الاستعداد للولادة الطبيعية

بعد تجربتي للولادة الطبيعية مرتين ومررت بجميع مراحلها، أستطيع أن أشجعك على القيام بذلك، خاصة إذا كنت بصحة جيدة أثناء الحمل، لأنها طريقة طبيعية دون الخضوع لعملية جراحية ولأن العمليات الجراحية لها أضرار كثيرة.

إن التعافِيْ السريع الذي يحدث لك بعد الولادة الطبيعية كافٍ لتشجيعك على خوض التجربة. بعد عودتي إلَّى المنزل تمكنت من إفراغ حقيبة المستشفى والقيام ببعض الأعمال المنزلية الخفِيْفة دون مشاكل، وهذا لا يحدث بالولادة القيصرية التي تظهر آلامها بعد الولادة وتستمر لمدة أسبوعين على الأقل.

حقيبة الأمومة الصيفِيْة

ما عليك سوى معرفة أنه فِيْ أمريكا، تبلغ نسبة النساء اللواتي سينجبن بشكل طبيعي 67.2٪، بينما 32.8٪ سيخضعَنّْ لعملية ولادة قيصرية، ويعمل الأطباء الآن على زيادة هذه النسبة إلَّى 85٪، بينما 15٪ فقط سيحصلون على عملية ولادة قيصرية فِيْ المستقبل، بسبب معاناتهم من مشاكل صحية تمنعهم من الولادة، وهم يمرون بولادة طبيعية.

تعلّمي 8 خطوات لتحضيرك لولادة طبيعية جسديًا وذهنيًا.

ابدأ من اليوم الأول

اطلعي جسمك على الأكل الصحي والمفِيْد أثناء الحمل للحفاظ على صحة الجنين وصحتك.

ما هِيْ أعراض المخاض

إقرأ كثيرا

القراءة – عَنّْ تجارب الولادة الطبيعية الإيجابية – تؤهلك نفسياً لخوض التجربة، لأنني عَنّْدما حملت مع طفلي الأول كنت أعمل فِيْ “Supermom” وما شجعَنّْي على الولادة الطبيعية هُو قراءاتي العديدة حول فوائد الولادة الطبيعية مقارنة بالولادة القيصرية، لا تلجأ أيضًا إلَّى تجارب الاستماع المحبطة، خاصة قبل الولادة، لأن كل تجربة تختلف عَنّْ الأخرى، فقط اقرأ واكتفِيْ بالتجارب الإيجابية.

ثق بنفسك

طالما لا توجد مشكلة تمنعَنّْي من تجربته، فلماذا لا أبدأ بولادة طبيعية وإذا حدث شيء لا قدر الله فالطبيب سيلجأ إلَّى الولادة القيصرية، نعم الولادة الطبيعية صعبة، لكن الله خلقنا مستعدين لتحمل آلامها ونسيانها بعد الولادة، فداعمي نفسك بالأفكار الإيجابية وقولي لها “نعم، أستطيع”.

جسدي

يجب عليك تضمين الرياضة فِيْ روتينك اليومي أثناء الحمل، فقط تأكد مع طبيبك أن التمارين الرياضية ليست ضارة، واستمتع بالمشي واليوجا والرقص، وتجنب الرياضات الشاقة وأيضًا لا تمارس الرياضة لفترة طويلة، لا تنسي ذلك. تناول وجبات إضافِيْة فِيْ حالة ممارسة الرياضة والشعور بالجوع، ولكن قم بإعداد وجبات صحية.

تقلل التمارين من التوتر وتحسن التنظيم الذاتي الضروري أثناء الولادة الطبيعية، وتسترخي بشكل أفضل وتزيد من المرونة.

اتبع عملية اختيار المستشفى والطبيب

من أهم الخطوات التحضير من خلال اختيار المستشفى المناسب والطبيب المختص الذي لا يلجأ إلَّى الولادة القيصرية فقط. من الأنسب اختيار مستشفى ولادة به جميع الاستعدادات اللازمة، وطبيب محترف تثقين به سيرشدك دون خوف.

حضري زوجك

لا أنسى دور زوجي فِيْ الولادة. لقد دعمني وشجعَنّْي على خوض هذه التجربة دون خوف. جهزي زوجك بالقراءة عَنّْ الولادة الطبيعية ليشاركك هذه اللحظات ويتصرف بالطريقة الصحيحة.

اتبع الاختبارات والفحوصات

يجب إجراء الفحوصات اللازمة لمستوى السكر والضغط والسوائل وما إلَّى ذلك وفحص الجنين للتأكد من أنه ينمو بشكل طبيعي وللتأكد من إمكانية الولادة الطبيعية. هناك أيضًا اختبارات لكل شهر من الحمل، اسألي طبيبك عَنّْها.

حضور فصول الولادة

يقال أن الأم الأسهل هِيْ التي لديها خبرة جيدة فِيْ الحمل، وقد بدأت بعض المراكز الطبية والرياضية فِيْ تنظيم دورات للحوامل لمساعدتها على فهم كل ما يتعلق بالحمل وكَيْفَ تشعر بالولادة. عملي وإيجابي – كَمْا قلت سابقًا، سيعطيك انطباعًا إيجابيًا عَنّْ الولادة الطبيعية – إذا أتيحت لك الفرصة للمشاركة فِيْ مثل هذه الدورات أو الندوات، فلا تتردد.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play

بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store