بالصور 6 خطوات لغسل يديكِ بطريقة صحيحة

غسل اليدين يوميًا شيء يفعله الجميع، لكن هل تعلم أنه من أهم الطرق للبقاء بصحة جيدة، وهنا تكَمْن أهميته، لأننا نستخدم أيدينا فِيْ جميع الأنشطة فِيْ حياتنا اليومية، فِيْ حركة المرور، وفِيْ متناول اليد الراحة عَنّْد الإمساك بكل الأشياء وعَنّْد التعامل مع الأطفال وتناول الطعام. تتشبث الجراثيم بأيدينا باستمرار ويمكن أن تنتقل إلينا بسهُولة وتسبب العديد من الأمراض، لذا فإن غسل اليدين أمر لا بد منه ولا ينبغي الاستهانة به، ولكن ما هِيْ الطريقة الصحيحة للغسيل سنشرح لك هذا فِيْ هذا المقال.

الطريقة الصحيحة لتعليم أطفالك غسل أيديهم

لماذا يجب أن تغسل يديك بشكل صحيح

كثير من الناس يكتفون بغسل أيديهم بالماء فقط أو حتى بالماء والصابون دون اتخاذ أي خطوات أساسية للمساعدة فِيْ التخلص من البكتيريا والجراثيم العالقة على أيديهم. لذا فإن عدم غسل يديك بالطريقة الصحيحة قد لا يخدم الغرض منه وتبقى الجراثيم عالقة بين يديك وتنتشر بسهُولة وتصيبنا بالعديد من الأمراض، لذا فإن غسل اليدين لا يعمل بهذه الطريقة.

الطريقة الصحيحة لغسل اليدين

يبدو غسل اليدين سهلاً بالنسبة لنا، لكننا بحاجة إلَّى اتباع الخطوات الأساسية للتخلص من الجراثيم، فالأمر لا يتعلق فقط ببلل أيدينا.المركز الأمريكي لمكافحة العدوى ومكافحة الأوبئة بالمستشفى، وهُو الطريقة الأكثر فاعلية لغسل اليدين والسيطرة على العدوى يتلخص فِيْ 6 خطوات فقط لا تستغرق الكثير من الوقت

تعرف على الأمراض المعدية الأكثر شيوعًا عَنّْد الأطفال

  • الخطوة الأولى

اغمر يديك تحت الماء الجاري، ويفضل أن يكون دافئًا أو ساخنًا، ثم استخدم كَمْية كافِيْة من الصابون لتغطية سطح يديك بالكامل، ثم افرك راحتي يديك جيدًا.

  • الخطوة الثانية

افرك يدك اليمنى على يدك اليسرى بحيث تكون راحة يدك اليمنى على سطح يدك اليسرى، ثم افعل العكس بوضع يدك اليسرى فوق يدك اليمنى وفركها جيدًا بين أصابعك.

  • خطوة ثالثة

ضع راحة يدك أمامك، وشبك أصابعك وفركها معًا.

  • الخطوة الرابعة

اشبك أصابعك مرة أخرى، ولكن هذه المرة من الأطراف وافركها فِيْ راحة يدك.

  • الخطوة الخامسة

استخدم يدك اليمنى للفرك حول إبهام يدك اليسرى وكرر ذلك باليد الأخرى.

  • الخطوة السادسة

افركي أصابع كل يد فِيْ حركة دائرية فِيْ راحة اليد الأخرى، ثم اشطف يديك جيدًا بالماء دون ترك أي أثر للصابون.

وبحسب تقرير صادر عَنّْ منظمة الصحة العالمية، فقد أوصت بتطبيق تلك الخطوات الست التي ذكرناها لأنها أكثر الخطوات فعالية للتخلص من الجراثيم العالقة على الأيدي بعد إجراء تجربة على فريقين. استخدم الفريق الأول طريقة غسل اليدين العادية، واستخدم الفريق الثاني الطريقة الموصى بها وأظهرت النتائج اختلافًا.

كَيْفَ أحمي طفلي من الجراثيم خارج المنزل

أخيرًا يا أعزائي، لا تهملي صحتك وصحة أسرتك، فغسل اليدين بالشكل الصحيح يقي من العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيبك، رغم بساطة الأمر، لكن الغسل المناسب يجنبك الكثير من المشاكل التي لا غنى عَنّْها.