متى يتغير لون عيني طفلي

يغير المولود الجديد شكله مع نموه، لكن هل فكرت يومًا، عزيزي، أنه من الممكن أن تغير عينيه اللون ومتى سيحدث فِيْ هذا المقال نقدم لك الجواب.

تنمية الرؤية عَنّْد الأطفال

أولاً لماذا يتغير لون عيون الأطفال

  • يبدأ لون عين الطفل بالتشكل عَنّْدما يكون فِيْ رحم الأم، لأن هناك 8 جينات تتحكَمْ فِيْ لونها، لأن جينات الأم والأب تؤثر على تكوين اللون، بالإضافة إلَّى جينات الأجداد، والتي هِيْ فِيْ نسبة مختلفة. على سبيل المثال، إذا كانت عيون الأم خضراء وعين الأب بنية، فإن عيون الطفل ستكون 50٪ بني أو أخضر.
  • إن التغير فِيْ لون عيني الطفل ناتج عَنّْ نقص أو زيادة فِيْ الميلانين، وهُو الصباغ المسؤول عَنّْ تحديد لون العينين، لأن كَمْية الميلانين فِيْ القزحية تحدد لون عيني الطفل. يمكن أن يولد الكثير من الأطفال بعيون زرقاء أو خضراء، وذلك بسبب نقص الميلانين فِيْ القزحية عَنّْد الولادة، حيث أن اللون الطبيعي لصبغة العين هُو البني، وهذا ينطبق بشكل خاص على الأطفال ذوي البشرة الفاتحة، بينما أصحاب البشرة السمراء يولد الأطفال بعيون بنية أو رمادية.
  • مع تطور نمو الطفل، يبدأ فِيْ اكتساب صبغة الميلانين من خلال أشعة الشمس أو بعض الأطعمة التي تحفز إنتاج الميلانين، ويتغير لون عيون الطفل مع زيادة نسبة الميلانين فِيْ القزحية ولون عيون الطفل. تتحول عيون الأطفال ذوي البشرة الفاتحة إلَّى اللون الأزرق الداكن أو الرمادي، وتتحول عيونهم إلَّى اللون البني الداكن أو الأسود.

ثانيًا متى يتغير لون عين الطفل

  • يتغير لون عين الطفل تدريجيًا، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع إلَّى شهُور، ويبدأ لون عين الطفل فِيْ التغير من بداية الشهر السادس إلَّى الشهر التاسع، وأحيانًا يمكن أن تحدث هذه العملية خلال السنة الأولى من عمر الطفل.
  • بعد هذه الفترة، تكتسب عيون الطفل لونها النهائي. أظهرت بعض الدراسات أن هناك حالات يمكن أن يتغير فِيْها لون عيون الأطفال فِيْ سن السادسة، ولكن هذه الحالات نادرة، والتغير فِيْ لون عيون الطفل لا يؤثر على رؤيتهم، لأنها واحدة. من الأشياء الطبيعية التي يمكنهم التحدث بها.

أهم الأطعمة لتقوية رؤية طفلك وقوة عظامه

شاركوا معَنّْا، أعزائي، تجربتك إذا مررت بموقف مشابه مع طفلك.