متى يتوقف طفلي عَنّْ القشط

يعاني معظم الأطفال من قلس، وهِيْ عملية لا إرادية يعود فِيْها حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي من المعدة عبر الفم فِيْ صورة سائلة أو متقطعة فورًا أو بعد فترة وجيزة من الرضاعة.

لا يعتبر الحك من الأعراض الخطيرة أو مدعاة للقلق إذا زاد وزن الطفل بشكل طبيعي مع متابعة طبيب الأطفال، فعادة ما يعاني الأطفال من الشخير فِيْ الأشهر الأولى قبل تقديم الأطعمة الصلبة واللينة.

يحدث الارتجاع عَنّْد حديثي الولادة والرضع نتيجة عدم اكتمال نضوج الصمام العضلي فِيْ القناة التي تربط المعدة والحلق، وتتمثل وظيفته فِيْ المساعدة فِيْ الحفاظ على الطعام فِيْ المعدة حتى يتم هضمه.

الفرق بين القشط والقيء عَنّْد الرضع

متى يتوقف الطفل عَنّْ الخدش

تتساءل الكثير من الأمهات متى سيتوقف الطفل عَنّْ حكه، وإليكَمْ الخبر السار أن هذا الوضع ينتهِيْ بسرعة بعد بضعة أشهر من الرضاعة الطبيعية ومع بداية إدخال الطعام الصلب للطفل، بالإضافة إلَّى قدرة الطفل على ذلك. يجلس من تلقاء نفسه، لأن اعتداله فِيْ الأكل يساعده على الاستقرار، ولديه طعام فِيْ معدته، كَمْا ينضج جهازه الهضمي تدريجياً، مما يؤدي إلَّى توقف الحك.

وحتى يتوقف الحك من تلقاء نفسه، اتخذ بعض الخطوات مع طفلك للتخفِيْف من ذلك

  • احمل الطفل بزاوية قائمة بعد الرضاعة وساعده على التجشؤ بالتربيت برفق على ظهره.

أفضل طريقة لتجشؤ الطفل

  • لا ترضعي طفلك أكثر مما يحتاج إليه أو تغلقه بشكل مكثف، ففِيْ بعض الأحيان يكون الشخير الثقيل ناتجًا عَنّْ إرضاع الطفل عَنّْدما يكون ممتلئًا.
  • لا ترضعي طفلك فِيْ وضعية النوم أو الاستلقاء.
  • لا تهزّ طفلك أو تحرّكيه بقوة بعد الرضاعة مباشرة.
  • فِيْ الأشهر الأولى، اتركي الطفل يرضع كل ساعتين على الأكثر ولا تنتظري حتى يشعر بالجوع الشديد، لأنه سوف يرضع بسرعة وستكون فرص القيء أكبر وأكثر كثافة.

أخيرًا، إذا ظهرت على الطفل علامات التشنجات والبكاء بصوت عالٍ مصحوبًا بالشخير ووزنه لا يزداد بشكل طبيعي، فعليه ة طبيب الأطفال لمعرفة السبب الطبي.