متى يتكون قلب الجنين

تبدأ رعاية الطفل من اليوم الأول، وهذا لا يعَنّْي اليوم الأول من ولادته، بل من اليوم الأول للحمل، أي عَنّْدما لا يزال جنيناً فِيْ بطنك.

ولكن كَيْفَ يمكنك الاعتناء بشخص لا تعرفه ولا تعرف عَنّْه شيئًا نظرًا لأن القلب هُو مصدر الحياة فِيْ جميع أجسامنا، فإن “Supermom” ستعرفك أدناه على مراحل تطور قلب جنينك حتى تتمكني من العَنّْاية به بشكل كامل.

المرحلة الأولى … سمك

خلال الأسابيع الأولى من حياة الجنين، يكون للقلب شكل أنبوب بسيط دون أي تفاصيل أخرى، وفِيْ هذه المرحلة يشبه قلب الجنين الشكل الذي يُعرف به قلب السمكة.

فِيْ اليوم الثاني أو الثالث والعشرين من الحمل، أي فِيْ الأسبوع الخامس، يبدأ هذا القلب الصغير فِيْ النبض.

المرحلة الثانية .. ضفدع

كَمْا ينمو جسم الجنين هكذا ينمو قلبه. فِيْ هذه المرحلة، يبدأ القلب – الذي يشبه الأنبوب فِيْ مرحلته الأولى – فِيْ الالتواء ليأخذ شكلًا مشابهًا لقلب الإنسان، ولكنه يتكون من حجرتين فقط.

فِيْ هذه المرحلة، يشبه قلب طفلك قلب الضفدع.

المرحلة الثالثة .. سلحفاة

بعد ذلك يتطور قلب الجنين إلَّى ثلاث حجرات أذنان وحجرة كبيرة، وفِيْ هذه المرحلة يكون قلب طفلك مشابهًا لقلب ثعبان أو سلحفاة.

المرحلة الأخيرة

فِيْ نهاية الأسبوع الثامن من عمر الجنين، أو فِيْ الأسبوع العاشر من الحمل، ينقسم البطين الكبير إلَّى بطينين أيسر وأيمن، بحيث يتكون قلب الجنين من أربع حجرات، تمامًا مثل أي قلب بشري طبيعي.

هل يمكنني تحديد جنس جنيني من خلال المواقف الحميمة

ولعل ما يهم قلب الأم فِيْ هذا التطور هُو دورها فِيْ أن يكون لجنينها نمو صحي وصحي لجميع أعضائه، وتبقى التغذية السليمة دائمًا المفتاح الرئيسي للحفاظ على صحة جسمك وجسم جنينك.

تأكد من اتباع نظام غذائي من الحبوب الكاملة والألياف الخضراء والبروتين. تأكدي أيضًا من احتواء نظامك الغذائي على العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة بشكل خاص فِيْ نمو قلب الجنين، بما فِيْ ذلك

  • الكالسيوم والفوسفور الموجودان عادة فِيْ الحليب.
  • يمكنك الحصول على النحاس من المكسرات، وخاصة الكاجو والفاصوليا وسرطان البحر.
  • الثيامين الموجود فِيْ الشوفان والبازلاء ومعظم منتجات اللحوم.

هناك أيضًا قائمة بالأطعمة التي يجب تجنبها

  • يجب الحد من استهلاك المنتجات الدهنية، بحيث لا تتجاوز 30٪ من الاستهلاك اليومي، وكذلك تجنب استخدام المكَمْلات الغذائية والمواد الكيميائية التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على نمو الجنين، وينصح باستشارة الطبيب. فِيْ هذا الصدد.

تجنبي العادات التي تضر بجنينك أثناء الحمل

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play

بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store