علامات حساسية البروتين والحليب والقمح على الرضع

تعد حساسية الطعام من أصعب الأمور التي يمكن اكتشافها، خاصة فِيْ حالة الرضع والأطفال الصغار. ستخبرك “Supermom” اليوم عَنّْ الأعراض المميزة والعامة التي يمكن أن تشير إلَّى أن طفلك يعاني من حساسية تجاه الحليب أو البروتين أو الغلوتين (قمح).

كل شيء عَنّْ حساسية البروتين (الحليب).

1- الإسهال أو الإمساك

يعتبر الإسهال شائعًا بشكل خاص عَنّْد الرضع، ولكن إذا تكرر الإسهال أكثر من 4 مرات يوميًا، فقد يكون ذلك علامة واضحة على أن الطفل يعاني من حساسية تجاه الحليب والبروتينات، خاصة إذا وجدت دمًا فِيْ براز الطفل.

يعاني بعض الأطفال الصغار أيضًا من الكثير من الإسهال، وأحيانًا الإمساك، وفِيْ أحيان أخرى يتناوب الطفل على الحالتين فِيْ نفس الوقت، ومن ثم فهذه علامة على أن طفلك يعاني من حساسية الغلوتين.

2- آلام البطن والانتفاخ المفرط

يعاني الأطفال عمومًا من الانتفاخ فِيْ معظم الأوقات، ولكن إذا لاحظت حدوثه مع بقية الأعراض، فهُو علامة على نوع من الحساسية، سواء كان الحليب أو البروتين أو الغلوتين.

3 – القيء المستمر

يعاني جميع الأطفال من القيء، ولكن هناك حالات يتضح فِيْها أن هذا ليس طبيعياً، على سبيل المثال استمرار القيء لمدة ساعة أو أكثر وفِيْ كل مرة يأكلون فِيْها الحليب أو أي بروتين أو منتجات القمح ومشتقاتها.

4- فقدان الوزن أو عدم اكتسابه

يتضاعف وزن معظم الأطفال بمقدار ستة أشهر ويزيد وزنهم ثلاث مرات بحلول عام واحد، ولكن إذا كانوا يعانون من حساسية تجاه الطعام أو يعانون من الإسهال والقيء بشكل متكرر، فمن المؤكد أنهم لن يفعلوا ذلك. يكتسبون الوزن بشكل طبيعي وسيكونون عرضة لنقص الوزن.

5- الأكزيما والطفح الجلدي

هناك العديد من أسباب الطفح الجلدي عَنّْد الأطفال، مثل الأكزيما. تعد الحساسية تجاه الحليب والغلوتين أحد الأسباب المحتملة، خاصةً إذا ظهر الطفح الجلدي مع أعراض أخرى.

“الإكزيما” عَنّْد الأطفال .. الأسباب والعلاج

6- البكاء المستمر والألم بدون سبب واضح

لا يوجد طفل لا يبكي ولكن البكاء المستمر ولفترة طويلة ليس طبيعيا. إذا لم يكن هناك سبب واضح للألم مع البكاء الهستيري، فإنه يحدث أحيانًا بسبب آلام فِيْ المعدة والأمعاء ناتجة عَنّْ حساسية البروتين أو الغلوتين.

7. مشاكل التنفس

إذا لاحظت أن طفلك يعاني من صعوبة فِيْ التنفس، خاصة أثناء النوم، وتأكدت من أنه لا يعاني من نزلات البرد أو الأنفلونزا أو غيرها من الأمراض، فإن الحساسية تجاه الغلوتين ومنتجات الألبان لها تأثير سلبي على الجهاز التنفسي وقد تكون كذلك. سبب عدم قدرته على التنفس بشكل صحيح.

فِيْ جميع الأحوال، يجب عليك استشارة طبيبك قبل اتخاذ أي خطوة وإجراء الفحوصات اللازمة المطلوبة منك لضمان صحة طفلك بشكل دائم.