6 أمراض فطرية تصيب الجلد وعلاجها

الفطريات الجلدية هِيْ عدوى تصيب الجلد دون سبب واضح، وتسبب أحيانًا الحكة، وأحيانًا احمرار والتهاب الجلد. تعرف معَنّْا من خلال هذا المقال على أنواعها وكَيْفَِيْة علاجها والوقاية منها.

أنواع الفطريات الجلدية

قدم الرياضي

هُو نوع من الفطريات التي تصيب الساقين المتعرقة أو الأقدام التي تكون مبللة باستمرار، خاصة عَنّْدما تكون فِيْ بيئة حارة ورطبة مثل الأحذية، مما يسمح للفطريات بالنمو بداخلها مسببة التهابات فِيْ الجلد. من السهل إصابة هذه الفطريات بالعدوى لأنه بمجرد المشي بدون حذاء فِيْ مكان الإصابة، يسهل انتشاره بسرعة.

8 طرق بسيطة للعَنّْاية بقدميك

عدوى الخميرة الجلدية (المبيضات)

عدوى فطرية تصيب المناطق الرطبة من الجسم مثل المهبل أثناء الدورة الشهرية أو أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية.

جميع الأمراض التي تصيب جهاز المناعة تؤثر على ظهُور هذه الفطريات، بالإضافة إلَّى أنها يمكن أن تظهر نتيجة لبعض الأمراض الجنسية أو ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم.

تينا

هذه العدوى منتشرة بشكل كبير وخاصة فِيْ فصل الصيف عَنّْدما تظهر على الجلد على شكل بقع حمراء أو فاتحة أو داكنة مجهُولة السبب وغير ذلك فهِيْ لا تسبب أي ضرر ويمكن أن تظهر على الجلد بشكل عام و هناك نوع آخر من السعفة التي تصيب الرأس.

فطريات الأزافر

لا تسبب أي ألم، لكنها غير مريحة وتترك أصابع القدم مشوهة، مما يجعل الظفر يبدو سميكًا أو مكسورًا وقد يكون به بعض الزيادات البيضاء. تنمو هذه الفطريات نتيجة إصابة الظفر أو فقدان جزء منه، وكذلك إذا كان الشخص مصابًا بمرض السكر أو يعاني من التهاب فِيْ الأصابع أو لديه مناعة ضعيفة.

عَنّْد البالغين والأطفال، فطر الفم هُو أيضًا احتمال، وطفح الحفاضات هُو فطر جلدي مرضي.

كَيْفَِيْة تجنب الإصابة بالفطريات الجلدية

غالبًا ما تنمو الفطريات فِيْ الأماكن الرطبة، مثل بين أصابع القدم، أو فِيْ المهبل كَمْا هُو الحال مع المبيضات، أو على الأظافر، والطريقة الأولى لتجنب فطريات الجلد هِيْ الحفاظ على هذه المناطق جافة تمامًا بعد الغسيل. من الطبيعي أن تغسل قدميك، وتذهب إلَّى المرحاض عدة مرات، وتغسل المهبل والأماكن الأخرى التي تتعرض باستمرار للماء، لكن دورنا هُو الحفاظ عليها جافة دائمًا حتى لا تتكاثر الفطريات.

أيضًا، الحفاظ على أن الشخص لا ينقل العدوى من شخص آخر، فقط من خلال العَنّْاية الجيدة بالنظافة الشخصية، والتي يسهل العَنّْاية بها بطريقة بسيطة.

كَيْفَِيْة علاج الفطريات الجلدية

هناك ما يسمى بالعقاقير المضادة للفطريات، وبعضها موضعي، مثل كريمات الجلد، ومستحضرات الأظافر أو الكريمات المهبلية، ولكل عدوى فطرية علاجها الموضعي. بالإضافة إلَّى وجود مضاد للفطريات يؤخذ عَنّْ طريق الفم مثل الكبسولات والشراب.

8 أمراض جلدية يمكن أن تهاجمك فِيْ الصيف

أخيرًا، استشر طبيبك قبل استخدام هذه الأدوية للتأكد من أنها عدوى فطرية وليست حالة جلدية أخرى قبل أن تكتشف بعد فترة طويلة أنك لا تستخدم العلاج الصحيح للعدوى.