علاج البرد عَنّْد الرضع بزيت الزيتون

يشتهر زيت الزيتون بفوائده الصحية والجمالية للبشرة والشعر. كَمْا أنها تستخدم لإعداد العديد من وصفات الطبخ حول العالم. أظهرت الدراسات أنه يمكن استخدامه لتدليك بشرة الأطفال لترطيبها وتنعيمها. لقد ورثت أجيال بعض الوصفات الشعبية التي تعتمد على زيت الزيتون فِيْ علاج نزلات البرد والسعال لاحتوائه على بعض مضادات الأكسدة القوية، تعرف على كَيْفَِيْة علاج نزلات البرد عَنّْد الأطفال بزيت الزيتون من خلال المقال.

كَيْفَِيْة علاج نزلات البرد عَنّْد الأطفال بزيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية الغنية بنسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة وخصائصه العلاجية للعديد من الأمراض. يتم استخدامه كعلاج شعبي شائع لنزلات البرد والسعال عَنّْد الرضع. ضعي بضع قطرات من زيت الزيتون الدافئ على صدر الطفل وافركيها جيدًا، ثم ارتدي قطعًا من الملابس القطنية والجوارب، مما يساعد على الإحماء وزيادة درجة حرارة الجسم وتسريع امتصاص الزيت، ويهدئ آلام الصدر الناتجة. عَنّْ طريق السعال، يريح الجهاز التنفسي، كَمْا أنه يساعد على الاسترخاء حتى ينام طفلك بسرعة.

بالإضافة إلَّى ذلك، يعتبر زيت الزيتون البكر مسكنًا طبيعيًا للألم لاحتوائه على مركب الأوليوكانثال الذي يساعد فِيْ تخفِيْف الآلام مثل الأسبرين أو الإيبوبروفِيْن، كَمْا أنه يزيد من مناعة الطفل، وذلك لاحتوائه على فِيْتامين إي الذي يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة والتي تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى فِيْ الجهاز التنفسي العلوي، وخاصة نزلات البرد والأنفلونزا.

فوائد زيت الزيتون للاطفال

فِيْما يلي أهم فوائد زيت الزيتون للأطفال، سواء من خلال النظام الغذائي أو تدليك الجسم

  • تدليك جسم الطفل يعتبر خلط زيت الزيتون بالماء الدافئ واستخدامه لتدليك جسم الطفل من التقنيات الرائعة لتهدئة الطفل وجعله ينام بشكل أسرع. فكر فِيْ يديه وأصابعه وقدميه وأصابع قدميه بالمزيج لمدة 15 دقيقة ثم امسحي الجلد بقطعة قماش مبللة بالماء لامتصاص الزيت الزائد، فهُو يرطب بشرة طفلك ويبقيه ناعمًا ومناسب للبشرة الحساسة دون تهِيْج. تذكر أن وقت تدليك الطفل هُو الوقت المناسب لتقوية الروابط العاطفِيْة مع الطفل، حيث يساعد على تحسين نوعية نومه وزيادة معدل النمو وتقوية جهاز المناعة.
  • علاج الإمساك ينصح بإطعام الرضع بعد إتمام الشهر السادس باستخدام زيت الزيتون الغني بالأحماض الدهنية غير المشبعة مما يساعد على تحسين صحة قلب الطفل والبنكرياس باتجاه عقارب الساعة لمنع الغازات والحصول على النوم الهادئ والهادئ.
  • تجنب طفح الحفاضات زيت الزيتون بديل فعال لكريمات الحفاض العادية للأطفال. يساعد على منع الطفح الجلدي وتهدئة الالتهابات. اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من الماء الدافئ واستخدميه لتدليك الأعضاء التناسلية لطفلك ومؤخرته.
  • علاج السعال توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالعلاجات المنزلية الطبيعية للسعال عَنّْد الأطفال بدلاً من الأدوية الموصوفة.تأكد من إرضاع طفلك أثناء المرض لتعزيز مناعة طفلك. استخدام زيت الزيتون لتدليك جسم طفلك هُو أيضًا وسيلة فعالة لتهدئة السعال والسعال اخلطي 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون مع 2 إلَّى 3 قطرات من زيت إكليل الجبل أو زيت النعَنّْاع وضعي المزيج على صدر طفلك وظهره.
  • فوائد زيت الزيتون للاطفال

    تشير بعض الدراسات إلَّى بعض الضرر الناجم عَنّْ الاستخدام المفرط لزيت الزيتون على البشرة عَنّْد البالغين، بعد استخدامه لمدة 4 أسابيع متتالية قد يعاني البعض من احمرار طفِيْف، وقد يكون ذلك نتيجة كسر الطبقة الخارجية من الجلد، لذلك لا ينصح به لاستخدامه بشكل مفرط وغالبًا على بشرة طفلك الرقيقة. تذكر أن استخدام زيت الزيتون والزيوت الطبيعية الأخرى على بشرتك يمكن أن يسبب الإكزيما أو يزيدها سوءًا.

    يعد استخدام زيت الزيتون لتنظيف أنف وأذني الطفل طريقة شائعة أيضًا، ولكن لا يوصى باتباع هذه الطرق لتجنب الإصابة بعدوى خطيرة.

    على الرغم من الفوائد الصحية لزيت الزيتون، فمن المستحسن دائمًا استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام أي من الطرق التي قد تضر بصحة طفلك. يعتبر علاج نزلات البرد عَنّْد الأطفال بزيت الزيتون علاجًا طبيعيًا شائعًا، ولكن لا ينصح باستخدامه المفرط، سواء فِيْ نظام طفلك الغذائي، لأنه يمكن أن يؤدي إلَّى الإسهال، أو عَنّْ طريق تدليك جسم الطفل، لأنه يمكن أن يسبب أو تفاقم الأكزيما.

    خلال العامين الأولين من حياتهم، يحتاج الأطفال إلَّى رعاية تغذيتهم وتعلم كَيْفَِيْة حل المشكلات الصحية التي يواجهُونها.يمكنك معرفة كَيْفَِيْة القيام بذلك فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.