أهم 5 أسئلة عَنّْ أشعة الماموجرام لفحص الثدي

أصبح سرطان الثدي كابوساً يهدد نسبة كبيرة من النساء حول العالم، وكَمْا هُو الحال مع معظم أنواع السرطانات، فإن الكشف المبكر يساعد على زيادة معدل الشفاء وإنقاذ ما يقرب من 30٪ من النساء المصابات به، وهِيْ ليست نسبة صغيرة. .

خطر الإصابة بسرطان الثدي هُو أن معظم النساء لا يكتشفن المرض إلا بعد تصوير الثدي بالأشعة السينية، ولا تستطيع المرأة اكتشافه بنفسها حتى يصل السرطان إلَّى مرحلة متأخرة. هذا لا يقلل من أهمية الفحص الذاتي عَنّْد اكتشاف أي كتل فِيْ أنسجة الثدي أو تحت الإبط قد تشير إلَّى وجود ورم، ولكن لا يوجد تحليل أو فحص دقيق يمكن أن يشخص المرض، باستثناء تصوير الثدي بالأشعة أو ما يعرف بتصوير الثدي بالأشعة السينية.

لذلك، فِيْ هذه المقالة، سوف نركز على تصوير الثدي الشعاعي وأهم الأسئلة التي قد تخطر ببالك قبل إجرائها.

ما هُو تصوير الثدي بالأشعة السينية

تصوير الثدي بالأشعة السينية هُو تصوير بالأشعة السينية للثدي للبحث عَنّْ العلامات المبكرة لسرطان الثدي. تستخدم هذه الأشعة لأغراض الفحص أو التشخيص.

تبدأ العديد من النساء فِيْ إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية فِيْ الأربعينيات من العمر، ويوصى بإجراء ذلك كل ثلاث سنوات لضمان عدم إصابتهن بالمرض.

أما بالنسبة للنساء اللاتي تزداد احتمالية إصابتهن بسرطان الثدي بسبب تاريخ مرضي وراثي، يوصى بإجراء فحص قبل سن الأربعين حتى يمكن اكتشاف الورم مبكرًا، مما يزيد من فرص تعافِيْهن.

ما هِيْ أهمية التصوير الشعاعي للثدي

يستخدم التصوير الشعاعي للثدي للكشف عَنّْ الأورام التي تصيب الثدي، وينصح به الطبيب كَمْا ذكرنا سابقًا للنساء فوق سن الأربعين، أو للنساء اللواتي ليس لديهن، وذلك بناءً على وجود علامات معينة على الصدر منها الكتل. أن تشعر المرأة عَنّْد الفحص الذاتي سواء فِيْ الثدي أو الإبط.

يمكن أن توفر هذه الفحوصات أيضًا الكشف المبكر عَنّْ سرطان الثدي لمدة تصل إلَّى ثلاث سنوات قبل ظهُور أي تغييرات فِيْ الثدي أو ظهُور أي أعراض، وغالبًا ما يطلب الطبيب إجراء تصوير الثدي بالأشعة إذا ظهرت الأعراض التالية

  • إفرازات من حلمات غير لبن الأم.
  • تغيير شكل الحلمة أو قلبها للداخل تمامًا.
  • تغير فِيْ شكل الجلد الخارجي للثدي (غالبًا ما يتغير شكل الجلد ليشبه قشر البرتقال).
  • تورم الثدي كله أو جزء منه (حتى لو لم يكن هناك كتلة محددة).
  • تورم الغدد الليمفاوية (كتلة فِيْ الإبط).

هناك نوعان من صور الثدي الشعاعية التي يتم إجراؤها عادة

تصوير الثدي للفحص

تجرى بشكل دوري للبحث عَنّْ سرطان الثدي لدى المرأة التي لا تظهر عليها أي علامات لسرطان الثدي، كإجراء روتيني بعد الأربعين من أجل التشخيص المبكر للمرض.

التصوير الشعاعي للثدي

يتم ذلك لتشخيص الحالة من خلال النظر عَنّْ كثب إلَّى مشكلة معينة فِيْ الثدي، مثل الشعور بوجود كتلة عَنّْد الفحص الذاتي والأعراض الأخرى المذكورة سابقًا.

كَيْفَ يتم عمل الماموجرام

أثناء التصوير الشعاعي للثدي، سيطلب منك أخصائيك الوقوف أمام آلة التصوير، وهِيْ عبارة عَنّْ لوحين بلاستيكيين يطلق عليهما ألواح الضغط. تساعد هذه الصفائح فِيْ ضغط الثدي وتسويته بحيث يتم استخدام إشعاع أقل وظهُور المزيد من أنسجة الثدي.سيتم أخذ ما لا يقل عَنّْ صورتين بالأشعة السينية لكل ثدي بزوايا مختلفة، وهُو ما سيطلبه الأخصائي أثناء الفحص.

للتأكد من دقة الفحص، يجب عليك اتخاذ بعض الاحتياطات والاحتياطات قبل إجراء التصوير الشعاعي للثدي، وهِيْ

  • لا تأخذي الأشعة السينية أثناء الدورة الشهرية أو قبلها مباشرة، فقد يكون الثدي محتقناً أو منتفخاً، مما يسبب لك الألم أثناء الفحص.
  • لا تستخدم أي مزيلات للعرق أو عطور أو كريمات أو منتجات للعَنّْاية بالجسم فِيْ يوم التصوير بالأشعة السينية، حيث قد تظهر هذه المنتجات على شكل بقع بيضاء على الأشعة السينية، مما يسبب ارتباكًا ونتائج غير دقيقة.
  • لا ترتدي ثوبًا ويفضل أن يكون البنطال أو التنورة (الجيب) لأن البلوزات يجب خلعها.
  • استخدم مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية حسب الحاجة – حوالي ساعة قبل الإجراء – لتقليل الألم وعدم الراحة.

هل التصوير الشعاعي للثدي خطير

هناك بعض المخاوف التي تشعر بها المرأة عَنّْد القيام بهذا النوع من الإشعاع، حيث تخشى بعضهن من التعرض لكَمْية معينة من الإشعاع، خاصة وأن بعض الدراسات ربطت بين تكرار الإشعاع وتحفِيْز الإصابة بسرطان الثدي، وهُو أمر مقلق. خاصة وأن الغرض الرئيسي من الإشعاع هُو الكشف المبكر والاطمئنان. لكن لا تقلق عزيزي، فمعظم الأجهزة الحديثة اليوم تستخدم جرعات منخفضة من الإشعاع لن تسبب أي ضرر.

بالرغم من عدم وجود مخاطر كبيرة على التصوير الشعاعي للثدي، إلا أن له العديد من العيوب، من أهمها

  • التصوير الشعاعي للثدي هُو أول وأقوى أداة تشخيصية لسرطان الثدي، لكنه غالبًا ما يكون غير دقيق، ومن ثم لا يجب الاكتفاء به ويجب إجراء اختبارات أخرى للتأكد من وجود العدوى، مثل الموجات فوق الصوتية، التي يمكن أن تضغط على المرأة والضغط النفسي. لذلك، نوصيك باختيار مركز أشعة موثوق به وأخصائي لديه المعرفة والخبرة لإجراء الفحص.
  • لا يستطيع التصوير الشعاعي للثدي الكشف عَنّْ جميع أنواع سرطان الثدي، وأحيانًا يكون الورم صغيرًا جدًا وفِيْ منتصف الأنسجة، أو يبدأ أولاً فِيْ الإبط (فِيْ الغدد الليمفاوية)، ولا يقوم التصوير الشعاعي بتسجيله، ولا يقوم التصوير الشعاعي للثدي بتسجيله كَمْا يفشل فِيْ تشخيص هذا المرض لدى كل خامس امرأة.
  • صعوبة إجراء الفحص للسيدات الأصغر سنًا، لأن الثديين مليئان بالغدد التي تزيد من سماكة الأنسجة، وتخفِيْ وجود الأورام ولا تظهر بالأشعة السينية.

لكن فِيْ النهاية، وعلى الرغم من عيوبها، إلا أنها لا تزال الطريقة الأكثر دقة لتشخيص سرطان الثدي.

متى تظهر نتيجة التصوير الشعاعي للثدي

يقوم الطبيب بطمأنتك فور الفحص وقد يستغرق ظهُور التقرير التفصيلي 24 ساعة ويتم كتابة التقرير وفق نظام “BIRADS” وهُو نظام تصنيف يعتمد على الأرقام التي تظهر نتيجة الفحص كالآتي

  • BIRADS-0 يشير إلَّى اختبار غير مكتمل يحتاج إلَّى تكراره أو إجراء المزيد من الاختبارات.
  • BIRADS-1 يعَنّْي أن نتيجة الاختبار سلبية ولا توجد علامات على وجود أورام سرطانية.
  • BIRADS-2 يعَنّْي أن النتيجة طبيعية، أي لا يوجد سرطان مع بعض التكوينات الحميدة، مثل الأكياس العدارية والتكلسات.
  • BIRADS-3 يشير إلَّى وجود أورام حميدة ويوصى بالمتابعة بعد ستة أشهر للتأكد من أن الورم لم يتطور إلَّى نوع آخر من السرطان.
  • BIRADS-4 هذا يعَنّْي أن هناك احتمال كبير لحدوث ورم سرطاني ويوصى الطبيب بأخذ عينة من الخلايا.
  • BIRADS-5 هذا يعَنّْي أن هناك مؤشرات قوية تصل إلَّى 90٪ من وجود ورم سرطاني، وهنا يجب أيضًا فحص عينة من الأنسجة.
  • BIRADS-6 هذا يعَنّْي أن الورم السرطاني موجود بالفعل وأن العينة قد أكدت وجود ورم.

أعزائي الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي من أهم العوامل فِيْ المساعدة على التعافِيْ من هذا المرض، لذا احرصي على إجراء الفحص الذاتي للثدي فِيْ المنزل سواء بنفسك أو من قبل متخصص، والحصول على صورة ماموجرام بعد الأربعينيات من عمرك. أو قبل ذلك إذا كان لديك تاريخ عائلي واحد للإصابة.

مع “Supermama” يمكنك معرفة المزيد عَنّْ كل ما يتعلق بالصحة.