8 أمراض جلدية قد تصيبك فِيْ الصيف

تعاني معظم النساء دائمًا من انتشار مشاكل الجلد فِيْ بشرة الوجه أو الجسم، وتزداد هذه المشاكل خاصة فِيْ فصل الصيف، حيث ترتبط بالتعرض لأشعة الشمس القاسية والحرارة المرتفعة والتعرق، وكذلك بسبب جفاف الجلد. الذي يعزز من نمو البكتيريا والفطريات والتي فِيْ الصيف تؤثر على الجلد وتتسبب فِيْ مشاكل الجلد وبعض الأمراض الجلدية، لذلك سنعرض لكَمْ فِيْ هذا المقال أهم مشاكل الجلد التي يمكن أن تؤثر عليكَمْ فِيْ الصيف وكَيْفَ يمكنكَمْ منعهم.

مشاكل الجلد فِيْ الصيف

تتراوح مشاكل الجلد فِيْ الصيف من المشاكل البسيطة مثل التغميق أو تغير اللون إلَّى مشاكل الجلد التي تتطلب ة الطبيب ومتابعة العلاج المنتظم، وفِيْما يلي نستعرض أكثر مشاكل الجلد شيوعًا فِيْ الصيف.

عدوى طيات الجلد (تشريح)

تظهر نتيجة زيادة التعرق فِيْ درجات الحرارة المرتفعة وبجهد أقل وقلة تهُوية الجسم، أو جفاف الجسم بشكل غير كاف بعد السباحة، خاصة بين ثنايا الجلد فِيْ أماكن الطيات مثل الأرداف، بين الفخذين، خلف الركبة وتحت الثديين ومنطقة الإبط، وتحدث بسبب احتكاك طبقة الجلد فِيْ هذه المناطق وتزداد هذه المشكلة عَنّْد النساء المصابات بداء السكري والنساء ذوات الوزن الزائد.

الوقاية من التهابات طيات الجلد (التسلخ)

احرصي على ارتداء ملابس قطنية فضفاضة والاستحمام يوميًا وتجفِيْف جسمك جيدًا بعد الاستحمام.

متسرع

يحدث نتيجة التعرق المفرط وارتفاع نسبة رطوبة الهُواء مما يؤدي إلَّى انسداد فتحات الغدد العرقية ويمنع خروج العرق إلَّى سطح الجلد ويتجمع العرق فِيْ إحدى القنوات حتى التهاب المنطقة المحيطة. يحدث النسيج، مع ظهُور حبيبات فِيْ المنطقة المصابة وإحساس دائم بالحكة.

منع الطفح الجلدي

تتكون الوقاية من الطفح الجلدي أيضًا من الالتزام بارتداء ملابس قطنية فضفاضة، والاستحمام يوميًا، وتجفِيْف الجسم جيدًا بعد الاستحمام، وفِيْ حالة الإصابة بالتهابات الجلد أو ظهُور بثور، يمكنك استشارة الطبيب.

حساسية الجلد والأكزيما

تنتشر حساسية الجلد والأكزيما بسبب احتكاك الملابس المصنوعة من الألياف الاصطناعية بالجلد، وكذلك عَنّْد ارتداء المجوهرات ومستحضرات التجميل أو استخدام العطور على الجسم مع زيادة درجة حرارة الجلد مما يؤدي إلَّى الحكة والحرقان، وتبدأ الحالة بحكة شديدة. وظهُور طفح جلدي أو حبيبات دقيقة مما يزيد الإحساس بالألم

الوقاية من حساسية الجلد والأكزيما

تجنب ارتداء جميع أنواع الأقمشة والإكسسوارات التي تعرف أنها تسبب الحكة.

سعفة ملونة

هِيْ التهابات فطرية تظهر على شكل بقع صغيرة بيضاء أو بنية فاتحة اللون تختلف عَنّْ لون الجلد وتظهر دائماً فِيْ ضوء الشمس المباشر وزيادة التعرق وكذلك الالتهابات فِيْ النوادي وصالونات التجميل.

الوقاية من السعفة المبرقشة

بالإضافة إلَّى الحفاظ على النظافة الشخصية، تجنب استخدام أي أدوات مملوكة للآخرين، مثل المناشف أو الملابس، وخاصة فِيْ صالونات التجميل.

حروق جلدية شديدة

ويحدث نتيجة التعرض المطول لأشعة الشمس فِيْ وقت سطوع الشمس، خاصة عَنّْد الأشخاص ذوي البشرة البيضاء، حيث يعانون من حروق فِيْ الأجزاء المكشوفة من الجسم. تُعرف البقع الداكنة باسم “الكلف الشمسي”، وتزداد حدة الحالة سوءًا مع التعرض المتكرر لأشعة الشمس.

الوقاية من حروق الجلد

تتكون الوقاية من حروق الجلد دائمًا من حماية الجلد من أشعة الشمس باستخدام واقيات الشمس وكذلك تجنب التعرض لأشعة الشمس عَنّْد الأطراف.

النمش

هُو تلون للجلد ناتج عَنّْ عوامل وراثية، لكنه يصيب عادة النساء ذوات البشرة البيضاء اللواتي يتعرضن لأشعة الشمس الساطعة لفترة طويلة، ويظهر النمش على المناطق المكشوفة من الجسم والوجه، وتزداد شدته فِيْ الصيف.

منع النمش

يمكن تقليل النمش عَنّْ طريق وضع واقي الشمس قبل مغادرة المنزل.

شخر

وهُو من أكثر الأمراض شيوعًا فِيْ فصل الصيف، حيث يصيب جميع الفئات العمرية من الكبار إلَّى الأطفال، حيث تتسبب حرارة الهُواء فِيْ تمدد الحبيبات الحمراء على سطح الجلد نتيجة التعرق المستمر الذي يظهر عادة فِيْ الرقبة، مناطق الصدر والذراعين والظهر، مصحوبة برغبة شديدة فِيْ الحك والشعور بالألم فِيْ هذه المناطق.

الوقاية من الهمونيل

نعيد التأكيد على الحاجة إلَّى ارتداء ملابس قطنية فضفاضة وكذلك ضمان تهُوية صحية، سواء باستخدام المراوح أو مكَيْفَات الهُواء.

عدوى فروة الرأس

يؤدي التعرق المفرط فِيْ الرأس، وخاصة عَنّْد الأطفال الصغار والنساء المحجبات، وخاصة ذوات الشعر الدهني، إلَّى التهابات فروة الرأس.

الوقاية من التهابات فروة الرأس

استحم يوميًا بشامبو مناسب للنساء ذوات الشعر الدهني.

نصائح للوقاية من الأمراض الجلدية فِيْ الصيف

  • انتبه للنظافة الشخصية والاستحمام المتكرر خاصة فِيْ درجات الحرارة المرتفعة.
  • بعد الاستحمام، جفف الجلد جيدًا.
  • تجنب استخدام المستحضرات والأشياء التي تهِيْج الجلد فِيْ الصيف.
  • تجنب أشعة الشمس المباشرة، خاصة فِيْ فترة ما بعد الظهر.
  • تأكد من ارتداء الملابس القطنية ذات الألواح الخفِيْفة والابتعاد عَنّْ الألوان الداكنة.
  • اشرب الكثير من الماء طوال اليوم لترطيب الجسم داخليًا.
  • لكل موسم خصائصه المختلفة وأيضًا أمراضه الأكثر شيوعًا، وبالتالي فإن أكثر الأمراض المرتبطة بالصيف شيوعًا هِيْ الأمراض الجلدية، لذا اتخذ الإجراءات الوقائية حتى لا تعاني أنت وعائلتك من مشاكل جلدية فِيْ الصيف. .

    لمزيد من مقالات العَنّْاية بالبشرة انقر هنا.