4 أعراض تخيفك على رضيعك لكنها ليست خطيرة

سواء كنت أمًا لأول مرة أو لديك المزيد من الأطفال، فأنت على يقين من أنك مهُووس بطفلك، فأنت قلق عليه كثيرًا من الأشياء التي تعرفها، وعشرات الأشياء التي لا تعرفها، ولتوفِيْرك المزيد من لحظات الرعب، إليك بعض الأعراض الشائعة التي ستخيفك إذا حدث لطفلك، لكنها ليست خطيرة للغاية.

تشنجات تشبه النوبات

يمكن أن يصاب الأطفال بنوبات لا يستطيعون السيطرة عليها أثناء النوم، وتعتقد الأم أنها نوبات خطيرة وتفزع طفلها، لكن يجب أن تتذكر أنه يمكن أن يعاني من ظاهرة تسمى رمع النوم الحميد، وهِيْ ليست خطيرة مثل الفواق أو الفواق. .

ولتمييزها عَنّْ النوبات، اعلم أنها تحدث فقط أثناء النوم وتتوقف إذا أيقظت الطفل مباشرة، وتفسيرهم أن الأطفال لديهم بعض الأعصاب التي لم تتطور بشكل كامل بعد، لذلك يمكن أن يكون لديهم بعض الحركات التي لا تتوافق معها طبيعي أثناء النوم وقد تحدث هذه التشنجات. أظهرت الدراسات أنه غير ضار تمامًا بإصدار ضوضاء عالية أو لمس الطفل أثناء النوم.

متى تقلق النوبات لها أعراض مقلقة، من أهمها حركات العين غير الطبيعية المصحوبة بحركة الجسم، وصعوبة التنفس، والتحول إلَّى اللون الأزرق أو التشنجات المستمرة لأكثر من خمس دقائق، وفِيْ هذه الحالات التوجه مباشرة إلَّى المستشفى.

دليل Supermom لأمراض الرضع وحديثي الولادة

انسداد الأنف والتنفس غير الطبيعي

يعاني الأطفال أحيانًا من مشاكل طفِيْفة فِيْ التنفس ليلًا، حتى لو لم تكن هناك أعراض أخرى لنزلات البرد والإنفلونزا، ولهذا السبب تشعر الأمهات بالقلق من أن الطفل يعاني من مشكلة خطيرة فِيْ الجهاز التنفسي.

ومع ذلك فمن المرجح أن يعاني الطفل من انسداد فِيْ الأنف وتختفِيْ هذه الحالة بعد أن يبلغ الطفل سن شهرين سواء رضاعة طبيعية أو صناعية وبعد ستة أشهر من وصول الممرات الأنفِيْة للطفل إلَّى طبيعتها. بحجمه، فلن يتضايق كثيرًا من إفرازات الأنف.

متى تقلق يجب أن تقلق إذا بدأ طفلك بالبكاء بشدة أثناء التنفس أو إذا تحركت معدته وصدره بعَنّْف مع كل نفس، فقد يكون يعاني من ضيق شديد فِيْ التنفس.

لعاب دموي

بالطبع، أحد أكثر الأعراض المخيفة للأمهات هُو البلغم الدموي، لكنه من أبسط الأعراض وأسهلها وأقلها خطورة. والأرجح أن هذا الدم دخل فم الطفل من ثدي أمه، إذا كان مصابًا أو ملتهبًا، أو بسبب جرح بسيط فِيْ المريء، والذي يشفى بسهُولة من تلقاء نفسه.

متى تقلق عَنّْدما يكون هذا البصق مصحوبًا بأعراض التعب عَنّْد الرضيع أو قيء الدم أو بعد الرضاعة الطبيعية.

3 ظواهر فِيْزيائية غريبة لحديثي الولادة

يتحول لون جلد الطفل إلَّى اللون البرتقالي

بالطبع تشعر الأمهات بالقلق إذا تحولت بشرة الطفل إلَّى اللون البرتقالي، خاصة إذا كانت قد عانت سابقًا من اللون الأصفر، لكن السمة المميزة هِيْ لون العينين، تمامًا كَمْا أن الاختلاف بين لون الجلد الأصفر هُو الأصفر والبرتقالي، يكون تركيز مناقشتنا هنا، وهذه الحالة من الجلد البرتقالي تسمى كاروتينيميا وهِيْ ناتجة عَنّْ تناول القليل من الخضار والفواكه الغنية بالبيتا كاروتين التي يحبها الأطفال، مثل البطاطس والجزر وما إلَّى ذلك. هذه الخضار لا تشمل السبانخ و البروكلي، على الرغم من أنها غنية بالبيتا كاروتين، لأنها تحتوي على ما يكفِيْ من الكلوروفِيْل الأخضر بحيث لا تتأثر بالبرتقال.

لا يحدث هذا الموقف عَنّْد البالغين، ولكن عَنّْد الرضع فقط، طريقة طهِيْ طعامهم، لأنه يتم طهِيْه لفترة طويلة ثم هرسه، مما يؤدي إلَّى تكسير أليافه بطريقة لا يمكن للأسنان البالغة القيام بها، وتكسر تتسبب الألياف فِيْ زيادة نسبة البيتا كاروتين التي تمتصها المعدة الصغيرة وتظهر نتائجها على الجلد، وغالبًا ما تكون برتقالية على الأنف واليدين والقدمين.

متى تقلق فِيْ هذه الحالة، لا داعي للقلق لأن اللون البرتقالي سيختفِيْ تدريجياً، وإذا استمر فِيْ تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين وظلت بشرته برتقالية، فلا داعي للقلق.

3 تغيرات تحدث فِيْ لون بشرة المولود .. لا تتجاهلها

وحمة زرقاء أو أرجوانية على ظهر الطفل

تظهر وحمة زرقاء أو أرجوانية على ظهر الطفل فِيْ وقت ما بعد الولادة. يطلق عليه البقعة المنغولية. وهِيْ عبارة عَنّْ وحمة خلقية حميدة تختفِيْ عادة خلال السنة الأولى ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلَّى ثلاث سنوات وأحيانًا خمس سنوات، ونادرًا حتى سن البلوغ.

أشهر ألوانه هُو الأزرق أو الأرجواني أو أحيانًا الرمادي الداكن ويُعتقد أنه ناتج عَنّْ عيب فِيْ الخلايا الصبغية، وهُو أمر طبيعي لا داعي للقلق بشأنه، ومن الممكن أيضًا أن يكون لديهم بقعة منغولية واحدة أو أكثر من مجرد منطقة بيضاء على ظهر الطفل إلَّى المنطقة الأكبر من الظهر. ينتشر إلَّى أقصى حد بين شعوب شرق آسيا وجنوب شرق آسيا وتركيا، ثم يتناقص إلَّى حد ما بين دول إفريقيا وأمريكا وأخيراً أوروبا.

يمكنك ة طبيبك للتأكد، لكنها ليست علامة تدعو للقلق.