هل تؤخر حقنة الإبيديورال الولادة الطبيعية

تكون الولادة الطبيعية أسهل بكثير مع ظهُور حقنة فوق الجافِيْة التي تقلل من الألم الذي تشعر به الأم أثناء المخاض، ويمكن أيضًا اللجوء إليها فِيْ الولادة القيصرية، بحيث تكون مستيقظة عَنّْد ولادة الطفل. عادة ما يسألك طبيبك أثناء المتابعة عما إذا كنت ترغبين فِيْ استخدامه أثناء المخاض أم لا، خاصة إذا كنت تخططين للولادة بشكل طبيعي، فالخيار لك فِيْ النهاية.

الحقن فوق الجافِيْة أو الإبرة الخلفِيْة هِيْ إحدى طرق التخدير الشائعة والآمنة والمستخدمة على نطاق واسع لتخفِيْف الألم أثناء الولادات الطبيعية والقيصرية، وتسمى الولادة بها “الولادة غير المؤلمة”. الجسم ويسهل خروج الجنين بدون ألم حاد.

هل يتسبب استخدامه فِيْ تأخير الشحن والتسليم

يفضل بعض الأطباء تأخير استخدامه لأن بعض الدراسات وجدت أن استخدامه مبكرًا يبطئ من معدل المخاض ويؤخر الولادة، وقد يلجأ هذا الطبيب إلَّى عملية ولادة قيصرية، حتى لو لم يعتمدوا عليك من البداية. يجب عدم استخدام الإبرة فِيْ الظهر حتى يتم فتح عَنّْق الرحم على الأقل 5 سم، لذلك يجب أن تتوقعي الشعور ببعض الألم أو حتى ألم شديد قبل أن يقوم الطبيب بإدخالها، وذلك لتجنب بقية الألم وعدم الشعور بالضيق. ذروة الألم فِيْ لحظة الولادة الفعلية.

مزايا وعيوب استخدام التخدير فوق الجافِيْة أثناء الولادة

  • لا يتسبب الدواء الطبي نفسه فِيْ حدوث تأخير فِيْ تقلصات الرحم، ولكنه يبطئ التقلصات إذا تناولته الأم قبل أو فِيْ بداية المخاض. فِيْ ذلك الوقت، قد يلجأ الطبيب إلَّى التحفِيْز الاصطناعي، الذي لا يفضله الأطباء.

ماذا تتوقع من المرأة الحامل أثناء ولادتها الطبيعية الأولى

الدراسات الحديثة التي أجريت على مجموعة من الأمهات ووجدت أنه لا يوجد تعارض مع إعطاء الأم فوق الجافِيْة مبكرًا – عَنّْدما يكون الرحم مفتوحًا 2 سم فقط – مع اكتمال المخاض بشكل طبيعي دون استخدام عملية قيصرية. للولادة بدونها، من الأفضل أن يكون عرض الرحم على الأقل من 3 إلَّى 5 سم.

لذلك أنصحك باستشارة طبيبك حول هذه المعلومة وما يفضله الطبيب قبل الولادة، حتى تكوني مستعدة نفسياً لكل الاحتمالات قبل الولادة.

بقلم بسنت ابراهِيْم ومها حمدي