لماذا يطلب الطبيب بانوراما الأسنان

تشكك الكثير من الأمهات فِيْ أهمية الفحص البانورامي للأسنان، وبعضهن يتردد، خاصة فِيْ حالة الحمل، خوفا من أن يضر الإشعاع بالجنين أو يضره.

سنتعرف اليوم معًا على أسباب طلب طبيب الأسنان إجراء فحص بانورامي للأسنان، ومعَنّْى هذا الفحص وتنفِيْذه والإجراءات اللازمة قبل تنفِيْذه.

ما هُو فحص الأسنان البانورامي

الأشعة السينية للأسنان، والمعروفة أيضًا باسم الأشعة السينية، هِيْ فحص ثنائي الأبعاد يأخذ صورة واحدة للفم بأكَمْله، بما فِيْ ذلك الأسنان العلوية والسفلية والفك العلوي والسفلي واللثة والأنسجة المحيطة. .

لماذا يطلب الطبيب فحص أسنان بانورامي

عادة ما يستخدم طبيب الأسنان هذا الفحص فِيْ تشخيص الحالات المرضية ووضع خطط العلاج، بالإضافة إلَّى توفِيْر معلومات عَنّْ تجاويف الفك، وموقع الأسنان، وتشوهات العظام، وأشكال واتجاهات الجذور، ويستخدم فِيْ تخطيط أطقم الأسنان الكاملة والجزئية وتقويم الأسنان وزراعة الأسنان وكذلك علاج الجذور وخلعها.

ما هِيْ أهمية الفحص البانورامي للأسنان

سيكشف الفحص البانورامي للأسنان عَنّْ مشاكل مختلفة فِيْ الأسنان، مثل

  • عدوى الجيوب الأنفِيْة الفكية
  • التهابات اللثة والخراجات
  • تشوه عظم الفك
  • أسنان متأثرة
  • جذر الأشكال والاتجاهات
  • كسور الفك العلوي أو السفلي
  • أورام الفك وسرطان تجويف الفم
  • اضطرابات المفصل الفكي الصدغي
  • تقطيع الحليب والأسنان الدائمة

ما الاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل إجراء بانوراما الأسنان

لا يتطلب هذا الفحص تحضيرًا خاصًا أو عدة احتياطات. قد يُطلب منك ارتداء غطاء للرأس كإجراء احترازي لحمايتك من التعرض للإشعاع الذي قد ينبعث من شعاع الأشعة السينية البانورامي، وكذلك لإزالة رقبتك أو غيرها من الملحقات التي ترتديها بالقرب من الفم المنطقة التي يتم تصويرها، بما فِيْ ذلك النظارات وأي مشابك معدنية فِيْ حجابك يمكن أن تتداخل مع الأشعة السينية.

هل من الآمن استخدام الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أثناء الحمل

وإذا كنت حاملاً أو كان هناك احتمال بأنك قد تكونين، فعليك إخبار الطبيب قبل إجراء هذا الفحص حتى لا تؤذي جنينك، ويمكن للطبيب أن يؤجل الفحص، وإذا كان الفحص ضروريًا، فسيأخذ بعضًا منه. احتياطاتك من خلال ارتداء معطف مصنوع من مواد معينة لحمايتك من الإشعاع.

كَيْفَ يتم الفحص البانورامي للأسنان

تتكون الأشعة السينية البانورامية من وجهِيْن، خلال هذا الفحص يتم وضع أنبوب الأشعة السينية على جانب واحد من الفم ويتم وضع فِيْلم الأشعة السينية على الجانب الآخر.

يقوم الطبيب أولاً بوضع رأس المريض مع الذقن والجبهة فِيْ وضع ثابت، ويتم تزويد المريض بقسم مطاطي لفتح الفم قليلاً للحصول على صورة أوضح.

بعد ذلك، يوجه الطبيب صورة الأشعة السينية بعَنّْاية إلَّى جزء الفك الذي يريد أن يتخيله، ويسجل الصورة على فِيْلم فوتوغرافِيْ أو كاشف خاص.

فِيْ الفحص البانورامي بالأشعة السينية، يدور أنبوب الأشعة السينية فِيْ نصف دائرة حول رأس المريض، بدءًا من أحد جانبي الفك وينتهِيْ من الجانب الآخر.

أثناء إجراء بانورامي للأسنان، يكون طبيب الأسنان قادرًا على ضبط وتغيير التباين والسطوع والظلام فِيْ الصورة لرؤية منطقة معينة بشكل أفضل، وبدلاً من الاعتماد على الفِيْلم الموضوع فِيْ الفم، يلتقط جهاز الأشعة السينية صورة لأسنان المريض على فِيْلم فوتوغرافِيْ صغير يسهل على طبيب الأسنان مهمة تشخيص الحالة ووضع خطة لعلاجها.