كَيْفَ أستخدم مضخة حليب الثدي

تعد مضخة الثدي حلاً سحريًا لأي أم عاملة، أو لأي أم يرفض طفلها الرضاعة بسبب التسنين أو البرد، فقد تحتاج إلَّى استخدامها حتى مع الأطفال حديثي الولادة الذين لا يستطيعون الرضاعة بمفرده.

فِيْ الماضي وقبل اختراع مضخات الثدي، كان على الأمهات فطام أطفالهن واللجوء إلَّى الرضاعة الصناعية فِيْ حالة اضطرارهم للذهاب إلَّى العمل، ولكن الآن يمكنك الاستمرار فِيْ الرضاعة الطبيعية معهم حتى لو تركت طفلك لفترات طويلة من الوقت. لكن أكبر مشكلة للأمهات الجدد هِيْ كَيْفَِيْة استخدامها.

يوجد نوعان من المضخات، يدوية وإلكترونية، وكلاهما يشتركان فِيْ خطوات الاستخدام التالية

1- اقرأ التعليمات المكتوبة بعَنّْاية لتتأكد من أنك تركع بالطريقة الصحيحة.

2- تأكدي من نظافة يديك وثدييك وتأكدي أيضًا من نظافة الأجزاء المختلفة للمضخة.

3- يقال أن أفضل وقت للاستعمال يكون فِيْ الصباح عَنّْدما تنامين قسطاً من النوم وهذا يزيد من إفراز حليب الثدي، وكذلك شرب الكثير من الماء والعصائر لأنها تزيد من إنتاج الحليب طوال اليوم.

4- اجلس فِيْ مكان هادئ لأنه يساعدك على الاسترخاء والتفكير بطفلك لأنه سيزيد من هرمون الحليب وبالتالي إنتاجه.

5- ضعي المضخة على الثدي وتأكدي من أن الحلمة فِيْ المنتصف وأن الجزء الموضوع على الثدي مشدود حتى لا يدخل الهُواء أثناء الشفط حيث يؤدي ذلك إلَّى فشل الثدي. تدفق الحليب.

تجربة شخصية .. كَيْفَ حالك مع شفاطات الحليب

6- ابدئي عملية الضخ وتوقعي ألا يخرج الحليب فِيْ أول دقيقتين لأن الثدي لا يزال محفزًا استعدادًا للنزول.

7- استخدمي المضخة لمدة خمس دقائق، ثم انتقلي أيضًا إلَّى الثدي الآخر لمدة خمس دقائق، ويمكنك استخدام المضخة لمدة 15 دقيقة على كل ثدي إذا تحركت بينهما كل 5 دقائق.

8- بعد الانتهاء من عملية الضخ، أخرج المضخة من الزجاجة وأعد غطائها.

9- اغسلي جميع الأجزاء التي لامست الثدي أو مرت عبر الحليب بالماء الدافئ والصابون ويمكنك غليها لمدة 5 دقائق للتأكد من نظافتها.

طرق ضخ وتخزين حليب الأم

10- اتركه يجف ثم ضعه فِيْ مكان نظيف.

11- يظل الحليب صالحًا للاستخدام لمدة 6 ساعات فِيْ درجة حرارة الغرفة، و 5 أيام فِيْ الثلاجة و 6 أشهر إلَّى عام فِيْ الفريزر. أوصي بعدم تركه فِيْ درجة حرارة الغرفة وتخزينه فِيْ الثلاجة أو الفريزر لضمان سلامته.

فِيْما يتعلق بالاختلاف بين المضخة اليدوية والإلكترونية، فالأولى تعتمد عليك فِيْ عملية تركيب مضخة الثدي بشكل صحيح وفِيْ عملية الضخ، وأنت تتحكَمْ فِيْ عدد الضخ فِيْ الدقيقة، بينما تعتمد المضخة الإلكترونية فقط عليك تثبيت المضخة بشكل صحيح وإجراء عملية الضخ، ويمكنك ضبط عدد الشفرات. كرري هذه المرات إذا شعرتِ بالألم، وإذا شعرتِ بتدفق أقل للحليب، توقفِيْ عَنّْ ذلك.

ايهما افضل

كل منهم له مميزاته، الدليل أرخص بكثير فِيْ السعر ولا يحتاج للكهرباء ويمكنك استخدامه فِيْ كل مكان، ومن تجربتي الشخصية وجدته عمليًا ولم أشعر بالحاجة إلَّى تجربة الإلكترونيات.

أما بالنسبة للأجهزة الإلكترونية، فمن مزاياها أنه يمكنك استخدام يدك الأخرى لفحص هاتفك الخلوي أو أشياء أخرى أثناء الضخ، ويجد بعض الأشخاص أنه من الأسهل التحكَمْ فِيْها.