أعراض الحمل الكاذب

إن الحمل الكاذب يربك الكثير من الأمهات لأنه يشبه إلَّى حد كبير الحمل الطبيعي ويفتقر فقط إلَّى وجود جنين حقيقي، لذا فإن المرأة متأكدة من أنها حامل رغم عدم وجود الحمل. فِيْ هذا الموضوع سنناقش أعراض وأسباب الحمل الكاذب، لذا انتبه جيدًا لهذه الأعراض.

أعراض الحمل الكاذب

أكثر أعراض الحمل الكاذب شيوعًا هِيْ

انتفاخ البطن وزيادة الوزن

تبدو تمامًا مثل بطن الحامل وتنمو وتتوسع بمرور الوقت كَمْا لو كان الجنين ينمو بداخلها بشكل طبيعي، ولكن فِيْ حالة الحمل الكاذب، يكون انتفاخ البطن ناتجًا عَنّْ أحد الأسباب التالية

  • غازات؛
  • الدهُون المتراكَمْة.
  • البول أو البراز الذي لا يمر بشكل طبيعي.

أحيانًا يتم الخلط بين كيس الحمل الفارغ والحمل الكاذب. يختلف كيس الحمل الفارغ عَنّْ الحمل الزائف.

أوقف الحيض

تعتبر الدورة الشهرية غير المنتظمة أو عدم انتظام الدورة الشهرية ثاني أكثر أعراض الحمل الكاذب شيوعًا.

الشعور بحركة الجنين

أكد حوالي نصف النساء اللواتي تعرضن لحمل كاذب أنهن شعرن بتحرك الجنين، وشعرت العديد من النساء بركلات منتظمة مثل الجنين فِيْ الحمل الحقيقي، على الرغم من عدم وجود جنين فِيْ الرحم.

الأعراض الأخرى يصعب التمييز بينها وبين الحمل الحقيقي، لذلك فِيْ هذه الحالة ننصح بإجراء فحص دم للتأكد من حدوث الحمل للتأكد من حدوث الحمل من عدمه، ومن هذه الأعراض

  • الغثيان والقيء خاصة فِيْ الصباح.
  • يتغير حجم الثدي وأحيانًا تعاني بعض النساء من تساقط الحليب من الثدي.
  • أظلمت الحلمات.
  • آلام وتشنجات تشبه آلام الحمل.
  • زيادة الوزن.
  • تمدد الرحم.
  • توسع عَنّْق الرحم.
  • هل سيظهر الحمل الكاذب على الموجات فوق الصوتية

    يتم تأكيد الحمل بواسطة الموجات فوق الصوتية، فلا يظهر كيس حمل أو نبضات قلب الجنين، حتى لو ظهرت بعض التغيرات العضوية مثل تلك التي تحدث أثناء الحمل، مثل تضخم الرحم وتضخم عَنّْق الرحم، بسبب لاعتقاد المرأة أنه حمل.

    بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أن هذه الموجات فوق الصوتية ضرورية فِيْ المقام الأول للتأكيد على أنها ليست حملًا، فهِيْ ضرورية أيضًا لأنها تظهر أحيانًا نتائج أخرى، مثل الحمل خارج الرحم أو سرطان الجهاز التناسلي الذي يسبب هذه الأعراض.

    أسباب الحمل الكاذب

    أسباب الحمل الكاذب غير معروفة بعد، إنه مجرد شعور نفسي، لكن الجسم يتفاعل معه لدرجة أنه ينتج عَنّْه أعراض عضوية. أحيانًا تصبح رغبة المرأة فِيْ الحمل طاغية، والتي تتحول من مجرد شعور نفسي إلَّى استجابة الجسم لها من خلال إنتاج هرمونات الحمل مثل هرمون الاستروجين والبرولاكتين، مما يتسبب فِيْ ظهُور أعراض حمل كاذبة مثل تضخم الثدي. وانتفاخ البطن والشعور بالحركة فِيْ أسفل البطن.

    غالبًا ما تظهر هذه الأعراض بعد أن مرت المرأة بمواقف صعبة، مثل فقدان الجنين من خلال الإجهاض، أو بعد وفاة الطفل أو فِيْ مرحلة ما قبل انقطاع الطمث.

    أعراض الحمل الحقيقية

    فِيْ هذه المقالة سوف تتعرفِيْن على أعراض الحمل وعلامات التحذير التي تظهر فِيْ وقت مبكر ثم عَنّْ الأعراض المتأخرة التي يجب الانتباه إليها إذا كنت حاملاً، ولكن تذكري أنه إذا شعرت بأي أعراض للحمل، يجب عليك الذهاب إلَّى الطبيب و فقط للتأكد من إجراء اختبار الحمل

    يمكن أن تستمر أعراض الحمل الكاذب لبضعة أسابيع فقط أو أحيانًا تسعة أشهر (المدة الكاملة للحمل) وفِيْ بعض الحالات النادرة تستمر لأكثر من عام، لذلك هناك بعض هذه الحالات التي يكون الأطباء فِيْ الواقع مخدوع، لذلك من الصعب التأكد من أن الأمر لا يتعلق بعدم وجود حمل، وفِيْ جميع الحالات أعراض الحمل ليست سببًا كافِيًْا لإثبات الحمل. بدلاً من ذلك، يجب تأكيده من خلال اختبار الحمل المنزلي أو فحص الدم ثم يتبعه الموجات فوق الصوتية فِيْ مكتب الطبيب.