5 أنواع للتبول اللا إرادي عَنّْد المرأة وعلاجه

تعاني ملايين النساء حول العالم من سلس البول، وهُو تسرب البول اللاإرادي من المرأة، والذي يمكن أن يحدث عَنّْدما تقطر المرأة بضع قطرات من البول أثناء الجري أو السعال، أو عَنّْد نزول كَمْية كبيرة من البول. بعد رغبة مفاجئة فِيْ التبول.

يمكن أن تعاني بعض النساء من كلا العَرَضَين، وهذه الحالة تجعل الكثيرات يشعرن بالتوتر والخوف من المشاركة فِيْ أي أنشطة اجتماعية خوفًا من الإحراج، والأسوأ من ذلك، التبول أثناء العلاقة الحميمة، مما قد يسبب ضغوطًا نفسية للمرأة أو لكلا الزوجين. .

لماذا أشعر بالحرقان عَنّْد التبول بعد العلاقة الحميمة

يعتبر سلس البول أكثر شيوعًا بين النساء مقارنة بالرجال. تساهم العوامل الخاصة بالنساء، مثل الحمل والولادة وانقطاع الطمث، جنبًا إلَّى جنب مع تشريح الجهاز البولي الأنثوي، فِيْ زيادة انتشار هذه الحالة لدى النساء. النساء أكثر من الرجال، ويزداد احتمال إصابة النساء بسلس البول مع تقدم العمر.

متى يكون سلس البول بعد الولادة خطيرًا

ترتبط حالات سلس البول بمشاكل فِيْ العضلات والأعصاب التي تتحكَمْ فِيْ عملية التبول. تعتمد عملية التبول على تقلص عضلات المثانة عَنّْدما تكون ممتلئة لتمرير البول، بالتزامن مع استرخاء العضلة العاصرة للإحليل.

فِيْ حالات سلس البول، تنقبض عضلات المثانة فجأة، مع ضعف فِيْ العضلة العاصرة المحيطة بالإحليل، مما يؤدي إلَّى تدفق سريع للبول.

أنواع التبول اللاإرادي أو التبول اللاإرادي

1. سلس البول الإجهادي

وغالبًا ما يتبعه السعال والضحك والعطس أو غيرها من الحركات التي تضغط على المثانة، وهذا النوع شائع جدًا عَنّْد النساء ويمكن علاجه.

2. سلس البول الإلحاحي

ماذا يحدث عَنّْدما يمر البول بعد رغبة مفاجئة فِيْ التبول ودون أن يكون لديك وقت للذهاب إلَّى المرحاض، وهذا النوع من التبول اللاإرادي يمكن أن يحدث أيضًا أثناء النوم.

تزيد بعض الحالات من حدوث سلس البول الإلحاحي، مثل حالات فرط نشاط الغدة الدرقية أو مرض السكري.

3. سلس البول الناجم عَنّْ نشاط المثانة

وهِيْ حالة ناتجة عَنّْ وصول الإشارات العصبية إلَّى المثانة، مما يؤدي إلَّى تقلص العضلات دون سابق إنذار، وفِيْ هذه الحالات يزيد تكرار التبول إلَّى أكثر من 7 مرات فِيْ اليوم، ويصاحب هذه الحالات تبول لا إرادي حتى أثناء النوم.

4. السلس الوظيفِيْ

هذه هِيْ الحالات التي تتأخر فِيْها المرأة فِيْ التبول بسبب أمراض أخرى، مثل مرض الزهايمر أو صعوبة الحركة بسبب التهاب الأعصاب أو المفاصل أو هشاشة العظام.

5. سلس البول

ينتج عَنّْ ضعف عضلات المثانة مما يجعل من المستحيل إفراغها بالكامل بالبول.

كَيْفَ يتم تشخيص سلس البول

يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات والاختبارات للمساعدة فِيْ تشخيص نوع سلس البول الذي تعاني منه المرأة، بما فِيْ ذلك الفحص بالموجات فوق الصوتية وتنظير المثانة واختبار المثانة الذي يعتمد على سعال المريض، بينما يراقب الطبيب فتح مجرى البول.

علاج سلس البول

  • يشمل العلاج العديد من الإجراءات التي تعتمد على جهُود المريض الشخصية، مثل
    • الذهاب إلَّى الحمام على فترات منتظمة بالقرب من إفراغ المثانة أولاً، وتصبح هذه الفترات أطول تدريجياً أثناء العلاج.
    • مارس تمارين كيجل لتقوية عضلات قاع الحوض.
  • العلاج الدوائي يعتمد على الأدوية التي تساعد على إرخاء عضلات المثانة.
  • المُعينات المهبلية تعمل على دعم وضعية المثانة.
  • الحقن لتقوية العضلة العاصرة المحيطة بالإحليل.
  • تدخل جراحي.
  • نسبة حدوث سلس البول لدى النساء فوق 35 سنة أكثر من 25٪، لأنها من الحالات الأكثر شيوعاً عَنّْد النساء وهناك عدة طرق للعلاج تتناسب مع الحالات المختلفة، لذلك لا تترددي فِيْ استشارة الطبيب بسرعة. ابحث عَنّْ العلاج المناسب.