أفضل الأكل بعد الولادة القيصرية

تتعرض معظم الأمهات بعد الولادة القيصرية للكثير من الصعوبات والآلام ؛ جسدية بسبب جرح الولادة وعدم قدرتها على الحركة بشكل طبيعي ونفسي بسبب عدم قدرتها على رعاية مولودها الجديد بما يرضيها ونتيجة لمحاولة الأم الاعتناء بمولودها قدر الإمكان. بقدر ما تستطيع، فإنه يتطلب منها الانتباه إلَّى صحتها ونظامها الغذائي، فِيْ هذه المقالة ما تحتاج إلَّى معرفته عَنّْ الأكل بعد الولادة القيصرية مسموح به ومحظور.

الأكل بعد الولادة القيصرية

سيساعدك اتباع نظام غذائي صحي واتباع نظام غذائي سليم بعد الولادة القيصرية على التعافِيْ سريعًا بعد العملية القيصرية والتعافِيْ سريعًا، لذلك يجب الاستمرار فِيْ تناول الفِيْتامينات والأطعمة التي تحتوي على الكربوهِيْدرات والبروتينات والحديد وجميع العَنّْاصر الغذائية الضرورية التي تلقيتها أثناء الحمل. .

تشير الأبحاث العلمية إلَّى أن الأمهات اللواتي أنجبن حديثًا يجب أن يستهلكن حوالي 500 سعرة حرارية فِيْ اليوم بالإضافة إلَّى البدل اليومي للشخص العادي.

يوصي الأطباء أيضًا بزيادة عدد السعرات الحرارية للأمهات اللاتي يرضعَنّْ أكثر من طفل، أو لديهن بنية ضعيفة أو يمارسن الرياضة بانتظام.

الأكل الصحي بعد الولادة القيصرية

يجب أن يكون النظام الغذائي عبارة عَنّْ خليط من الأطعمة التي تزود الأم بالعَنّْاصر الغذائية الأساسية بكَمْيات كافِيْة، وأهمها

  • أطعمة سهلة الهضم يمكن أن تسبب الولادة القيصرية عسر الهضم وزيادة كَمْية الغازات، لذلك يجب على الأمهات التركيز على الأطعمة سهلة الهضم لتخفِيْف الإمساك وشرب مجموعة متنوعة من الحساء التي يسهل هضمها ويمكن أن تعود إلَّى اتباع نظام غذائي طبيعي بعد هضم أفضل والتوقف عَنّْ الشعور بالألم عَنّْد التبرز وإعادة الجهاز الهضمي إلَّى طبيعته.
  • البروتينات تساعد البروتينات على نمو أنسجة الخلايا الجديدة وتساعد فِيْ عملية الشفاء بعد الولادة القيصرية. يمكنك تناول السمك والبيض والدجاج ومنتجات الألبان واللحوم والمكسرات، وهذه الأطعمة سهلة الهضم ويمكن تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية، فهِيْ من أبرز أنواع الأطعمة بعد الولادة القيصرية.
  • فِيْتامين ج الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين ج، مثل البرتقال والجريب فروت والبطاطس والقرنبيط، تساعد على التئام الجروح بسرعة وتكوين الأوعية الدموية وتقليل العدوى.
  • الحديد تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، مثل صفار البيض، واللحوم الحمراء، والكبد، والدبس، والفواكه المجففة، يساعد فِيْ الحفاظ على مستويات الهِيْموجلوبين، واستعادة الدم المفقود أثناء الولادة، وتحسين أداء الجهاز المناعي.
  • الكالسيوم يساعد الكالسيوم الموجود فِيْ الحليب واللبن والجبن بأنواعها والسبانخ على استرخاء العضلات وتقوية العظام ومنع تقصفها. يُنصح النساء المرضعات بالحصول على 1000 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا لأنه يتم نقل 250 إلَّى 350 ملليجرام من الكالسيوم إلَّى المولود الجديد.
  • السوائل خلال النهار، تحتاجين إلَّى تناول كَمْية كافِيْة من السوائل والعصائر الطبيعية غير المحلاة والماء، لأن جسم المرأة بعد الولادة هُو محفز للجفاف، وشرب الكثير من السوائل يضمن الحفاظ على رطوبة الجسم وعلاج سريع للإمساك. .

الطعام الممنوع بعد الولادة القيصرية

بعد الولادة القيصرية، يوصى بالراحة التامة للسماح للجرح بالشفاء. نظرًا لأنك لن تكون قادرًا على القيام بأي نشاط بدني، فمن المهم التحكَمْ فِيْ ما تأكله وتجنب أي شيء يستغرق وقتًا طويلاً للهضم. تمامًا مثل قائمة الأطعمة التي يوصى بها بعد الولادة القيصرية، هناك أطعمة يجب تجنبها بعد الولادة

  • تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل لأنها قد تسبب مشاكل فِيْ المعدة وقد يصاب الطفل أيضًا بالرغبة فِيْ تناول الحليب.
  • تجنب المشروبات الغازية وعصائر الحمضيات لأنها قد تسبب الغازات.
  • قللي من المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين مثل القهُوة والشاي، لأن الكافِيْين يمكن أن يسبب مشاكل فِيْ نمو طفلك.
  • ابتعد عَنّْ الأطعمة المسببة للغازات مثل الفول والعدس والخيار والقرنبيط والملفوف والبروكلي والبصل لمدة 40 يومًا على الأقل بعد الولادة.
  • استبعد اللحوم المصنعة وغير المطبوخة جيدًا من نظامك الغذائي.
  • تجنب الأطعمة المخمرة والمقلية والوجبات السريعة تمامًا.
  • تجنبي السمن والأرز لأول 3-4 أيام بعد الولادة القيصرية.

نصائح النظام الغذائي بعد الولادة القيصرية

فِيْما يلي بعض النصائح الأساسية التي يجب وضعها فِيْ الاعتبار عَنّْدما يتعلق الأمر بنظامك الغذائي حتى تحصل أنت وطفلك الجديد على أقصى استفادة مما تتناولينه

  • بدلاً من ثلاث وجبات ثقيلة خلال اليوم، وزع وجباتك على مدار اليوم وتناول من خمس إلَّى ست وجبات صغيرة.
  • حافظ على فاصل ساعتين بين الوجبات، وإذا كنت جائعًا، فتناول بعض الفاكهة أو المكسرات مؤقتًا.
  • خذ وقتًا لمضغ الطعام بشكل صحيح قبل بلعه، بدلًا من ابتلاعه على الفور، واطلب من أفراد الأسرة الاعتناء بطفلك بعد ذلك حتى تتمكن من تناول الطعام ببطء. هذه واحدة من أهم نصائح الأكل بعد الولادة القيصرية. توصيل.
  • احرصي على النوم قدر المستطاع، فنحن نعلم أن النوم مع الأطفال حديثي الولادة يمكن أن يكون صعبًا للغاية، ولكن احرصي على الحصول على قسط كافٍ من النوم قدر المستطاع، لأن هذا سيساعد جسمك على التعافِيْ والشفاء بشكل أفضل وأسرع.
  • تجنب الطعام غير المطبوخ فِيْ المنزل، وتناول الطعام المحضر فِيْ المنزل فقط وقم بتضمين الكثير من المكونات الطازجة فِيْ طعامك.

قد يكون الوقت بعد الولادة القيصرية صعبًا ومرهقًا. لكن اطمئني أنه سيمر بسرعة، فمن المهم معرفة التغذية الصحيحة والنظام الغذائي بعد الولادة القيصرية لتسريع الشفاء، حيث أن اتباع نظام غذائي جيد ومغذي يمكن أن يساعدك على التعافِيْ من الجراحة ويحافظ على صحتك أنت وطفلك.