هل تسبب وسائل منع الحمل الهرمونية زيادة الوزن

بعد البدء فِيْ استخدام أي وسيلة من وسائل منع الحمل الهرمونية، وخاصة الحبوب، تلاحظ الكثير من النساء زيادة فِيْ وزنهن بعدة كيلوغرامات، لذا فإن المشتبه به الأول هُو وسيلة منع الحمل المستخدمة وفقًا لذلك، فهل هذا الاعتقاد صحيح حقًا هل تسبب جميع موانع الحمل الهرمونية حقًا زيادة الوزن

موانع الحمل بالترتيب من الأقل أمانًا إلَّى الأكثر

فِيْ الواقع، زيادة الوزن المؤقتة التي تحدث بعد تناول حبوب منع الحمل هِيْ زيادة مؤقتة لأنها ناتجة عَنّْ احتباس السوائل فِيْ الجسم وليس بسبب زيادة كتلة الدهُون. وغالبًا ما تتخلص النساء من هذه الزيادة فِيْ غضون شهرين إلَّى ثلاثة أشهر على الأكثر.

أنواع حبوب منع الحمل

  • حبوب الاستروجين والبروجستين المختلطة.
  • حبوب البروجستين فقط.

قد تختلف الآثار الجانبية لكلا النوعين، بما فِيْ ذلك زيادة الوزن، اعتمادًا على كَيْفَِيْة تفاعل كل جسم تجاههما، لكن لا تحكَمْ على أي نوع ولا يمكنك تغيير حبوب منع الحمل لمدة ثلاثة أشهر على الأقل قبل تناولها.

أنواع حبوب منع الحمل والطريقة الصحيحة لاستخدامها

فِيْ الواقع، تورطت الحبوب المركبة فِيْ زيادة الوزن منذ بداية حبوب منع الحمل لأن الحبوب تتكون من جرعات عالية من الاستروجين والبروجسترون، مما ينفِيْ تمامًا دورها فِيْ زيادة الوزن.

6 أعراض جانبية لاستخدام حبوب منع الحمل

هل تسبب موانع الحمل الهرمونية الأخرى زيادة الوزن

أجريت بعض الدراسات التي قارنت زيادة الوزن والشهِيْة لدى النساء اللائي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية والبعض الآخر باستخدام طرق أخرى، وأوضحت هذه الدراسات تمامًا تحديد النسل الهرموني لأي ارتباط بزيادة الشهِيْة أو الوزن.

موانع الحمل الهرمونية بدون حبوب

1. اللولب الهرموني

يقتصر تأثير الهرمونات فِيْ اللولب الهرموني على الرحم فقط.

2. الزرع فِيْ الذراع

تعتبر حبوب منع الحمل تحت الجلد طريقة جديدة نسبيًا، ولكن على الرغم من أن 5 ٪ من النساء يتخطونها بعد التثبيت بسبب الشعور بالوزن الزائد، إلا أن الأبحاث لم تدعم هذا الادعاء.

3. لصقة منع الحمل الهرمونية

تأثيره مشابه لتأثير حبوب منع الحمل.

4. حقن منع الحمل

إنها الطريقة الوحيدة التي تم العثور عليها للمساعدة فِيْ زيادة الوزن، ولكن فِيْ حالات محددة، وهِيْ النساء اللائي يعانين من زيادة الوزن بالفعل.

لذلك توصلنا إلَّى استنتاج مفاده أن المكاسب التي يمكنك الحصول عليها من تناول حبوب منع الحمل ليست سوى مكسب مؤقت لا علاقة له بكتلة الدهُون ويمكنك التخلص منه بسهُولة بمرور الوقت.