متى يقل دم النفاس

الحمل تجربة مميزة ومختلفة تمر بها الأم بين الفرح والإرهاق، لكن كل هذا يصبح أسهل عَنّْدما ترى مولودها الجديد ويحمله بين ذراعيها. تُعرف الطريقة التي يتخلص بها جسمك من بطانة الرحم باسم ما بعد الولادة. إذا كانت هذه هِيْ ولادتك الأولى، فأنت بالتأكيد تتساءل متى يتوقف نزيف ما بعد الولادة وكَيْفَ تنخفض كَمْيته يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذا المقال.

متى يتوقف نزيف ما بعد الولادة

تبدأ فترة ما بعد الولادة مباشرة بعد الولادة ويحدث انفصال المشيمة وهِيْ المرحلة التي يبدأ فِيْها جسمك بالعودة إلَّى حالته الأصلية ويعود الرحم إلَّى حجمه الطبيعي ويعمل مرة أخرى ويبدأ فِيْ التخلص من الدم المملوء معها أثناء الحمل، وبالتالي ترتبط فترة النفاس بإفرازات من الدم تشبه دم الحيض

تختلف فترة النفاس من امرأة إلَّى أخرى، لكنها تستمر أربعين يومًا كحد أقصى، وغالبًا بعد الولادة، ستعانين من نزيف حاد يستمر لمدة عشرة أيام تقريبًا، ثم يخف الدم ويستمر لمدة ستة أسابيع بعد الولادة، و لا علاقة له بنوع ولادتك بدم النفاس، سواء ولدت طفلك بشكل طبيعي أو بعملية قيصرية، يتخلص الجسم من الدم الزائد فِيْ جسمك فِيْ هذه المرحلة بعد الولادة.

بمرور الوقت، ستلاحظ تغيرًا فِيْ لون الدم، من الأحمر إلَّى الوردي، ثم من البني إلَّى الأصفر.

يتغير الجسم بعد الولادة

خلال فترة ما بعد الولادة، تحدث بعض التغييرات فِيْ الجسم، بما فِيْ ذلك

  • حجم الرحم بعد الأسبوع الأول من الولادة، يقل توسع عَنّْق الرحم، ثم ينخفض ​​وزن الرحم تدريجياً حتى يعود إلَّى حالته الأصلية فِيْ غضون شهر إلَّى ثلاثة أشهر.
  • الإفرازات المهبلية تكون هذه الإفرازات غزيرة بعد الولادة، لكن لا داعي للقلق لأنها ستنخفض تدريجياً حتى يتوقف النزيف والإفرازات نهائياً، وخلال هذه الفترة لا ينصح باستخدام أي تنزيلة مهبلية، لكن ننصح باستخدام أدوات صحية ناعمة. المناديل لتجنب العدوى واختيار الأنواع الطويلة والثقيلة لأن النزيف يمكن أن يكون شديدًا وتأكد من تغيير الفوط بشكل متكرر ليس أكثر من ساعتين.

هل من الممكن التخلص من دم النفاس بسرعة

فِيْما يلي بعض النصائح لمساعدتك على التعافِيْ سريعًا من فترة النفاس

  • تجنب المجهُود البدني كل ما عليك القيام به خلال هذه الفترة هُو الاسترخاء قدر الإمكان، والاعتناء بطفلك والعَنّْاية بصحتك، لذلك تجنب الأعمال المنزلية الشاقة وتأكد من الاسترخاء والراحة للتعافِيْ بسرعة وتجنب أي شيء. مضاعفات.
  • انتبه للتغذية السليمة قم بتنويع نظامك الغذائي بالعَنّْاصر الغذائية المختلفة من الخضار والفواكه والبروتينات والنشويات ومنتجات الألبان والعَنّْاصر الغذائية الأخرى الضرورية لاستعادة صحتك وعافِيْتك.
  • مساعدة أحبائك خلال هذه الفترة، أنت بحاجة إلَّى رعاية خاصة والكثير من الدعم النفسي، لذلك لا تتردد فِيْ طلب مساعدة أحبائك لدعمك ومساعدتك على تجاوز هذه الفترة بهدوء.
  • تناول التمر احرصي على تناول كَمْية كافِيْة من التمر خلال هذه الفترة لما لها من فوائد عديدة حيث أنها تحتوي على مادة قابضة للرحم تعمل على تقوية العضلات وتقليل النزيف بعد الولادة كَمْا تحتوي على مواد تحفز الحركة. الرحم، مما يزيد من تقلصات الرحم فِيْ فترة النفاس.
  • الآن وقد أجبنا على سؤالك متى يتوقف النزيف بعد الولادة، اتبعي النصائح السابقة للتعافِيْ السريع بعد الولادة ولا تتعجل ولا تخجل من طلب المساعدة من عائلتك لأنك تحتاج إلَّى وقت كافٍ للراحة والاهتمام العودة إلَّى الصحة بعد هذه التجربة.

    اقرأ المزيد من المقالات المتعلقة بالنفاس على Supermama.