بعد مغادرة المستشفى كَيْفَ تعتنين بطفلك حديث الولادة

يعد اتخاذ القرار بالعودة إلَّى المنزل والاعتناء بطفلك بمفردك أحد أصعب القرارات لأي أم، خاصة إذا كنت أماً جديدة. هل أنت مرتبك هل يجب أن تمدد إقامتك مع والدتك أو حماتك، أم تقصر وقتك حتى تتمكن من تنظيم حياتك فِيْ المنزل لديك العديد من الأسئلة، لكن الخطوات التالية ستساعدك كثيرًا

1- ترتيب خزانة الأطفال وملحقاتها

قبل العودة إلَّى المنزل، بمساعدة الأم أو الأصدقاء، يمكنك تنظيم خزانة ملابس الطفل بشكل أنيق، وتسهِيْل الأمر عليك لاحقًا، وترتيب مستلزماته، مثل طاولة التغيير، ومن الأفضل وضع جميع الأدوات الاحتياطية فِيْ نفس المكان.

2- تخزين المواد الغذائية

فِيْ الأشهر الأولى من حياة الطفل، ليس لدى الأم وقت لشراء مستلزمات تحضير الطعام، لذا فإن تخزين الطعام قبل الولادة أسهل بكثير ويمكنك تسخين الطعام الجاهز.

من التجربة … ليلتك الأولى بمفردك مع الطفل

3 – طلب المساعدة

العودة إلَّى المنزل لا تعَنّْي العزلة الكاملة وتحمل المسؤولية بنفسك. لا تتردد فِيْ طلب المساعدة متى احتجت إليها.

4- الاسم

حاولي النوم فِيْ نفس الوقت مع الطفل، حتى لو كان ذلك لفترة قصيرة.

5 – اعتني بنفسك

لا تفكر كثيرًا فِيْ الشؤون الداخلية أو العلاقات الاجتماعية، لكن اعتني بنفسك لأنك فِيْ حاجة إليها.

7 أشياء تحتاجها فِيْ أول ليلة لطفلك فِيْ المنزل

6- تذكر دائمًا أن الطفل لا يفهم العالم الواسع الذي ظهر له فجأة بعد مكوثه لمدة تسعة أشهر فِيْ مكان مغلق ومريح للغاية، لذا فإن الحضن والتهدئة ضروريان، حتى لو كنت لا تعرف السبب. انه يبكي

7- شاهد الطفل وهُو يبكي.

استعرض الأسباب التي قد تجعل طفلك يبكي، مثل الجوع أو الغازات أو الحاجة إلَّى تغيير الحفاض أو الشعور بعدم الراحة، وابدأ فِيْ التحقق من الأسباب واحدة تلو الأخرى.

8- أشركى زوجك.

يمكن للزوج أن يساعد بعدة طرق، مثل المساعدة فِيْ المهام المنزلية البسيطة مثل ترتيب الطعام أو إعادة تسخينه، أو حتى تغيير الحفاضات ومحاولة تهدئة الطفل، فِيْ الأوقات التي تحاول فِيْها أخذ استراحة بسيطة.

10- تأكد من أنها فترة انتقالية، وأن الوضع لن يستمر على هذا النحو، وأنه وقت صعب على الجميع، وأنك تبذل قصارى جهدك، وأنك لست ضعيفًا.