هل يسبب ارتداء حمالات الصدر الإصابة بسرطان الثدي

فِيْ السنوات الأخيرة، ازدادت حملات التوعية حول سرطان الثدي وكَيْفَِيْة الوقاية منه، خاصة بعد زيادة عدد الوفِيْات بسبب الإصابة به فِيْ جميع أنحاء العالم. نجحت هذه الطريقة فِيْ نشر قدر هائل من الحقائق عَنّْ سرطان الثدي، وأهم أسباب الإصابة به وكَيْفَِيْة تجنبه، ولكن فِيْ الآونة الأخيرة كانت هناك أبحاث سببت القلق والخوف لدى كثير من النساء، والتي ربطت بين سرطان الثدي وبين الإصابة بسرطان الثدي. يرتدي حمالة صدر. وللتعرف على صحة هذا سواء كان الأمر متروكًا لك أم لا، استمر فِيْ قراءة هذا المقال.

4 أعراض أقل شيوعًا لسرطان الثدي

هل حمالات الصدر حقا تسبب سرطان الثدي

ربطت بعض الدراسات ارتداء حمالة الصدر بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، بناءً على ما تفعله حمالة الصدر – خاصةً الضيقة – من خلال إعاقة حركة السائل اللمفاوي داخل الثدي، وهُو السائل الذي يحتوي على خلايا الدم البيضاء والمسؤول عَنّْ الإصابة. التخلص من الفضلات والأجسام الغريبة والمواد غير المرغوب فِيْها من الجسم حسب هذه الدراسة فإن إعاقة حركة السائل اللمفاوي فِيْ الثدي يؤدي إلَّى تراكَمْ السموم وتحفِيْز الخلايا السرطانية.

بعد انتشار الدراسات التي تربط بين سرطان الثدي وحمالات الصدر، أجرى عدد من الباحثين دراسة على 1000 امرأة مصابة بسرطان الثدي تتراوح أعمارهن بين 55 و 74، مشيرين إلَّى عاداتهن اليومية، مثل ارتداء حمالات الصدر وأنواعها، عَنّْدما بدأن فِيْ ارتداء منهم، وبعد مقارنة النتائج فِيْ النساء غير المصابات بسرطان الثدي.

أكدت الدراسة الأخيرة عدم وجود دليل علمي على ارتباط ارتداء حمالة الصدر بسرطان الثدي، وبما أن حمالة الصدر لا تعيق حركة الدورة الدموية، فهِيْ لا تعيق حركة السائل اللمفاوي، الأمر الذي يدحض ما استندت إليه الدراسات الأولى. على، لذلك يمكننا القول، أنه لا توجد علاقة على الإطلاق بين ارتداء حمالة الصدر والإصابة بسرطان الثدي.

هل تزداد نسبة الإصابة بسرطان الثدي أثناء الرضاعة

هل شكل حمالة الصدر ومدة ارتدائها يسبب سرطان الثدي

كَمْا كانت هناك شائعات كثيرة عَنّْ أن حمالات الصدر التي تحتوي على تقوية معدنية وحمالات الصدر الضيقة تسبب السرطان، وحَقيْقَة أن الباحثين أكدوا عدم وجود علاقة بين شكل أو حجم حمالة الصدر وزيادة فرص الإصابة بهذا المرض.

كَمْا أن ارتداء حمالة الصدر أثناء النهار أو أثناء النوم أو أثناء الدورة الشهرية لا يحفز نمو الأورام، الأمر الذي يدحض الكثير من الشائعات التي تسببت فِيْ قلق وخوف المرأة من عاداتها اليومية وارتباطها بسرطان الثدي، وبشكل عام، يوصى باختيار حمالة صدر مريحة لا تضغط على أي جزء من الجسم.

فكَيْفَ نفسر زيادة عدد النساء المصابات بسرطان الثدي اللواتي يرتدين حمالات الصدر

عادة ما تلجأ معظم النساء البدينات إلَّى ارتداء حمالة الصدر بانتظام، ولكن السبب الحقيقي وراء الإصابة بسرطان الثدي هُو السمنة وكبر الثديين، وعدم ارتداء حمالة الصدر. كَمْا أن زيادة الوزن ترتبط فِيْ معظم الحالات بنظام غذائي غير صحي أو خلل هرموني فِيْ الجسم، وهِيْ من بين الأسباب التي تؤدي إلَّى الإصابة بسرطان الثدي، خاصة مع وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.

كَيْفَ تحمي نفسك من سرطان الثدي

نمط الحياة الصحي هُو الخط الأول للوقاية من سرطان الثدي ويمكن تحقيق ذلك ببعض العادات والخطوات أهمها

  • تناول وجبات متوازنة وتجنب الإفراط فِيْ تناول الأطعمة الدهنية.
  • فحص الوزن.
  • استخدام وسائل منع الحمل غير الهرمونية.
  • الفحص الذاتي المنتظم للثدي.
  • الرضاعة الطبيعية (إذا كنت مرضعة).

اذن عزيزتي لا توجد علاقة بين سرطان الثدي وارتداء حمالة الصدر، وتحتاجين إلَّى التحقق من المعلومات غير الموثقة خاصة تلك التي تظهر على مواقع التواصل الاجتماعي دون مصدر وتثير قلقك، من خلال البحث فِيْ مصادر علمية موثقة أو استشارة طبيب. الذي يتخصص فِيْ طب الأورام وسأل عَنّْ كل ما تريد معرفته عَنّْ سرطان الثدي.