أسباب احتباس السوائل فِيْ الجسم وعلاجه

يعاني الكثير من مشكلة احتباس السوائل فِيْ الجسم، أو السمنة الزائفة كَمْا يطلق عليها، وتحدث عَنّْد وجود خلل فِيْ توزيع الماء على أجزاء من الجسم، مما يؤدي إلَّى تراكَمْ السوائل فِيْ تجاويف أنسجة الدم.، مما يؤدي إلَّى تورم اليدين أو القدمين أو الكاحلين. عَنّْدما تحدث هذه الحالة، لا يستطيع الجسم التخلص من السوائل التي نتناولها عادة، ويحدث احتباس السوائل. لذا عزيزي فِيْ هذا المقال سوف نقدم لك أسباب احتباس السوائل فِيْ الجسم وطرق التخلص منه.

أسباب احتباس السوائل فِيْ الجسم

1. الإفراط فِيْ تناول الملح

يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم إلَّى شرب الكثير من الماء، مما يؤدي إلَّى احتباس الماء فِيْ الجسم ويعمل على توسيع الخلايا، لذلك لا تستطيع الكلى سوى إخراج نسبة صغيرة من الصوديوم فِيْ البول.

2. نقص فِيْتامين ب 6

فِيْتامين ب 6 مسؤول عَنّْ توازن الماء فِيْ الجسم، وقد أظهرت الدراسات أن تناول الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين ب 6 يحسن أعراض الدورة الشهرية لدى النساء ويمنع احتباس الماء فِيْ الجسم.

3. نقص المغنيسيوم

يعد نقص المغنيسيوم فِيْ الجسم من أهم أسباب احتباس السوائل فِيْ الجسم لأنه عَنّْصر أساسي لعمليات الجسم المختلفة ونقصه يؤدي إلَّى احتباس السوائل.

4. الجاذبية

للجاذبية تأثير كبير على احتباس السوائل فِيْ الجسم، فالوقوف لفترة طويلة فِيْ الطقس الحار يؤدي إلَّى تراكَمْ السوائل فِيْ أنسجة الساق بسبب الجاذبية، ومن ناحية أخرى، يحتفظ الجسم بالسوائل بسبب الطقس الحار من أجل الترطيب الداخلي .

5. حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين هِيْ من بين أسباب احتباس السوائل فِيْ الجسم، والحمل نفسه يسبب احتباس السوائل فِيْ الجسم بسبب التقلبات الهرمونية.

نصائح للتخلص من احتباس السوائل فِيْ الجسم

1. شرب الكثير من الماء

تحتاج خاصة فِيْ فصل الصيف إلَّى الحرص على شرب الكثير من الماء لتحسين وظائف الجسم، لأن عدم شرب الماء بكَمْيات كافِيْة يؤدي إلَّى الإمساك وعدم قدرة الجسم على إتمام عملية إفراز النقص والاحتفاظ بالماء فِيْه.

9 علامات تخبرك أن جسمك يعاني من الجفاف

2. النوم

النوم الجيد من أهم العوامل التي تساعد فِيْ تخليص الجسم من احتباس السوائل، لأن النوم الجيد يساعد على استعادة توازن وظائف الجسم وبالتالي التخلص من احتباس السوائل فِيْ الجسم.

3. تحسين النظام الغذائي

يجب الحرص على إعادة تنظيم النظام الغذائي وتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلَّى الحد من استخدام الملح فِيْ الطعام لتجنب احتباس الماء الزائد فِيْ الجسم.

4. التمرين

تساعد التمارين الرياضية على التخلص من الماء المحتجز فِيْ الجسم، وأثناء النشاط البدني يتعرق الجسم لأنه يتخلص من السوائل الزائدة المتراكَمْة فِيْه. أظهرت الدراسات أيضًا أن النساء اللواتي يمارسن الرياضة والأنشطة البدنية أقل عرضة للإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض، والتي تتضمن احتباس السوائل فِيْ الجسم.

طرق ممتعة لتحفِيْزك على ممارسة الرياضة

5. تناول عصير الليمون

يساعد عصير الليمون على طرد السوائل الزائدة والسموم من الجسم، ما عليك سوى خلط ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون فِيْ كوب من الماء الدافئ وشربه كل صباح.

6.خل التفاح

يقلل خل التفاح من احتباس السوائل عَنّْ طريق تجديد البوتاسيوم فِيْ الجسم مما يساعد على خفض مستويات الصوديوم، يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلَّى كوب من الماء وشربه مرتين فِيْ اليوم.

أخيرًا، بعد إطلاعك على أسباب احتباس السوائل فِيْ الجسم وكَيْفَِيْة التعامل مع هذه الحالة، نوصيك بة طبيبك إذا كنت تعاني من أي علامات لاحتباس السوائل، خاصةً إذا كانت مرتبطة بأي حالة طبية. مشاكل مثل أمراض الكبد أو الغدة الدرقية.