متى أبدأ فطام طفلي الرضيع وكَيْفَ

يعد قرار الفطام أحد القرارات الصعبة التي تتخذها الأم، ولكن تأتي مرحلة يحتاج فِيْها الطفل إلَّى مصادر أخرى للغذاء حتى يكتمل نموه بشكل صحيح، لذلك يجب أن تكون أنت وطفلك مستعدين لهذه الخطوة.

فِيْ هذه المقالة، نقدم لك دليلاً لمساعدتك على فهم كل شيء عَنّْ الفطام.

كَيْفَ أجهز طفلي للفطام

يعتقد البعض أن الفطام هُو منع الطفل من الرضاعة الطبيعية بشكل كامل، ولكن فِيْ الواقع، الفطام هُو المرحلة التي تقدم فِيْها الطعام لطفلك جنبًا إلَّى جنب مع الرضاعة الطبيعية. بالإضافة إلَّى ذلك، فهُو يقلل من عدد الوجبات التي تعطيها للطفل بحيث يعتمد كليًا على الطعام كبديل للرضاعة الطبيعية.

العلاقة الوثيقة بين الأم والطفل والتي تنشأ عَنّْ الرضاعة الطبيعية هِيْ أكثر ما يفتقده الطفل بعد عملية الفطام. عَنّْدما يرتبط وقت نوم طفلك بالتغذية، استبدلي هذه العادة بعادات أخرى، مثل التدليك أو قراءة قِصَّة قبل النوم.

فِيْما يلي مراحل فطام طفلك

دليل سوبر ماما للتعامل مع الفطام وأكل الأطفال

1- فِيْ عمر 1 إلَّى 6 شهُور

تلعب زجاجة الحليب دورًا مهمًا بين عمر شهر وثلاثة أشهر، حيث ستساعدك على تسهِيْل عملية الفطام فِيْ المستقبل. عَنّْدما يتعلق الأمر بالشهر الرابع إلَّى الخامس، يمكنك البدء فِيْ إدخال الطعام الصلب إلَّى طفلك. النظام الغذائي، ويتم ذلك من خلال تقديم جزء صغير من الحبوب التي تحتوي على الحديد، أي ملعقة كبيرة من الأرز الممزوج بحليب الأم، كَمْا يمكنك إدخال البودنج والزبادي الخالي من الدسم، ويكون عدد وجبات الرضاعة الطبيعية خلال هذه الفترة هُو العدد المعتاد، وذلك لأن لا يزال طفلك فِيْ المرحلة التجريبية، ابدأ بإدخال عصيدة من الخضار والفواكه فِيْ بداية الشهر السادس، لكن بدون إضافة الملح والسكر، بلغ عدد الوجبات فِيْ هذه المرحلة وجبتين رئيسيتين بالإضافة إلَّى الرضاعة الطبيعية، وهِيْ 3 مرات فِيْ اليوم.

2- فِيْ سن 6 الى 12 شهر

هذه فترة انتقالية فِيْ حياة طفلك، حيث يمكنك إدخال اللحوم الحمراء والبيضاء فِيْ غذاء طفلك فِيْ نهاية الشهر السابع، أي من بداية الشهر الثامن إلَّى الشهر التاسع، وخلال هذه الفترة قللي العدد عدد المرات التي يرضع فِيْها طفلك من الثدي ويزيد من عدد الوجبات، عَنّْدما تصبح 3 وجبات رئيسية والتغذية مرتين فِيْ اليوم وفِيْ بداية الشهر العاشر إلَّى الثاني عشر سيحاول طفلك جميع أنواع الطعام وبعد ذلك يمكنك تقليل عدد قم بذلك مرة واحدة فِيْ اليوم واجعل الوجبات الأخرى من 5 إلَّى 6 وجبات فِيْ اليوم وبعد فترة ستتمكن بسهُولة من استبدال وقت التغذية بالطعام الأساسي.

بعد أن يبلغ طفلك عامًا وبضعة أشهر، يمكنك بسهُولة فطامه نهائيًا، ومن الأفضل الانتظار حتى مرور عامين وإعطائه الطعام الأساسي وجعله يشعر بالشبع، فهذا سيساعدك على تجاوز هذه المرحلة.

9 خطوات مثبتة لفطم طفلك عَنّْ الرضاعة الطبيعية