كَيْفَ تتعاملين مع الالتهابات المهبلية فِيْ فترة النفاس

بعد انتهاء رحلة الحمل ووصول طفلك الصغير إلَّى هذا العالم، حان وقت التعافِيْ وفترة ما بعد الولادة، وهِيْ الفترة التي تلي الولادة وتستمر حوالي ستة أسابيع، ليست وقتًا سهلاً آخر. ، لأنك قد تعانين من بعض المشاكل الصحية مثل حمى النفاس والنزيف، والتهابات المهبل من أكثر الحالات شيوعاً، وهِيْ أكثر شيوعاً بعد الولادة فِيْ فترة النفاس.

إذا كنت ترغبين فِيْ التعامل مع الالتهابات المهبلية فِيْ فترة ما بعد الولادة، فإن “Supermama” ستساعدك بمجموعة من النصائح حول كَيْفَِيْة التغلب عليها وتجاوز هذه الفترة بأمان.

لماذا تظهر الالتهابات المهبلية غالبًا بعد الولادة

تحدث الالتهابات المهبلية فِيْ فترة ما بعد الولادة، سواء كانت ناتجة عَنّْ عدوى فطرية أو بكتيرية، وتزداد نسبة حدوث الالتهابات المهبلية طوال فترة الحمل، وإذا لم يتم علاجها بسرعة فسوف تستمر معك بعد الولادة ويمكن أن تؤدي إلَّى مضاعفات مثل التلوث. من جرح الولادة فِيْ حالة الولادة الطبيعية أو قد يحدث التهاب فِيْ الرحم. تحدث الالتهابات المهبلية بعد الولادة لعدة أسباب أهمها

1. التغيرات الهرمونية

يمر جسمك بالعديد من التغييرات بعد الولادة، يرتبط معظمها بتغير مستويات الهرمونات فِيْ الجسم، مما يؤثر على مناعتك بشكل عام ويسبب التهابات المهبل المتكررة بعد الولادة.

2. المضادات الحيوية

استخدام المضادات الحيوية على المدى الطويل بعد الولادة يقتل البكتيريا المفِيْدة فِيْ المهبل، مما يؤدي إلَّى عدوى الخميرة المهبلية، وأشهرها عدوى الخميرة المهبلية (المبيضات).

3. استخدمي السدادة القطنية

استخدام السدادة القطنية بدلاً من الفوط الصحية يحافظ على البكتيريا فِيْ المهبل، مما قد يؤدي إلَّى التهابات المهبل وزيادة خطر الإصابة بعدوى عَنّْق الرحم.

السدادات القطنية هِيْ بديل للفوط الصحية. ما هِيْ مزاياها وعيوبها

4. عادات شخصية خاطئة

إهمال النظافة الشخصية والتغيير المستمر للفوط فِيْ فترة ما بعد الولادة هُو أحد الأسباب الرئيسية للعدوى المهبلية، كَمْا أن الدش المهبلي من الخلف إلَّى الأمام يساعد على نقل البكتيريا من فتحة الشرج إلَّى المهبل وتحدث العدوى.

5. تلوث جرح الولادة

يؤدي إهمال العَنّْاية بجرح الولادة إلَّى تلوثها، والذي ينتقل بعد ذلك إلَّى داخل المهبل.

كَيْفَ تتجنب الإصابة بجرح طبيعي بالولادة أو الولادة القيصرية

6. نقص المناعة

يؤدي إهمال النظام الغذائي الصحي فِيْ فترة ما بعد الولادة وعدم تناول المكَمْلات الغذائية التي يصفها الطبيب مثل الحديد وغيره إلَّى نقص المناعة وعدوى الخميرة المهبلية.

ما هِيْ أعراض الالتهابات المهبلية فِيْ فترة النفاس

إن التهابات المهبل فِيْ فترة ما بعد الولادة، كَمْا هُو شائع، لا ترتبط فقط بالولادة الطبيعية، ولكن يمكن أيضًا أن تنتقل بعد الولادة القيصرية، وتترافق الالتهابات المهبلية مع مجموعة من الأعراض، والتي تشمل

  • شعور بالحرقان عَنّْد التبول.
  • حكة شديدة قد تؤدي إلَّى فتح قناة الولادة.
  • تورم واحمرار فِيْ الأعضاء التناسلية الخارجية.
  • رائحة كريهة نفاذة فِيْ المهبل.
  • تورم فِيْ قناة الولادة.
  • إفرازات مهبلية مفرطة، والتي بالكاد يمكنك ملاحظتها مع دم ما بعد الولادة، ولكن عَنّْدما يتوقف الدم، ستلاحظ إفرازات بيضاء جبنية بسبب عدوى فطرية أو إفرازات صفراء بسبب عدوى بكتيرية.

ما هِيْ مخاطر الالتهابات المهبلية فِيْ فترة ما بعد الولادة

إذا لم يتم علاج الالتهابات المهبلية بسرعة فقد تؤدي إلَّى العديد من المضاعفات أهمها

  • قرحة والتهاب عَنّْق الرحم.
  • صديد وتقيح فِيْ جرح الولادة ولا يلتئم بسرعة.
  • درجة حرارة عالية.

كَيْفَ تتجنبين الالتهابات المهبلية فِيْ فترة النفاس

تعد الالتهابات المهبلية خلال فترة ما بعد الولادة شائعة ولكن يمكن الوقاية منها أو التعامل معها بسرعة حتى لا تسبب مضاعفات من خلال بعض العادات الصحية مثل

  • بعد الولادة، استخدمي غسول مهبلي كَمْا هُو موصوف من قبل طبيبك وتجنبي استخدام الصابون تمامًا.
  • قم بتغيير الفوط الصحية مرتين على الأقل فِيْ اليوم، واستخدم الفوط المصممة لفترة ما بعد الولادة وتجنب استخدام السدادات القطنية خلال هذه الفترة.
  • تجنب الإفراط فِيْ استخدام المضادات الحيوية أثناء الحمل، إذا وصفها طبيبك، يمكنك استبدال البكتيريا المفِيْدة فِيْ المهبل عَنّْ طريق تناول الزبادي ومنتجات الألبان الغنية بالبروبيوتيك (البكتيريا الصحية).
  • ارتدِ ملابس داخلية قطنية مريحة.
  • يغسل من الأمام إلَّى الخلف.

لماذا بعض النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المهبل من غيرهن

كَيْفَ يتم علاج التهاب المهبل فِيْ فترة ما بعد الولادة

فِيْ كثير من الأحيان، يصف لك الطبيب أقراصًا عَنّْ طريق الفم، إما مضادًا للفطريات يحتوي على فلوكونازول أو ميترونيدازول، مع كريم خارجي للحكة والاحمرار، ومضادات حيوية للعدوى البكتيرية، ويمكنك استخدام كَمْادات الماء البارد لمساعدتك على الشعور بالراحة وتهدئة الالتهاب. .

ما هِيْ الطريقة الآمنة لتنظيف المهبل

إن الإصابة بعدوى المهبل أمر طبيعي أثناء الحمل وبعد الولادة، حاولي التعامل معها بشكل طبيعي مع العادات اليومية الصحية حتى يعود المهبل إلَّى طبيعته، وإذا كنت تعانين من أي مضاعفات مثل ارتفاع درجة الحرارة، فلا تترددي فِيْ إخبار طبيبك واستشارته .