ما معَنّْى الأشعة المقطعية ولماذا يطلبها الطبيب

شهد مجال التصوير الطبي فِيْ العقود الأخيرة تطوراً كبيراً استطاع أن يرفع من قدرة الطبيب على تشخيص عدد من الأمراض إلَّى مستوى غير مسبوق، ولعل من أولى مظاهر هذا التقدم هُو التصوير المقطعي المحوسب. فما هِيْ فحوصات التصوير المقطعي المحوسب وما هِيْ أسباب إجرائها سنخبرك بذلك فِيْ هذا المقال.

افضل مراكز الاشعة والتحليل بالقاهرة والاسكندرية

الاشعة المقطعية

التصوير المقطعي المحوسب عبارة عَنّْ سلسلة من الأشعة السينية تؤخذ من زوايا مختلفة حول الجسم ثم تتم معالجتها بواسطة الكَمْبيوتر لإنشاء شرائح (أقسام) من العظام والأوعية الدموية والأنسجة المختلفة فِيْ الجسم.

تتضح أهمية الفحص بالأشعة المقطعية بشكل خاص فِيْ حالات الحوادث حيث يمكن تصوير أي جزء من الجسم لتشخيص الإصابة واتخاذ القرار المناسب بشأن العلاج الطبي أو الجراحة.

لماذا يطلب الطبيب من المريض إجراء فحص بالأشعة المقطعية

  • تشخيص أمراض وإصابات العظام والعضلات مثل الأورام والكسور.
  • تحديد الموقع الدقيق لكسر أو ورم أو جلطة.
  • أخبر طبيبك قبل إجراء الجراحة أو أخذ العينات أو بدء العلاج الإشعاعي.
  • تشخيص ومتابعة العديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب وأمراض الرئة وأورام الكبد.
  • تشخيص الإصابات الداخلية والنزيف الداخلي.
  • تتبع ومراقبة فعالية علاج السرطان.

هل هناك مخاطر من التصوير المقطعي المحوسب

أثناء الفحص بالأشعة المقطعية، يتعرض المريض لجرعات من الإشعاع المؤين، وبالطبع جرعات أعلى من تلك الموجودة فِيْ حالات التصوير بالأشعة السينية. لم يتم إثبات أن هذه الجرعات من الإشعاع يمكن أن تؤدي إلَّى أضرار طويلة الأمد، ولكن فِيْ بعض الحالات يمكن أن يتعرض المريض لجرعات عالية جدًا من الإشعاع التي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بأورام سرطانية فِيْ المستقبل، لذلك يحاول الأطباء القيام بذلك. استخدم أقل جرعات ممكنة من الإشعاع أثناء فحوصات التصوير المقطعي المحوسب.

  • المخاطر المحتملة على الجنين

على الرغم من عدم ثبوت وجود آثار سلبية لجرعات الإشعاع المستخدمة فِيْ التصوير المقطعي المحوسب على الأجنة، فقد يلجأ بعض الأطباء إلَّى استبدال الأشعة المقطعية عَنّْدما تكون المريضة حاملاً بنوع آخر من الإشعاع، مثل الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، وذلك لتجنب مكشوف. الجنين للإشعاع.

  • حساسية من الأصباغ

فِيْ بعض الحالات، قد يكون من الضروري استخدام بعض الصبغات فِيْ الأشعة المقطعية، وقد تسبب بعض الصبغات حساسية لدى المريض، والتي تكون فِيْ معظم الحالات بسيطة، ولكنها فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تكون خطيرة ومهددة للحياة، لذلك فإن يجب على المريض إخطار الطبيب إذا كان لديه حساسية من أي دواء أو طعام.

هل هناك استعدادات خاصة للمريض قبل الفحص بالأشعة المقطعية

تعتمد المعدات على جزء الجسم المراد تصويره

  • قد يطلب الطبيب من المريض خلع ملابسه وارتداء ملابس المستشفى الخاصة.
  • قم بإزالة جميع الأجزاء المعدنية مثل الأحزمة والنظارات والمجوهرات.
  • الصيام لعدة ساعات قبل تصوير الجهاز الهضمي.

يعد التصوير المقطعي المحوسب من أكثر الطرق دقة لتصوير أجزاء مختلفة من جسم الإنسان وفِيْ كثير من الحالات الطبية يكفِيْ لتشخيص الحالة واتخاذ القرار المناسب للعلاج.

يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول الأشعة السينية فِيْ هذه المقالة.