ما الكَمْية الطبيعية للسائل الأمنيوسي حول الجنين

بعض الأمهات لا يعرفن الكثير من الأمور الطبية المتعلقة بحملهن لأنها أمور طبية يفهمها الأطباء فقط، أو لأنهم لا يهتمون بمعرفة التفاصيل التي قد لا تهمهم، ولكن من ناحية أخرى، هناك أمهات أخريات. مهتم بمعرفة الصغار وأبسط تفاصيل الحمل، بما فِيْ ذلك، على سبيل المثال، مسألة السائل الأمنيوسي ؛ فِيْ هذا المقال ستتعرفِيْن على بعض النقاط التي تهم الكثير من الأمهات، حول السائل الأمنيوسي حول الجنين وكَمْيته الطبيعية.

ما هِيْ الكَمْية الطبيعية من السائل الأمنيوسي حول الجنين

السائل الذي يحيط بالجنين هُو ما يحيط بالجنين فِيْ رحم الأم، ويتكون فِيْ الغالب من الماء، والباقي مواد عضوية وغير عضوية ونسبة مئوية من المعادن، وكلها تساهم فِيْ النمو الطبيعي للجنين.

يحتوي السائل الأمنيوسي على عدد كبير من الخلايا الجنينية ويمر عبر جسم الجنين، ويدخل عَنّْ طريق التنفس والبلع، ويخرج عَنّْ طريق الجلد والبول، ويخرج عبر رئتي الطفل.

هذا السائل له فوائد عديدة، منها حماية الجنين من أي صدمات قد تتعرض لها الأم، والمساعدة على توفِيْر مساحة لحركة الجنين، والمساعدة فِيْ نمو واكتمال رئتي الجنين والجهاز الهضمي، والحفاظ على درجة حرارة ثابتة. حول الجنين ويحميه من أي عدوى قد تصل إليه.

تتغير كَمْية السائل الأمنيوسي تبعًا لعمر الحمل، ويجب على الأم الحرص على الحفاظ على نسبها الطبيعية وعدم زيادة أو نقصان، حتى لا تعرضها هِيْ أو الجنين للعديد من المضاعفات.

كَمْية السائل الأمنيوسي فِيْ الأسبوع العاشر هِيْ 10-20 ملم، وفِيْ الأسبوع العشرين 300 ملم وفِيْ الأسبوع الثلاثين 600 ملم، أي أن الزيادة تقارب 30 ملم فِيْ الأسبوع وتنخفض تدريجياً حتى الولادة. تصل إلَّى حوالي 800 ملم فِيْ الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل.

كَيْفَِيْة قياس السائل الأمنيوسي حول الجنين

يتم قياس مستويات السائل الأمنيوسي عَنّْ طريق الموجات فوق الصوتية العادية التي تحصل عليها المرأة الحامل أثناء الحمل ويتم فحص مستويات السائل من خلال النظر إلَّى الكيس الأمنيوسي بأكَمْله عَنّْ طريق قياس عمق الجيوب الكبيرة من السائل فِيْ أربعة أجزاء من الرحم ثم يتم حساب نسبة السائل عَنّْ طريق بجمع القياسات الأربعة معًا ويتراوح المستوى الطبيعي بين 5-25 سم.

القياس التالي لأعمق جيب فِيْ السائل الأمنيوسي والمستوى الطبيعي بين 2-8 سم.

طرق زيادة السائل الأمنيوسي حول الجنين

تتضمن بعض الاقتراحات لزيادة مستويات السائل الأمنيوسي ما يلي

  • إذا كان مستوى السائل الأمنيوسي أقل بقليل من المعدل الطبيعي، يمكنك زيادته عَنّْ طريق شرب المزيد من الماء.
  • المكَمْلات الغذائية خلصت دراسة أجريت عام 2016 باستخدام مكَمْلات L-arginine لعلاج قلة السائل السلوي عَنّْدما كانت المستويات منخفضة جدًا إلَّى أن L-arginine قد يساعد فِيْ علاج oligohydramnios.
  • استرح قد يوصي طبيبك بمزيد من الراحة فِيْ الفراش ونشاط بدني أقل للنساء الحوامل المصابات بانخفاض مستويات السائل الأمنيوسي.
  • يمكن لطبيبك علاج انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي عَنّْ طريق إدخال محلول ملحي من خلال عَنّْق الرحم فِيْ الكيس الأمنيوسي لزيادة مستوى السائل.
  • حقن السوائل قبل الولادة باستخدام بزل السلى.
  • قد يوصي طبيبك بالسوائل الوريدية. يمكن أن يكون هذا مفِيْدًا بشكل خاص إذا كنت تعاني من الجفاف من الغثيان أو القيء، أو إذا كنت بحاجة إلَّى الترطيب (وبالتالي زيادة السائل الأمنيوسي) بسرعة أكبر.
  • علاج الأسباب الموجودة مسبقًا نظرًا لأن انخفاض السائل الأمنيوسي يمكن أن يكون ناتجًا عَنّْ حالات كامنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، فإن علاج هذه الحالات يمكن أن يحسن مستويات السائل الأمنيوسي. قد يشمل ذلك تناول الأدوية أو مراقبة نسبة السكر فِيْ الدم أو زيارة الطبيب فِيْ كثير من الأحيان. يمكن أن تسبب الأسباب الموجودة مسبقًا مشاكل إضافِيْة أثناء الحمل أيضًا، لذا فإن علاج السبب مفِيْد بعدة طرق.
  • زيادة المراقبة إذا كنت حاملاً أقل من 36 أسبوعًا، فقد يطلب منك طبيبك زيارتك كثيرًا وقد يقوم بإجراء اختبارات إضافِيْة للتأكد من أن طفلك فِيْ حالة جيدة.

ومع ذلك، إذا انخفض السائل الأمنيوسي بشكل كبير فِيْ المراحل الأخيرة من الحمل، فقد يلجأ الطبيب إلَّى الولادة المبكرة.

بعد معرفة الكَمْية الطبيعية للسائل الذي يحيط بالجنين حول الجنين وطرق زيادته، انتبه إلَّى التغذية الصحية والرعاية الطبية أثناء الحمل وانتبه لصحتك وصحة جنينك.