5 علامات تدل على ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم مرض يعاني منه الكثير من الناس لأسباب عدة منها التدخين وزيادة الوزن والإفراط فِيْ تناول الأطعمة المالحة والكافِيْين والضغط النفسي بالإضافة إلَّى عوامل وراثية. حيث يضخ القلب كَمْية كبيرة من الدم لا تستطيع الشرايين حملها، مما يسبب هذه الزيادة التي لا ينبغي تحملها للوقاية من الأمراض التي يمكن أن تنتج عَنّْها كالجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

وهنا يأتي سؤال مهم كَيْفَ نعرف أن لدينا ضغط دم مرتفع خاصة وأن هذا المرض يسمى “القاتل الصامت” لأن المريض قد لا يشعر بأعراضه، ويلتقي بـ “Supermom” حول بعض أعراضه.

1. ارتفاع ضغط الدم الوراثي

يساعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام فِيْ التحكَمْ فِيْ ضغط الدم، ولكن تلعب الجينات دورًا كبيرًا، لذا اسأل والديك عَنّْ تاريخهم الصحي فِيْ هذا الصدد وما إذا كان أي من أجدادك مصابًا به.

نصائح النظام الغذائي لمرضى ضغط الدم

معرفة ما إذا كان أي منهم يعاني من مشاكل فِيْ القلب وارتفاع ضغط الدم تحت سن 45 سيساعدك فِيْ تحديد السبب وعلاج الحالة بسرعة، لذلك يجب عليك التوجه مباشرة إلَّى الطبيب لمتابعة الحالة ووصف العلاج المناسب.

2. الصداع المتكرر

يعاني الكثير من المصابين بارتفاع ضغط الدم من الصداع أو الصداع المتكرر، ويختلف الألم الناتج عَنّْ هذا الألم حسب مستوى ارتفاع ضغط الدم، فكلما زاد ارتفاعه كان الصداع أقوى وأكثر إيلامًا.

إذا كنت تعاني من صداع متكرر غير مبرر، سواء كان مرتبطًا بنزيف فِيْ الأنف أم لا، فِيْجب قياس ضغط الدم لديك مباشرةً للتأكد من أنه لا يرتبط بارتفاع ضغط الدم.

3. الشعور بالانتفاخ وصعوبة التبول

يرتبط ارتفاع ضغط الدم ارتباطًا وثيقًا بمرض السكري ومشاكل الكلى، لذلك إذا كنت من النساء اللاتي يعانين من الانتفاخ وصعوبة التبول أو قلة البول، فعليك التأكد من عدم إصابتك بارتفاع ضغط الدم.

كَيْفَ تحمي نفسك من مرض السكري

4. الرؤية المزدوجة المفاجئة

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الأوعية الدموية فِيْ العين ويسبب رؤية مزدوجة مفاجئة قد لا تظهر أثناء فحص العين الروتيني، لذلك إذا كنت تعاني من ضعف مفاجئ فِيْ الرؤية أو عدم وضوح الرؤية، فحدد مَوعِدًا مع طبيبك على الفور.

5. اختلال التوازن ودوخة متكررة

الدوخة المفاجئة وعدم القدرة على الحفاظ على التوازن من الأعراض المبكرة لارتفاع ضغط الدم، والذي غالبًا لا يزول بسرعة كبيرة ويعود، لذلك يجب ة الطبيب لمعرفة السبب ومعالجة الأمر.

يتغير ضغط الدم باستمرار اعتمادًا على عدة عوامل مثل كَمْية الماء فِيْ الجسم، والنوم، والطعام، وما إلَّى ذلك، لذا قم بقياسه باستمرار كلما شعرت بصداع، وإرهاق، وإرهاق، واختلال فِيْ التوازن. أثناء قياس الضغط، من الأفضل أن تكون هادئًا، وأن يكون لديك ما يكفِيْ من الماء والراحة، وتكرر الأمر يوميًا ثم تحت نفس الظروف لتتأكد تمامًا من صحتك.