أفضل نظام غذائي لنمو جنينكِ خلال الحمل

من أجل إنجاب طفل سليم ولا تتعرض لأعراض خطيرة ومؤلمة مثل آلام الظهر والمفاصل بعد الولادة، احرصي على مراعاة ما يلي فِيْ نظامك الغذائي.

يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على العَنّْاصر الغذائية الأساسية

الكالسيوم

يقيك من نقص الكالسيوم وآلام العظام ويساعد على نمو الجنين ونمو عظامه وعضلاته وتنمية وظائف القلب، ويجب على المرأة الحامل تناول 4 مصادر من الكالسيوم يومياً أي ما يعادل 1000 ملليجرام. من الكالسيوم. يمكنك العثور عليه فِيْ منتجات الألبان وعصير البرتقال والمخبوزات والبقوليات المطبوخة.

15 طريقة لزيادة كَمْية الكالسيوم فِيْ طعامك

بروتين

يساعد على نمو عضلات وأعضاء الجنين، لذا احرصي على تناول 75 إلَّى 100 جرام من البروتين يوميًا، على سبيل المثال بيضتان، وقطعة لحم، وقليل من المكسرات غير المملحة.

8 أطعمة غنية بالبروتين

الكربوهِيْدرات المعقدة

كلما أمكن، تأكد من تناول الكربوهِيْدرات المعقدة مثل خبز الحبوب الكاملة والبقوليات.

حديد

نادراً ما تحصل النساء على ما يكفِيْ من الحديد لأن معظمه يضيع فِيْ الطهِيْ، لذا استشيري طبيبك إذا كنتِ بحاجة إلَّى تناول أقراص الحديد للوقاية من فقر الدم، لا قدر الله. تشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم الحمراء والسبانخ والكثير من البقوليات والعدس والخضروات والفواكه مثل الفراولة، ويجب على المرأة الحامل تناول 3 مصادر من الحديد يوميًا أي ما يعادل 27 ملليجرام. إنه غني بما تحتاجه أنت وطفلك.

فقر الدم أثناء الحمل

اليود

احرصي على تناول ما يعادل كوبًا من اليود يوميًا لمساعدة دماغ طفلك وجهازه العصبي على النمو، ويمكنك الحصول عليه من الحليب والجبن والزبادي والبطاطس المخبوزة والمأكولات البحرية (دون الإفراط فِيْ الأكل) مثل السلمون والجمبري.

فِيْتامين سي”

تناول أي مصدر يومي لفِيْتامين ج، مثل البروكلي والفراولة والطماطم والبرتقال.

فِيْتامين أ “

تناول مصدر يومي لفِيْتامين أ مثل الجزر والكوسا والبطاطس والسبانخ والمشمش والبطيخ.

الخضار والفواكه

يزيد من عملية التمثيل الغذائي ويحول الطعام إلَّى طاقة يحتاجها جسم الأم، ويساعد الجنين على امتصاص العَنّْاصر الغذائية الضرورية، ولأنه غني بالألياف فإنه يحميك من البواسير والإمساك ويحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية مثل الكالسيوم وفِيْتامين أ. وفِيْتامين ب 6. حمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

السوائل

احرصي على شرب 8 أكواب أو أكثر من السوائل يوميًا، وكذلك تجنب تناول المنبهات والمشروبات التي تحتوي على الكافِيْين، لأنها تزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم ويمكن أن تؤثر على نمو الجهاز العصبي للجنين. خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية، والتي يمكن أن تشكل خطورة عليك وعلى جنينك.

الحمل فِيْ الصيف نصائح للحصول على كَمْية كافِيْة من السوائل كل يوم

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

  • احذر من المشروبات الكحولية التي تؤدي إلَّى تشوهات الجنين والولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين.
  • لا تشرب أكثر من 300 ملليجرام من الكافِيْين يوميًا، وتذكر أن المشروبات الغازية والشوكولاتة، وخاصة الشوكولاتة الداكنة، تحتوي على مادة الكافِيْين.
  • احذر من السكرين المحلي لمرضى السكر.
  • قلل من تناول الدهُون إلَّى 30٪ أو أقل من إجمالي السعرات الحرارية، حيث يجب أن تتناول المرأة الحامل 300 سعر حراري أكثر من المعتاد.
  • لا تفرط فِيْ تناول التونة ولا تأكل أسماك القرش والماكريل وسمك أبو سيف لأنها تحتوي على مستويات عالية من الزئبق.
  • تجنب تناول الأسماك النيئة مثل المحار.
  • لا تأكل منتجات الألبان غير المبسترة.
  • أخيرًا، تذكري أن سر الأكل الصحي هُو جودة الطعام وليس كَمْيته، وأن قول “تأكلين لشخصين” هُو خرافة لا أساس لها من الصحة، ولكن من المهم أن تحصل أنت وجنينك على العَنّْاصر الغذائية التي تحتاجها.