7 أعراض تدل على إصابتك بضربة شمس

فِيْ الصيف فِيْ عالمنا العربي ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير، مما يزيد من خطر الإصابة بضربة الشمس، وهِيْ حالة مرضية تنتج عَنّْ زيادة مفرطة فِيْ درجة حرارة الجسم بسبب التعرض الطويل لأشعة الشمس الحارقة أو المجهُود البدني الكبير فِيْ هذه الحرارة.

طرق منع وعلاج ضربة الشمس

تعتبر ضربة الشمس من أخطر حالات ارتفاع درجة الحرارة وتتطلب علاجاً عاجلاً وفورياً، لأن عدم السرعة فِيْ العلاج يمكن أن يؤدي إلَّى تلف المخ والقلب والكلى والعضلات، لذلك نقدم لكَمْ عزيزتي “Supermom” فِيْ هذا المقال لك أعراض ضربة الشمس التي يجب أن تكون على دراية بها.

7 علامات تشير إلَّى إصابتك بضربة شمس

1. زيادة درجة حرارة الجسم

العَرَض الأول الذي يظهر هُو زيادة ملحوظة فِيْ درجة حرارة الجسم، والتي تصل إلَّى 104 فهرنهايت (40 درجة مئوية)، وهِيْ العَرَض الأساسي والرئيسي لضربة الشمس، لذلك من الضروري التدخل وخفض درجة الحرارة بأي وسيلة متاحة، مثل دش بارد أو وضع كيس ثلج على الرأس حتى تنخفض درجة الحرارة.

احمِ نفسك وعائلتك من درجات الحرارة المرتفعة

2. الشعور بالصداع

الشعور بصداع شديد هُو أحد الأعراض الشائعة لضربة الشمس، وعادة ما يكون الجفاف هُو سبب التأثير على الجهاز العصبي الذي يسبب الصداع.

3. سرعة دقات القلب

يعاني الشخص المصاب بضربة الشمس من زيادة ملحوظة فِيْ معدل ضربات القلب لأن الإجهاد الحراري يضع ضغطًا هائلاً على القلب، والذي يعمل بجد لتبريد الجسم.

4. سرعة التنفس

يعاني الشخص المصاب بضربة الشمس من سرعة التنفس أيضًا.

5. احمرار الجلد

يصبح الجلد أحمر، بسبب التدفق السريع للدم نحو الجلد، مما يجعله أحمر.

6. الجفاف

فِيْ حالة ضربة الشمس، يكون الجلد ساخنًا وجافًا عَنّْد لمسه.

7. الهذيان وصعوبة التكلم

يمكن لضربة الشمس أن تسبب ارتباكًا وأرقًا وصعوبة فِيْ الكلام وهذيانًا وغيبوبة.

كَيْفَ نتعامل مع ضربة الشمس

نصائح لتجنب ضربة الشمس

من الأفضل البقاء فِيْ المنزل وعدم الخروج إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة بالخارج، ولكن إذا اضطررت للخروج فِيْ الشمس الحارقة، فننصحك بما يلي

  • تأكد من أنك لا ترتدي ملابس داكنة بل ملابس فاتحة لتعكس الحرارة، كَمْا يمكنك ارتداء قبعة كبيرة لحجب الشمس قدر الإمكان.
  • استخدم واقٍ من الشمس بمعامل حماية 30 أو أعلى.
  • تجنب ممارسة الرياضة فِيْ الطقس شديد الحرارة، ولكن من الممكن تأجيل مواعيد التمرين فِيْ الهُواء الطلق، أو القيام بها فِيْ الصباح الباكر قبل أن تزداد الحرارة وترتفع.
  • اشرب مباشرة قبل التمرين وتأكد من شرب الماء أثناء التمرين حتى لو لم تكن عطشانًا لتعويض سوائل الجسم وتبريدها أولاً.
  • احرص على شرب الماء والعصائر والسوائل بشكل عام فِيْ درجات حرارة عالية لترطيب الجسم ومنع الجفاف.

أخيرًا يا أعزائي انتبه جيدًا للأعراض التي ذكرناها عَنّْ ضربة الشمس، إذا شعرت بأحد هذه الأعراض، توجه إلَّى غرفة الطوارئ فورًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة لخفض درجة الحرارة والتخلص من باقي الأعراض التي تعاني منها. يشعر، حتى لا يتطور الأمر إلَّى أكثر من ذلك، وحدوث عواقب لا يمكن تصورها.