كَيْفَ تحمين نفسك من آلام الحوض فِيْ الحمل

يعد الألم أو الانزعاج فِيْ منطقة الحوض أثناء الحمل أمرًا شائعًا جدًا حيث تتقلص الأربطة وتتغير مستويات الهرمون ويتغير وضع الأعضاء حول الرحم.

لكن فِيْ بعض الأحيان يكون هذا الألم علامة على حدوث شيء أكثر خطورة، واليوم سوف نتحدث أكثر عَنّْ آلام الحوض أثناء الحمل وأسبابها.

الأسباب الشائعة لآلام الحوض أثناء الحمل

يعد التغير فِيْ الوضع من مفاصل الحوض الرخوة إلَّى ضغط قوي ووزن الطفل السبب الأكثر شيوعًا لمشاكل وألم الحوض، ولكن إذا كان هذا الألم مصحوبًا بنزيف أو إفرازات غير طبيعية أو تقلصات، فهذا هُو الوقت المناسب للاتصال بك. طبيب.

توسع الرحم

من الأسبوع الثامن حتى الأسبوع الثاني عشر، ستشعرين بآلام قد تبدو وكأنها تشبه الدورة الشهرية، وطالما لا يوجد نزيف فلا داعي للقلق، فهذا ألم شد للرحم تشعرين به أكثر. فِيْ حملك الأول مقارنة بالحمل الثاني أو الثالث.

كيسات المبيض

تكيسات المبيض التي تتشكل نتيجة اضطراب فِيْ عملية التبويض شائعة لدى العديد من النساء، لكنها يمكن أن تصبح أكبر أثناء الحمل ويضغط عليها الرحم أثناء نموها، مما يسبب ألمًا مستمرًا وقد ينفجر إذا ظهرت إحدى هذه الأكياس و سيزداد الألم، لذلك إذا كان لديك تاريخ من تكيسات المبيض، يجب عليك إبلاغ طبيبك، الذي يمكنه تأكيد حالتها أثناء الحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية.

شد الأربطة المستديرة

فِيْ الثلث الثاني من الحمل، تبدأ الأربطة على جانبي الجسم بالشعور بالتهاب بسبب تمدد الرحم مع زيادة حجم الجنين، ويزداد هذا الشعور عَنّْد المشي أو النهُوض من وضعية الجلوس. يغير الرحم وضعه ويضغط على الأربطة، والنوم على الجانب يخفف الألم ويزول فِيْ كثير من الأحيان. فِيْ الأسبوع الرابع والعشرين.

تضخم الجنين

بمجرد أن تبدأ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، قد تعانين من ألم فِيْ منطقة الحوض بسبب الحجم الكبير للجنين، مما يضغط على الأعصاب الممتدة من المهبل إلَّى الساقين، وغالبًا ما يحدث الألم عَنّْد الحركة، مثل المشي أو أما قيادة السيارة والراحة والنوم فِيْخفف الألم.

مخاض كاذب

يمكن أن يكون الشعور بعدم الراحة فِيْ الحوض الذي يأتي ويختفِيْ انقباضات، لكنها ليست مؤلمة بشكل عام، وهِيْ تسمى براكستون هِيْكس Braxton Hicks وتختلف عَنّْ الانقباضات التي تسبب المخاض، وغالبًا ما تبدأ هذه الانقباضات فِيْ الأسبوع العشرين من الحمل ويمكن أن بسبب الجفاف، لذا تأكد من شرب كَمْية كافِيْة من الماء.

يمكنك إخبارهم بصرف النظر عَنّْ تقلصات المخاض العادية أنه مع انقباضات براكستون هِيْكس عَنّْدما تنامين على جانبك ستشعرين أن رحمك يبدأ فِيْ الاسترخاء وغالبًا ما تختفِيْ هذه الانقباضات من تلقاء نفسها، ولكن إذا كان هناك أكثر من أربعة انقباضات فِيْ الساعة لمدة ساعتين، اتصل بطبيبك على الفور.

إطلاق مفاصل الحوض

فِيْ نهاية الحمل، يبدأ إفراز الهرمونات التي تجعل جسمك أكثر استرخاءً لتهِيْئة الأربطة لعملية الولادة، ويمكن أن يؤثر هذا الاسترخاء على مفاصل الحوض، وهُو أحد أسباب آلام الحوض. وقد تشعر حتى أن ساقيك لم تعد مستقرة كالمعتاد.

أخيرًا بعد معرفة معَنّْا اليوم أسباب آلام الحوض أثناء الحمل، لا تقلقي بشأنها، فهِيْ كلها آلام طبيعية، حاولي اتخاذ أوضاع مريحة، سواء كنت نائمة أو جالسة، وإذا لاحظتِ شيئًا غريبًا، فعليكِ ذلك فورًا. اذهب الى المستشفى.