أعراض تشكل خطرًا على صحتك لا تتجاهليها

غالبًا ما نتعرض لبعض الأعراض والمشكلات الصحية التي نعتقد أنها بسيطة ولا ننتبه لها، مثل أعراض الأنفلونزا والسعال وغيرها من الأعراض الشائعة، وبسهُولة فِيْ مهدها إذا تم الاهتمام بها.

لذا، عزيزتي “Supermom”، سنعرض لك فِيْ هذه المقالة بعض الأعراض التي يمكن أن تشكل تهديدًا كبيرًا على صحتك.

1. ألم فِيْ منطقة الصدر

يمكن أن يحدث ألم الصدر لأسباب عديدة، ويمكن أن تكون بعض هذه الأسباب خطيرة، مثل النوبة القلبية، والسكتة الدماغية فِيْ الرئتين، وتشنجات العضلات الموجودة أيضًا بين الضلوع، أو التهاب عضلة الغضروف. لأسباب أخرى تتعلق بالحرقة والوزن، يجب أخذ الأعراض على محمل الجد، ألم الصدر، خاصة إذا استمر لأكثر من 15 دقيقة وانتشر الألم إلَّى الذراعين والشعور بضيق فِيْ التنفس، فهذه أعراض للذبحة الصدرية، لذلك لا تتسامح معها.

أسباب الإحساس بانحشار الثدي وعلاجه

2. الشعور المستمر بالامتلاء والانتفاخ

إذا كنت تشعر بالانتفاخ والغثيان باستمرار بعد تناول الطعام، حتى لو كنت تتناول كَمْية صغيرة، فقد تترافق هذه الأعراض مع قرحة فِيْ المعدة أو ارتجاع المريء، ولكن إذا كان هذا مصحوبًا بفقدان ملحوظ فِيْ الوزن، فقد تكون هذه أعراض فِيْ المعدة أو البنكرياس. السرطان لا قدر الله لذلك يجب استشارة الطبيب فورًا إذا لاحظت مثل هذه الأعراض.

3. ألم فِيْ المنطقة المحيطة بالسرة

يبدأ الألم أولاً فِيْ المنطقة المحيطة بالسرة، وهذا ما يمكن أن نتغاضى عَنّْه، ولكن بعد ذلك يمكن أن ينتشر الألم إلَّى الزاوية اليمنى السفلية، لذلك إذا زاد الألم فِيْ منطقة السرة مع الغثيان والإمساك، يجب أن تسرع فِيْ الرؤية. طبيب، هذه الأعراض قد تكون أعراض التهاب الزائدة الدودية التدخل الجراحي الفوري مطلوب.

4. الصداع الشديد والمستمر

لا أحد يعاني من الصداع لأنه عَرَض ناتج عَنّْ أسباب عديدة منها التعب وقلة النوم، لكن هناك أعراض تدل على الخطر وعلينا التعامل معها بجدية. إذا كان الصداع متكررًا أو شديدًا بحيث يصعب تحمله، أو كان مصحوبًا باضطراب فِيْ أي من وظائف الجسم، مثل صعوبة الكلام أو تدلي الجفن، فِيْجب مراقبة الطبيب فورًا للتأكد. ومعرفة سبب الصداع.

5. فقدان ملحوظ فِيْ الوزن

فِيْ حالة اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع الرغبة فِيْ إنقاص الوزن بسبب الزيادة فهذا أمر طبيعي ولكن فِيْ حالة عدم ممارسة الرياضة وعدم تناول الطعام بشكل طبيعي ومع ذلك يستمر فقدان الوزن دون أي مبرر، فمن الطبيعي. من الضروري استشارة الطبيب، فقد يكون ذلك نتيجة الإجهاد أو الاكتئاب أو حتى مشكلة عضوية، مثل عسر الهضم أو أمراض أخرى.

6. التهاب الحلق المستمر وفقدان الصوت

يحدث التهاب الحلق عادة بسبب عدوى فِيْروسية ويختفِيْ فِيْ غضون أيام ولا يزيد عَنّْ أسبوع إلَّى ثلاثة أسابيع. إذا استمرت الحالة لفترة طويلة، يجب استشارة الطبيب، لأن هذه الأعراض يمكن أن تتطور إلَّى عدوى بكتيرية تتطلب مضادات حيوية.

7. نزيف حاد أثناء الحيض

قد يشير النزيف الُغُزير أثناء الحيض إلَّى وجود أورام ليفِيْة فِيْ الرحم أو سرطان الرحم، لذا يجب استشارة طبيبك على الفور.

5 أعراض فِيْ الدورة الشهرية تدل على مرض خطير

8. براز أسود أو دموي.

قد يتغير لون البراز إذا كنت تتناول أطعمة أو مكَمْلات معينة، ولكن إذا كان البراز أسودًا أو مصحوبًا بالدم، فقد يشير ذلك إلَّى وجود عدوى فِيْ الجهاز الهضمي أو البواسير أو القرحة أو التهاب المعدة والأمعاء أو السرطان.

9. نمو شعر الصدر أو الوجه

قد تكون علامة على وجود كيسات فِيْ المبيض أو اضطرابات هرمونية تستغرق وقتًا للشفاء، لذلك يجب عليك ة الطبيب فِيْ أسرع وقت ممكن.

10. تورم الثدي أو تغير لونه

تضخم الثدي قبل الحيض أو فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ولكن فِيْ حالة التورم السريع أو تغير اللون أو ظهُور بقع حمراء أو تغيرات فِيْ شكل الحلمتين، يجب ة الطبيب فورًا، حيث قد تكون هذه الأعراض علامات سرطان الثدي.

11. تورم القدمين

انتفاخ القدمين من الأعراض المقلقة، لذا لا يجب إهماله أو تجاهله. يمكن أن تشير هذه التورمات إلَّى حدوث سكتة دماغية أو مشاكل خطيرة فِيْ القلب، من بين مشاكل أخرى فِيْ الرئة والجهاز التنفسي، ويمكن أيضًا أن تكون ناجمة عَنّْ مشاكل فِيْ الكبد أو الكلى.

فِيْ الختام يا أعزائي، بعد توضيح بعض الأعراض التي قد تدل على بعض المخاطر الصحية التي يمكن أن نمر بها ولا نعرف عَنّْها إلا بعد الحادث، انتبهُوا لصحتك وصحة أسرتك، لأن الثقة فِيْ يديك.