جنينك فِيْ الشهر الأول

بمجرد وصولك إلَّى أخبار الحمل، ستكونين حريصة على معرفة ما يحدث لجنينك لحظة بلحظة، ومراحل نموه وحجمه وشكله وكَيْفَ يتحرك داخل الرحم. ستجد كل هذه المعلومات فِيْ سلسلة متكاملة تقدمها لك “Supermama”، حيث نغطي كل ما تريد معرفته عَنّْ جنينك، شهرًا بعد شهر. فِيْ هذا المقال نوفر لك كل المعلومات عَنّْ الجنين فِيْ الشهر الأول من الحمل أسبوعًا بعد أسبوع فِيْ الرحم.

اعراض الحمل فِيْ الشهر الاول

يصعب تحديد بداية الشهر الأول من الحمل، لذلك اتفق الأطباء والمنظمات الدولية على اعتبار اليوم الأول بعد انتهاء الحيض بداية الشهر الأول من الحمل.

لن تلاحظي تغيرات جسدية هذا الشهر، لكنك ستجدين بعض الأعراض التي تنبئ بأخبار الحمل، مثل

  • استفراغ و غثيان.
  • المغص وفقدان الشهِيْة.
  • قطرة دم.

شكل الجنين فِيْ الشهر الأول من الحمل

الأسبوع الأول والثاني من الحمل

فِيْ الأسبوعين الأولين من الحمل لا يوجد جنين بعد ولا توجد له صورة بالموجات فوق الصوتية وكَمْا ذكرنا تحسب فترة الحمل من أول يوم بعد انتهاء الدورة الشهرية والجنين يبدأ فِيْ التكوين بعد حوالي أسبوعين من تاريخ هذا اليوم.

وهذا هُو التاريخ المحدد لبداية الحمل، ولكن من الصعب بل من المستحيل معرفة اللحظة التي سيحدث فِيْها التطعيم، لذلك اجتمع الأطباء لتحديد اليوم الأول بعد انتهاء الحيض كبداية للحمل، ومدة الحمل 40 أسبوعا تبدأ من هذا اليوم.

حجم الجنين فِيْ الأسبوع الأول والثاني من الحمل

طول الجنين 0.00

وزن الجنين 0.00

الجنين فِيْ الأسبوع الأول والثاني من الحمل

تتحد الحيوانات المنوية مع البويضة لتكوين جنين، وهُو عبارة عَنّْ كرة صغيرة جدًا من الخلايا تبدأ فِيْ الانقسام فِيْ الأيام الأولى من الحمل وتتضخم تدريجياً.

من خلال هذا الفِيْديو سوف تتعرفِيْن بالتفصيل على مراحل وجود جنينك فِيْ الأسبوعين الأولين من الحمل.

الأسبوع الثالث من الحمل

هذا هُو الأسبوع الفعلي لبداية الحمل، رحلة الحيوانات المنوية ثم وصولها إلَّى البويضة ونجاح أحدهما فِيْ اختراق البويضة لبدء عملية الإخصاب، وتبدأ الخلايا فِيْ الانقسام بسرعة لتكشف أول صورة للجنين بالموجات فوق الصوتية فِيْ الأسبوع الرابع.

الجنين فِيْ الأسبوع الثالث من الحمل

يسمى الجنين فِيْ هذه المرحلة بالزيجوت وله 46 كروموسوم، 23 من الأم و 23 من الأب. هذه الكروموسومات مسؤولة عَنّْ تحديد سمات وخصائص طفلك. بشكل مثير للدهشة، يتم تحديد جنس طفلك وجميع صفاته الوراثية الموروثة مثل لون العين ولون الشعر والبشرة ونوع الجسم منذ اللحظة الأولى لاتحاد الحيوانات المنوية بالبويضة.

بعد الإخصاب، تبدأ كرة الخلايا هذه رحلتها عبر قناة فالوب لتدخل الرحم وتبدأ فِيْ الانغراس فِيْ رحم الأم.

حجم الجنين فِيْ الأسبوع الثالث من الحمل

طول الجنين 0.00

وزن الجنين 0.00

تعلم المزيد من التفاصيل من هذا الفِيْديو

الأسبوع الرابع من الحمل

هذا هُو الوقت الذي يكون فِيْه الحمل واضحًا وتحصل على نتيجة إيجابية فِيْ اختبار الحمل المنزلي، ويطلق على الجنين فِيْ هذه المرحلة من الحمل اسم “emboro”.

الجنين فِيْ الأسبوع الرابع من الحمل

فِيْ هذه المرحلة، ينقسم الجنين إلَّى ثلاث طبقات من الخلايا

  • الطبقة الأولى تشكل الجهاز العصبي والعينين والشعر والجلد.
  • الطبقة الوسطى تشكل القلب والأوعية الدموية والعظام والعضلات والجهاز التناسلي.
  • الطبقة الأخيرة تتكون المعدة والأمعاء والرئتان وباقي أعضاء الجسم.

وفِيْ هذا الأسبوع أيضًا، تبدأ المشيمة فِيْ التكون وتهِيْئة المسار المسؤول عَنّْ توصيل الطعام والأكسجين للطفل أثناء الحمل، ويحيط كيس الحمل بالجنين الذي يحتوي على السائل الأمنيوسي لحمايته من الداخل.

حجم الجنين فِيْ الأسبوع الرابع من الحمل

طول الثمرة 0.254 ملم.

وزن الثمرة 1.13 جرام.

تعلم المزيد من التفاصيل من هذا الفِيْديو

الحمل التوأم فِيْ الشهر الأول

التوائم غير المتطابقة يتم تخصيب بويضتين منفصلتين بواسطة زوج من الحيوانات المنوية، ولكل طفل مشيمة خاصة به والسائل الأمنيوسي.

توائم متطابقة يحدث عَنّْدما تنفصل بويضة مخصبة عَنّْ حيوان منوي وتتطور إلَّى زوج من الأجنة يصبحان توأمان متطابقين، وقد يتشاركان نفس المشيمة، لكن لكل منهما السائل الأمنيوسي الخاص به.

فِيْ هذا الفِيْديو سوف تتعرفِيْن على مراحل تطور جنينك فِيْ الشهر الأول من الحمل والأعراض التي تعانين منها أثناء ذلك

بعد أن شرحنا مراحل تطور الجنين فِيْ الشهر الأول من الحمل، تابعونا فِيْ المقالات التالية للتعرف على مراحل تطور الجنين فِيْ الأشهر المتبقية من الحمل.