4 أطعمة مهمة فِيْ الشهر الثامن من الحمل

الشهر الثامن من الحمل هُو شهر التحضير والاستعداد للولادة، وخلاله تحدث بعض التغييرات المهمة فِيْ جسمك، بسبب زيادة الوزن، ستبدأ علامات التعب بالظهُور وسيكون من الصعب عليكِ الحركة كثيرًا، والأشياء الطبيعية التي يمكنك القيام بها بسهُولة من قبل، فإنها تصبح متعبة ومرهقة. بطنك متضخم للغاية مما يسبب ضغطًا على المعدة، وتبدأ أعراض هذا الشهر بعسر الهضم وحموضة المعدة أو حرقة المعدة، ولكن يمكنك تخفِيْف هذه الأعراض عَنّْ طريق تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم، لذا فإن اتباع نظام غذائي صحي مهم جدًا لذلك. مرحلة تفادي آلام الجسم أو تخفِيْفها وأيضاً ساعدتك على ولادة طفل سليم، فِيْ هذه المقالة سوف نقدم لكِ مكونات النظام الغذائي للمرأة الحامل فِيْ الشهر الثامن.

مكونات النظام الغذائي للمرأة الحامل فِيْ الشهر الثامن

فِيْ السطور التالية، سوف نقدم لكِ مكونات النظام الغذائي للمرأة الحامل فِيْ الشهر الثامن والعَنّْاصر الغذائية التي يجب أن تتوافر فِيْ نظامك الغذائي

  • الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهُون والكربوهِيْدرات فِيْ بداية الشهر الثامن، يحتاج جسمك وطفلك إلَّى البروتينات والكربوهِيْدرات والدهُون، لذا احرصي عزيزي على تناول هذه الأطعمة

      ثمار مفِيْدة للمرأة الحامل فِيْ الشهر الثامن

      يمكن أن يساعد تناول الكثير من الفاكهة الطازجة أثناء الحمل فِيْ ضمان بقاء كل من المرأة والطفل بصحة جيدة. تحتوي الفاكهة الطازجة على العديد من الفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية وهِيْ أيضًا مصدر جيد للألياف. إليك مجموعة من الفواكه المفِيْدة للشهر الثامن من الحمل

      • الموز الموز مصدر كبير للفِيْتامينات والمعادن الأساسية. فهِيْ غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والحديد، لذلك لا ينبغي أن تغفل عَنّْ النظام الغذائي للمرأة الحامل. بالإضافة إلَّى ذلك، يدعم الموز أيضًا عملية الهضم ويخفف الإمساك، مما يزيد من راحة الأم الحامل.
      • البرتقال يحتوي على الكثير من الألياف ويحتوي أيضًا على الكثير من فِيْتامين سي وهُو عَنّْصر غذائي أساسي للجسم حيث يساعد فِيْ امتصاص الحديد.
      • المشمش يحتوي على فِيْتامينات أ، ج، هـ، بالإضافة إلَّى الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والسيليكون، كل هذه العَنّْاصر الغذائية تساعد على نمو الجنين، والحديد يمنع فقر الدم لدى الأم، والكالسيوم يساعد العظام والأسنان. أقوى عَنّْد الأطفال.
      • المانجو غني بفِيْتامينات A و C، كوب واحد من شرائح المانجو يغطي 100٪ من حاجتك اليومية لفِيْتامين C وأكثر من ثلث احتياجك اليومي من فِيْتامين A، كَمْا أن المانجو مهمة للجنين لأن الطفل يولد مع نقص فِيْتامين (أ) له مناعة أقل ولديهم مخاطر أعلى للإصابة بمضاعفات ما بعد الولادة مثل التهابات الجهاز التنفسي.
      • الأفوكادو مصدر ممتاز للفِيْتامينات التالية B و K و E و C، بالإضافة إلَّى احتوائه على البوتاسيوم والنحاس، كَمْا أنه يحتوي على دهُون صحية توفر الطاقة وتقوي الخلايا المسؤولة عَنّْ بناء الجلد وأنسجة المخ للجنين. يمكن أن يوفر البوتاسيوم الموجود فِيْ الأفوكادو الراحة من تقلصات الساق، وهُو عرض آخر شائع أثناء الحمل، خاصة فِيْ الثلث الثالث من الحمل.
      • الجوافة هِيْ خيار ممتاز من الفاكهة الغنية بالعَنّْاصر الغذائية مثل فِيْتامين C و E وحمض الفوليك.يمكن أن تساعد الجوافة أثناء الحمل على استرخاء العضلات ودعم الهضم وتقليل الإمساك.

      نصائح لتغذية الحامل فِيْ الشهر الثامن

      إليك مجموعة من النصائح والإرشادات لاتباع نظام غذائي صحي مناسب للشهر الثامن من الحمل

      • تناول فقط الأطعمة التي تضيف قيمة غذائية إلَّى نظامك الغذائي (على سبيل المثال لا مزيد من كعكة الشوكولاتة).
      • شرب الكثير من السوائل لأن ذلك يمنع الإمساك ويزيد أيضًا من حجم مجرى الدم الذي يحمل الفِيْتامينات والمعادن للأم والجنين، لذا اشرب الماء كثيرًا.
      • إذا كنت تتناول المأكولات البحرية، فلا تتجنبها ككل، يمكنك اختيار الأسماك الآمنة أثناء الحمل لأن الأسماك تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهِيْ مهمة جدًا لنمو الجنين، وتجنب الأسماك النيئة مثل السوشي.

      فِيْ الختام حاولنا من خلال المقال عرض مكونات النظام الغذائي للمرأة الحامل فِيْ الشهر الثامن ونتذكر دائما أن اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل يلعب دورا هاما فِيْ تحسين صحة الأم ونمو الجنين، لذلك من المهم تناول العَنّْاصر الغذائية الضرورية بكَمْيات كبيرة وتجنب العادات الضارة مثل التدخين والإفراط فِيْ تناول الكافِيْين.