هل تؤدي موانع الحمل إلَّى الإصابة بسرطان الثدي

تعتبر وسائل منع الحمل من الإنجازات الملحوظة فِيْ مجال الطب فِيْ العقود الأخيرة من القرن الماضي، وتعد حبوب منع الحمل من أولى الطرق التي انتشرت بين النساء حول العالم، وهِيْ الفكرة الأساسية لوسائل منع الحمل الهرمونية المختلفة التي تم تطويرها فِيْ السنوات الأخيرة، مثل كبسولات تحت الجلد لمنع الحمل وحقن منع الحمل وحتى اللولب الهرموني (Mina).

تزامن الاستخدام الواسع النطاق لوسائل منع الحمل فِيْ جميع أنحاء العالم مع زيادة فِيْ الإصابة بسرطان الثدي فِيْ العقود الأخيرة. هل الزيادة فِيْ تسجيلات سرطان الثدي مرتبطة بانتشار استخدام موانع الحمل الهرمونية يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذه المقالة.

هناك نوعان من وسائل منع الحمل الهرمونية

  • مختلط يحتوي على هرموني الاستروجين والبروجسترون.
  • موانع الحمل التي تحتوي على البروجسترون فقط.

تم بالفعل إجراء العديد من الدراسات الكبيرة حول العالم للتحقق من وجود علاقة بين وسائل منع الحمل الهرمونية والإصابة بسرطان الثدي.

هل هناك علاقة بين تحديد النسل الهرموني وسرطان الثدي

أظهرت جميع الدراسات اختلافات متواضعة فِيْ زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي بين النساء اللائي يستخدمن موانع الحمل المحتوية على هرمون الاستروجين والنساء اللائي لم يستخدمن موانع الحمل الهرمونية مطلقًا. تمثل هذه الزيادة واحدة من كل 8000 امرأة تستخدم وسائل منع الحمل. الحمل الذي يحتوي على هرمون الاستروجين، وتنخفض هذه النسبة لتصل إلَّى المرأة من بين 50000 امرأة دون سن 35 عامًا.

كَمْا ارتبطت الزيادة فِيْ معدل الإصابة ارتباطًا وثيقًا بمدة استخدام الإستروجين، خاصة إذا تجاوزت الفترة 5 سنوات، ولم تختلف الزيادة فِيْ معدل الإصابة مع التوقف عَنّْ تناول حبوب منع الحمل.

لم تكن هذه الدراسات قادرة على إثبات الاختلافات فِيْ حدوث سرطان الثدي لدى النساء اللائي يستخدمن موانع الحمل التي تحتوي على البروجستيرون فقط مقارنة بالنساء اللائي لم يستخدمن موانع الحمل الهرمونية على الإطلاق.

بشكل عام، اعتمدت معظم هذه الدراسات على الارتباط بين استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية وسرطان الثدي، وإهمال العوامل المهمة الأخرى مثل الرضاعة الطبيعية والتدخين والسمنة ووجود عامل وراثي.

4 أعراض أقل شيوعًا لسرطان الثدي

كَيْفَ نفسر ازدياد تسجيل حالات السرطان مع انتشار موانع الحمل الهرمونية

فِيْ الواقع، ترتبط زيادة الإصابة بسرطان الثدي والرحم والمبيض بعدة عوامل

  • تطورات كبيرة فِيْ التشخيص فِيْ العقود الأخيرة، من التصوير الشعاعي للثدي إلَّى التصوير المقطعي المحوسب إلَّى التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • رفع مستوى الوعي بأعراض سرطان الثدي.
  • انتبه إلَّى الفحوصات المنتظمة، خاصة فِيْ الحالات التي لها تاريخ عائلي سابق.

أعراض سرطان الثدي والفحص الذاتي

لا تنطوي وسائل منع الحمل على مخاطر متزايدة للإصابة بالسرطان

جميع موانع الحمل غير الهرمونية، بما فِيْ ذلك

  • الوسائل الحالية
    • الواقي الذكري
    • الواقي الأنثوي
    • كريم قتل الحيوانات المنوية
  • لفائف النحاس.
    • عزيزتي المرأة، إذا كنت ترغبين فِيْ استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية، فمن الأفضل اختيار وسيلة تحتوي على البروجسترون فقط، خاصة إذا كنت من عائلة مصابة بسرطان الثدي أو الرحم، لأن وجود عدد من عوامل الخطر يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة. بنسبة أكبر حفظك الله وحفظ لك كل شيء رديء.