هل يؤثر نوع المزلق الحميمي على الحيوانات المنوية

يستخدم الكثير من الأزواج المزلقات الحميمية أثناء العلاقة الحميمة للتغلب على مشاكل جفاف المهبل لدى بعض الزوجات والألم الناتج عَنّْها ولتسهِيْل عملية الإيلاج وممارسة العلاقة الحميمة بسلاسة وسهُولة، لكن هل تعلم أن بعض أنواع المزلقات تمنع الحمل وأخرى تساعد على الحمل إذا كنت تتساءل، هل المزلقات تمنع الحمل هذا ما تخبرك به Supermama فِيْ هذا المقال، بالإضافة إلَّى سرد بعض أنواع المزلقات الحميمة، خاصة تلك الطبيعية التي لا تمنع الحمل، لذا اقرئي.

هل يمنع المزلقات الحمل

المزلقات التي تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تقتل بعض الحيوانات المنوية وتمنع حركة البعض الآخر، ولكن مع ذلك، لا يمكن الاعتماد على المزلقات الحميمة كوسيلة آمنة لمنع الحمل، لأن الحيوانات المنوية يمكن أن تنجح فِيْ تخصيب البويضة.

وأظهرت الدراسات الطبية أن المزلقات الحميمية المصنوعة من الماء أو السيليكون هِيْ الأفضل، لأنها الأنسب من حيث الحفاظ على حياة الحيوانات المنوية أثناء العلاقة الحميمة، مما يساعد على الإنجاب. أوصى الخبراء بتجنب استخدام المزلقات المنكهة أو المعطرة أو التي تحتوي على مواد اصطناعية مثل الأصباغ المضافة إليها.

كَمْا يوصى بتجنب استخدام اللعاب كَمْواد تشحيم حميمية، على الرغم من كونه طبيعيًا، إلا أنه يشل حركة الحيوانات المنوية التي تحتاج إلَّى بيئة قلوية للعيش، مما يمنع أيضًا الحمل لمن يحاول.

يحذر المختصون من استخدام الفازلين وزيوت الأطفال لترطيب المهبل، لأن استخدام هذه المنتجات يسبب حساسية فِيْ منطقة المهبل، بل وأحيانًا يؤدي إلَّى تغير فِيْ البيئة الحمضية للمهبل، مما يسبب التهابات المهبل.

أنواع المزلقات الحميمة

أدخلت شركات الأدوية العديد من أنواع المزلقات الصحية بمختلف أنواعها، بعضها مائي أو زيتي أو جل، مثل

  • الأنواع ذات الأساس المائي يتميز هذا النوع باحتباس الرطوبة، ومناسب للبشرة الحساسة وسهل التنظيف بعد انتهاء العلاقة، ولكنه يحتوي على الجلسرين الذي يمكن أن يسبب الفطريات لدى بعض النساء، وسرعان ما يمتصه الجلد.
  • الأنواع المصنوعة من الزيت يوفر هذا النوع نسبة جيدة من الرطوبة، ولكنه قد يتسبب فِيْ كسر الواقي الذكري إذا تم استخدامه كوسيلة لمنع الحمل.
  • أنواع مصنوعة من مواد طبيعية وهِيْ مناسبة للبشرة الحساسة مثل المنتجات المصنوعة من عصير الصبار وفِيْتامين هـ.
  • أنواع السيليكون هذا النوع لا يحتوي على عَنّْصر الماء وبالتالي فهُو يدوم لفترة طويلة ومناسب عَنّْد استخدام الواقي الذكري.
  • اللعاب هناك من يستخدم اللعاب كَمْادة مزلقة طبيعية أثناء المداعبة لتسهِيْل الاختراق، ولكن لا يفضل هذا لأنه يحتوي على أنواع عديدة من البكتيريا.
  • المزلقات الطبيعية لا تمنع الحمل

    عَنّْد التخطيط للحمل فإن أفضل خيار لك من المزلقات المتوفرة فِيْ الصيدليات هُو المزلقات ذات الأساس المائي كَمْا ذكرنا سابقاً لأنها لا تؤثر على حركة الحيوانات المنوية وتساعد على تسريع الإخصاب ولكن إذا كنت تبحثين عَنّْ مواد طبيعية المزلقات، فالزيوت الطبيعية هِيْ الخيار الأفضل. هذه الأنواع آمنة للحيوانات المنوية

    • زيت بذور اللفت.
    • زيت جوز الهند.
    • زيت اللوز.
    • زيت الزيتون.

    من غير المحتمل أن تسبب أي من هذه الزيوت العدوى، لكن زيت جوز الهند على وجه الخصوص له خصائص مضادة للفطريات. إذا كنت قلقًا، ضع كَمْية صغيرة من الزيت فِيْ زجاجة شامبو صغيرة للسفر واحتفظ بها بالقرب من سريرك. .

    أجبنا على سؤال ما إذا كان المزلّق يمنع الحمل، لكن اعلمي أنك وزوجك قد لا تحتاجين إلَّى استخدام المزلقات إذا كنت تريدين إطالة المداعبة قدر الإمكان لزيادة الإفرازات الطبيعية وزيادة إفراز الميوسين الذي يفرزه جدار المهبل ويعمل على ترطيبه، ولا يعتمد دائمًا على فكرة المزلقات ولكن من الأنسب أيضًا استشارة الطبيب.