أضرار ماء الأرز للوجه

الآثار الجانبية لماء الأرز على الوجه

يحتوي مستخلص ماء الأرز، الذي يسهل تحضيره فِيْ المنزل، على العديد من الخصائص التجميلية للبشرة، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والفِيْتامينات والمعادن التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب تلف خلايا الجلد ومشاكل مزعجة.

لكن من المؤسف أنه لا يصلح للجميع، لأن مجموعة من الباحثين قالوا إن ماء الأرز يضر بالوجه، لأن الأرز مادة عضوية، وتتركز هذه الأضرار فِيْ تهِيْج واحمرار الجلد.

لتجنبها، نذكر الاحتياطات التالية التي يجب مراعاتها عَنّْد استخدام ماء الأرز

  • يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من الأرز بشكل أساسي عدم وضع ماء الأرز على وجوههم.
  • يجب عدم استخدام ماء الأرز بعد مرور أكثر من أسبوع على التحضير حيث يفضل التخلص منه.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإكزيما أو غيرها من مشاكل الجلد، يجب استشارة الطبيب بشأن استخدام ماء الأرز، حيث لن يكون بلا شك بديلاً مناسبًا للرعاية الطبية.
  • إذا تم استخدام ماء الأرز لأول مرة، فِيْجب وضعه على منطقة صغيرة جدًا من الجلد لاختبار الحساسية.

فوائد ماء الأرز لبشرة الوجه

بعد معرفة فوائد ماء الأرز للوجه، يجب أن نشير إلَّى فوائده التي لا حصر لها وهِيْ كالتالي

1- غني بمضادات الأكسدة

أحد أهم مضادات الأكسدة المتوفرة فِيْ ماء الأرز هُو الإينوزيتول، حيث أنه يثبط تأثير الجذور الحرة على خلايا الجلد وله تأثير مشابه لتأثير فِيْتامين سي أو حمض الأسكوربيك، مما يعزز صحة البشرة بشكل فعال.

2- الحد من تهِيْج الجلد

كانت هناك بعض الدراسات التي أجريت على مرضى الأكزيما، حيث وجد أن التعرض لكبريتات الصوديوم يؤدي إلَّى تهِيْج الجلد بشكل كبير.

عَنّْدما تم وضع ماء الأرز على وجوههم لمدة 15 دقيقة، تبين أن حالة الجلد تتحسن وتلتئم بسرعة بنسبة 20٪، والطفح الجلدي والتهاب الجلد تحت السيطرة.

3- تقليل ظهُور التجاعيد

يستحيل التأكيد على ضرر ماء الأرز على الوجه ونسيان فوائده، لأنه يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ تقليل علامات الشيخوخة، لأنه يقلل من نشاط الإنزيم الذي يساهم فِيْ تكوين خطوط الجلد، وهُو إنزيم الإيلاستاز.

كَمْا أنه يساعد على شد مسام الجلد وتقليل حجم المسام المفتوحة مما يؤدي إلَّى زيادة خطر ظهُور البقع الداكنة مع تقدم العمر.

4- تبييض البشرة

نظرًا لأن ماء الأرز يحتوي على إنزيمات مختلفة، فقد ثبت أن له القدرة على تقليل الشوائب والشوائب وتفتيح البشرة بشكل فعال، لذلك غالبًا ما يستخدم فِيْ العديد من أنواع الصابون والكريمات التجارية.

5- علاج حروق الشمس

يساعد ماء الأرز على التخلص من الحروق الناتجة عَنّْ التعرض الطويل الأمد لأشعة الشمس الضارة، كَمْا يخفف من الأعراض المصاحبة للاحمرار والحكة والالتهاب، ناهِيْك عَنّْ توحيد لون البشرة.

طريقة تحضير ماء الأرز

فِيْ سياق مناقشتنا لفوائد ومضار ماء الأرز للوجه، سنبين أدناه كَيْفَِيْة تحضيره فِيْ المنزل، وهُو كالتالي

مكونات

  • 3 ملاعق كبيرة أرز أبيض.
  • نصف كوب ماء.

كَيْفَ تستعد

  • ضعي الأرز فِيْ مصفاة واشطفه جيدًا لإزالة أي بقايا أو أوساخ.
  • نحضر وعاء متوسط ​​الحجم ونضع فِيْه الأرز، ثم نسكب فِيْه كَمْية كافِيْة من الماء حتى يغمره الماء بالكامل ونتركه ينقع لمدة ساعتين أو يفضل طوال الليل.
  • فِيْ الصباح الباكر، صفِيْ الأرز وضعي الماء الناتج فِيْ زجاجة بخاخة نظيفة لتستخدميه على وجهك.
  • خطوات استخدام ماء الأرز على بشرة الوجه

    هناك طريقة شائعة لاستخدام ماء الأرز تساعد على تنظيف البشرة والتخلص من الهالات السوداء وكذلك ضمان الترطيب الكافِيْ كَمْا يلي

  • اغسل الوجه بالماء الفاتر.
  • نستخدم الزجاجة التي تم تخزين ماء الأرز فِيْها بعد حفظها فِيْ الثلاجة بعد رش الماء بها