6 علامات عَنّْد التبول تدل على إصابتك بحصى الكلى

غالبًا ما تكون عملية التبول سهلة وطبيعية ولا نفكر كثيرًا فِيْها حتى تصبح صعبة بعض الشيء وتبدأ المعاناة الحقيقية. ومع ذلك، إذا لم يتم اكتشافها فِيْ الوقت المناسب، يزداد حجم هذه الحصوات، الأمر الذي يتطلب جراحة لاحقًا. التدخل من خلال تنظير البطن.

تعرف على “Supermama” حول بعض العلامات والأعراض التي تحدث عَنّْد التبول والتي تشير إلَّى وجود حصوات فِيْ الكلى، وتحتاج إلَّى رؤية طبيبك على الفور للتأكد.

1. ألم فِيْ الظهر والبطن والأجنحة

تبدأ أعراض حصوات الكلى بالظهُور نتيجة تكون حصوات فِيْ الحالبين وهما القناتان اللتان يمر من خلالها البول حتى يتجمع فِيْ المثانة وهِيْ مشكلة طبية تسبب ألماً فِيْ الكلى المصابة وغالباً ما تسبب ألماً فِيْ المثانة. . البطن ومنتصف الظهر، ولكن قد ينتشر أيضًا إلَّى أسفل البطن والجوانب.

آلام البطن الأسباب والعلاج

2. حرقان

يحدث هذا الشعور عَنّْدما تكون الحصوة على وشك مغادرة الحالب ودخول المثانة، مما يهِيْج جدار المثانة ويجعل التبول صعبًا، بالإضافة إلَّى احتمال حدوث عدوى فِيْ هذه المنطقة بسبب الحصوات، وهُو سبب آخر لهذا الإحساس بالحرقان.

لماذا أشعر بالحرقان عَنّْد التبول بعد العلاقة الحميمة

3. دم فِيْ البول

تعتبر جدران الكلى والمثانة من المناطق الحساسة للغاية لأنها تتكون من أوعية دموية رفِيْعة جدًا يمكن أن تخدشها الحصوات المتكونة فِيْ الكلى مما ينتج عَنّْه دم فِيْ البول، يجب استشارة الطبيب فورًا.

ماذا يقول لون البول عَنّْ صحتك

4. الإلحاح المستمر على التبول

إذا كنت تشعر بالحاجة إلَّى التبول باستمرار، ولكنك تجد كَمْية صغيرة فقط من البول فِيْ كل مرة، فقد يعَنّْي ذلك وجود حصوات فِيْ الكلى تجعل من الصعب على البول أن يمر عبر الحالب. كَمْا يتسبب وجود هذه الحصوات فِيْ قيام المثانة بإرسال إشارات خاطئة عَنّْ عدم وجود بول، مما يستلزم زيارة الطبيب.

أما إذا كنت حاملاً فلا تقلقي لأنه أمر طبيعي أثناء الحمل حيث أن وزن الجنين يضغط على المثانة مما يؤدي إلَّى الشعور المستمر بالحاجة إلَّى التبول.

متى سيزداد وزن الجنين بشكل ملحوظ

5. الشعور بالغثيان والقيء فِيْ بعض الأحيان

يمكن أن يكون الغثيان علامة على وجود انسداد فِيْ الحالب نتيجة تكوين حصوات تمنع حركة البول ونزولته من الكلى إلَّى المثانة، وتؤثر الأعصاب فِيْ الكلى على الجهاز الهضمي وأحيانًا تسبب الغثيان والقيء. لذلك إذا شعرت بالغثيان ورافقك أي من الأعراض الأخرى، يجب أن تذهب مباشرة إلَّى الطبيب.

6. رائحة البول الكريهة

يعد تغير رائحة البول إلَّى رائحة كريهة من الأعراض المباشرة لحصوات الكلى، خاصة إذا كان مصحوبًا بأي من الأعراض السابقة. أخيرًا، تجمع الأحجار المواد الكيميائية وتتكتل على شكل أحجار وتسبب هذه المواد رائحة كريهة فِيْ النهاية.

أخيرًا يا عزيزي، لا داعي للقلق، ففحص الكلى مشكلة طبية يمكن علاجها إذا تم اكتشافها مبكرًا، وكلما حدث مبكرًا، كان العلاج أسهل ولن تضطر إلَّى الذهاب إلَّى الطبيب.