه إلَّى مربعات صغيرة، واستخدمي الورق الناعم فقط وضعيه فِيْ الثلاجة ليبرد.
  • ضعي ورقتي ملفوف على ثدييك وخذي حمالة صدر لتثبيتهما.
  • استبدل ورقتين كل ساعتين وسيقل الازدحام بمرور الوقت.
  • صدرية ضيقة أثناء الفطام

    فِيْ هذه الحالة، ارتدي حمالة صدر ضيقة فقط، لأنها تقلل من إنتاج الحليب وتقلل من الألم المصاحب لحشو الثدي. ضعي قطعتين من القطن أمام الحلمتين لامتصاص قطرات الحليب.

    المشروبات التي تقلل من إنتاج الحليب

    هناك مجموعة من المشروبات التي تقلل من إنتاج الحليب، وأشهرها النعَنّْاع، فتناولها بانتظام خلال فترة الفطام.

    يتم ضغط الماء البارد أثناء الإغلاق

    يضغط الماء البارد على المنطقة المزدحمة، وله تأثير مهدئ على الاحتقان. يمكنك أيضًا استخدام ضمادات هلامية ووضعها داخل حمالات الصدر.

    حمام دافئ

    يمكن أن يساعد الحمام الدافئ، خاصة إذا قمت بوضع الماء على منطقة الثدي، مما يساعد على التخلص من الحليب الزائد الذي يزيد من الاحتقان.

    قلع الثدي

    يمكنك استخدام مضخة الثدي أو ضخ ثدييك بيديك للتخلص من الحليب الزائد. اعصري قدر ما تشعرين بالراحة وبقدر ما تريدين لتجفِيْف الحليب.

    مساحيق لتجفِيْف حليب الثدي

    هناك عقاقير يمكن لطبيبك أن يصفها لتجفِيْف حليب الثدي، وهِيْ هرمونات تثبط إنتاج الحليب، ويجب ألا تتناولها بنفسك. تحتاج إلَّى استشارة الطبيب حتى لا تتعرض لمضاعفات.

    ما هِيْ مدة احتقان الثدي بعد الفطام

    تستغرق بعض الأمهات أسابيع لتجفِيْف حليب الثدي والبعض الآخر يجف فِيْ غضون أيام، حيث تختلف التجربة من أم إلَّى أخرى وتعتمد على عدة عوامل منها فترة الرضاعة الطبيعية، وعدد الأطفال، والحمل المتكرر … وعوامل أخرى.

    تتمكن معظم الأمهات من تصريف حليب الثدي وتقليل الاحتقان عَنّْ طريق تقليل حليب الثدي، وارتداء حمالة صدر ضيقة، وتطبيق كَمْادات باردة أو أوراق الكرنب. لكن من الضروري استشارة الطبيب إذا لم تنجح هذه الطرق، حتى يتمكن من وصف العلاج المناسب لها.