كَيْفَ أجعل طفلي ينام دون هز

من بين جميع المسؤوليات الصعبة للأمومة، تظل مهمة النوم هِيْ الأصعب، ومن الموروثات التي اعتدنا عليها كأمهات هز الطفل لتهدئته ومساعدته على النوم، وهذه طريقة ناجحة حقًا التي تساعد العديد من الأطفال على النوم بسرعة، خاصة عَنّْدما يعتاد الطفل فِيْ بطن الأم على الحركة والرجف. يجعله الاهتزاز يشعر بالأمان ويعود إلَّى بطنه وينام، ولكن مع مرور الوقت يعتاد الطفل على ذلك ويصعب على الأم وضع الطفل فِيْ النوم دون رجفه. لذلك سنساعدك من خلال المقالة ببعض النصائح التي ستساعدك على النوم لطفلك.

كَيْفَِيْة جعل الطفل ينام دون أن يرتجف

إن هز طفلك هُو الطريقة الأكثر شيوعًا لتنام المولود الجديد، وهُو شيء تفعله عَنّْ طريق احتضان طفلك وهزه. لذا، حتى لا تضطر إلَّى هز طفلك قبل النوم، جربي الطرق التالية

  • قم بتغيير الوضع تدريجيًا إذا كنت معتادًا بالفعل على هز الطفل فلا ينام، فلا توقفه فجأة، فسوف ينعكس. من الأفضل تقليل وقت التأرجح تدريجياً كل يوم. فقط حتى لا تربط الرعشة بالنوم.
  • جرب عادات نوم جديدة ابدأ فِيْ دمج عادات نوم جديدة، مثل الاستماع إلَّى الموسيقى أو القراءة بصوت هامس أو استخدام الضوضاء البيضاء.
  • انتبهِيْ لعلامات النوم انتبهِيْ لعلامات النوم لدى طفلك ولا تنتظري حتى يبكي نفسه حتى ينام، ولكن بمجرد أن يبدأ فِيْ فرك عينيه أو التثاؤب أو التململ، ضعيه فِيْ الفراش وربتي عليه وضعيه. قطعة من ملابسك بجانبه حتى يشعر برائحتك ويشعر بالأمان فِيْ وجودك.
  • التدليك التدليك هُو وسيلة رائعة لمساعدة طفلك على الاسترخاء لأنه يشعر بالاتصال الجسدي معك ووجودك بجانبه، لذلك فهُو ينام دون خوف.
  • إنشاء نمط للنوم عَنّْدما يدخل الطفل الشهر الثالث، يبدأ فِيْ تنظيم نومه إلَّى حد كبير ويميز الليل عَنّْ النهار، فِيْ ذلك الوقت، ابدأ إيقاظ الطفل فِيْ وقت محدد ووضعه فِيْ النوم. فِيْ وقت محدد. اجعل يومك مليئًا بالمرح والأصوات لأن الليل قادم وقبل أن ينام الطفل، قم بإطفاء الأنوار وإيقاف التلفزيون حتى يشعر أن الوقت قد حان للذهاب إلَّى الفراش.
  • أفضل أوضاع النوم للطفل

    هناك العديد من الأوضاع التي يمكن للطفل أن ينام فِيْها، مثل الظهر أو المعدة أو الجانب، لكن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تنص على أن وضع النوم الأكثر أمانًا للرضع هُو على الظهر لأنه يقلل من حدوث الأطفال المفاجئ. تظهر متلازمة الموت (SIDS) والأبحاث أن الأطفال يحصلون على كَمْية أقل من الأكسجين ويتخلصون من كَمْية أقل من ثاني أكسيد الكربون عَنّْدما ينامون على بطونهم. بمعَنّْى آخر، عَنّْدما يكون الطفل على بطنه، لن يكون قادرًا على التنفس كَمْا هُو الحال عَنّْدما يكون على ظهره.

    لذلك توصي جمعية طب الأطفال الأمريكية بأن ينام جميع الأطفال حديثي الولادة على ظهُورهم حتى عمر عام واحد، بالإضافة إلَّى اتباع هذه التوصيات، يمكنك حماية طفلك من متلازمة موت الرضع المفاجئ باتباع هذه النصائح البسيطة

    • اختاري سطحًا ثابتًا للنوم مثل ملاءة ضيقة ولا تضعي طفلك أبدًا للنوم على أسطح ناعمة مثل الوسائد والبطانيات والبياضات الناعمة.
    • حافظ على منطقة النوم نظيفة، وهذا يعَنّْي عدم وجود ألعاب أو وسائد أو بطانيات أو حيوانات محشوة.
    • خلال الأشهر الستة الأولى على الأقل، حافظ على منطقة نوم طفلك بالقرب منك.
    • بدلًا من البطانيات، استخدمي كيس نوم من قطعة واحدة يتنقل بين ساقي الطفل ويدفئه دون ركله أو سحبه على وجهه.
    • ضع فِيْ اعتبارك استخدام اللهاية. لقد ثبت أن اللهايات تقلل من خطر الإصابة بـ SIDS، لكن لا تجبر الطفل إذا لم يرغب فِيْ ذلك.

    يمكن أن يؤدي النوم على الظهر إلَّى تسطيح رأس المولود الجديد، لذلك من المهم قلب الرأس فِيْ كلا الاتجاهِيْن أثناء النوم والسماح له بالنوم على بطنه أثناء وجود القيلولة إذا كان عمره يسمح بذلك.

    فِيْ الختام، وفرنا لكِ أكثر من طريقة لتنام طفلك دون اهتزاز، ومنذ اللحظة الأولى للولادة، حاولي ألا تهزّيه واكتفِيْ باحتضانه والربت عليه لحمايته من مخاطر اهتزاز الطفل. متلازمة، والتي يمكن أن تؤدي إلَّى تلف خلايا الدماغ ومضاعفات أخرى.