بالخطوات مراحل تعلم طفلك الرضيع الجلوس

بالطبع، مشاهدة طفلك الصغير يكتسب المزيد من الاستقلالية كل يوم يجعلك سعيدًا لأنك تستطيع أن ترى طفلك ينمو ويتطور أمام عينيك، مما يجعلك ترغب فِيْ توقع الأحداث ورؤيتها جالسًا، ثم يزحف، ثم يمشي. والقلق فِيْ مثل هذه الحالات لن يكون مفِيْدًا، لكنه سيضر بك وبه كثيرًا، وفِيْ هذا المقال سنتحدث معك عَنّْ مراحل جلوس الرضيع خطوة بخطوة.

1- مرحلة ما قبل الجلسة

إن معرفة ما يمكن توقعه ومتى يمكن أن يساعدك على الشعور بالهدوء وأقل اندفاعًا، ومساعدة طفلك فِيْ الحصول على المساعدة عَنّْدما يحتاجها.

يمكن لطفلك أن يبدأ فِيْ الجلوس مبكرًا فِيْ الشهر الرابع وقد لا يكون حتى الشهر التاسع فِيْ عضلات الجذع.

2- مرحلة التحضير

من وقت ولادة طفلك، ستجده أحيانًا يميل إلَّى النوم على بطنه واللعب، وهذا سيقوي رقبته ومعدته وعضلات ظهره وبعد أن تبدأ عضلات رقبته فِيْ اكتساب القوة، تبدأ عضلات ظهره العلوية والسفلية فِيْ القيام بذلك. بالتدريج.

وستعرف أن هذه العضلات ستقوى عَنّْدما يتمكنون من رفع رأسهم أفقيًا من الأرض ولمساعدة طفلك على اكتساب هذه المهارات الحركية، وتغيير وضعيته بشكل طبيعي، على سبيل المثال، من النوم على ظهره إلَّى النوم على ظهره. أو ضعه على الأرض بدلاً من وضعه فِيْ سرير الأطفال. بالطبع، لا تضعه على بطنه إلا إذا كان مستيقظًا تمامًا وبجانبه شخص بالغ.

متى يستطيع الطفل الجلوس بمفرده

مشاكل النوم فِيْ المعدة

فِيْ البداية، قد لا يحب طفلك النوم على بطنه، لكن من الضروري وضعه فِيْ مثل هذا الشكل بحيث تكتسب عضلاته القوة اللازمة للجلوس فِيْ المستقبل، ويمكنك تشجيعه بالنوم على معدتك. حتى يشعر بالأمان ويريد اللعب، ثم اجعله ينام على الأرض بألعاب بها ألعاب تجذب انتباهه.

3- مرحلة الكرسي

بمجرد أن يتمكن طفلك من رفع رأسه من تلقاء نفسه، وهُو ما سيحدث على الأرجح بين ثلاثة وأربعة أشهر، يمكنك وضعه على كرسي مرتفع، وبالطبع يجب أن تكون معه عَنّْدما تفعل ذلك.

فِيْ هذه المرحلة، يصبح الطفل أقوى ويمكنه الجلوس لبضع ثوانٍ من تلقاء نفسه، وتكرار هذه العملية غالبًا سيجعل طفلك يعتاد على الجلوس بسرعة أكبر وبحلول عمر ستة أشهر، من المتوقع أن يكون قادرًا على الجلوس لبضع ثوان دون مساعدة.

مراحل تطور التوازن

يحتاج الأطفال إلَّى تطوير قدرتهم على التوازن قبل الجلوس، وهذا يساعد بشكل أساسي من خلال عضلات الجذع القوية، والتي، مع ذلك، ليست المسؤول الوحيد. يتطلب الجلوس التنسيق بين الخلايا العصبية والعضلية، لذلك قبل الجلوس، يحتاج الطفل إلَّى النمو. بعض القدرات العقلية. للمساعدة فِيْ هذه المرحلة، يمكنك وضع الصغير فِيْ زاوية بين الوسائد حتى يجلس، ولكن بمساعدة، أو يجلس بين ساقيك أو بين كاحليك.

طرق لمساعدة الطفل على الجلوس

5- الجلوس بمساعدة اليدين

هذه المرحلة شائعة للأطفال الصغار عَنّْدما يجلسون لأول مرة ويستريحون على ذراع أو يد واحدة لزيادة الإحساس بالأمان وتثبيت الجذع وأيضًا المساعدة فِيْ دعم وزن الجسم، فِيْ هذه المرحلة يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلاً لزيادة وزنه. القدرة على التوازن، لكنك دائمًا ما تكون حوله يجب أن يحصل على شيء ناعم حتى تحميه إذا سقط وتذكر أيضًا أن انتباه طفلك ينجذب إلَّى الكثير من الأشياء من حوله، لذلك لا تضعه أبدًا على حافة كرسي أو أريكة، لأنه قد يحاول الوصول إلَّى شيء قريب ويسقط من فوق.

منتجات وأشياء لمساعدة طفلك الصغير على الجلوس

يتطلب الجلوس رقبة قوية وعضلات قوية للظهر العلوي والسفلي، لذلك فِيْ البداية يمكنك مساعدته بالوسائد، وكرسي مرتفع، وأيضًا فِيْ متاجر مستلزمات الأطفال توجد وسائد على شكل حرف U تستخدم لهذا الغرض. سياق الكلام.