لا تتناولي هذه الأطعمة على معدة فارغة

قد تبدأ يومك بكوب من الحليب أو عصير برتقال طازج وتعتقد أنه إفطار صحي ومثالي، لكن هل تعلم أن بعض الأطعمة الصحية لا تصبح صحية عَنّْد تناولها على معدة فارغة

يلعب توقيت الطعام دورًا رئيسيًا فِيْ تأثيره على صحتك، لأن هناك أطعمة غنية بالمغذيات ومفِيْدة للجسم، ولكن لها تأثير سلبي على الصحة إذا تناولتها على معدة فارغة، لذا فإن “Supermama” يقدم لكَمْ فِيْ هذا المقال بعض الأطعمة التي لا يجب تناولها. يجب تناوله على معدة فارغة مع بعض الأفكار والبدائل لتقليل تأثيره السلبي فِيْ حال كنت ترغب فِيْ تناوله فِيْ بداية اليوم.

1. القهُوة

من الرائع أن تبدأ اليوم بفنجان من القهُوة الساخنة، لكن الأطباء يحذرون من شرب القهُوة على معدة فارغة لاحتوائها على نسبة عالية من الكافِيْين، مما يزيد من خطر الإصابة بقرحة المعدة على المدى الطويل إذا تم تناولها باستمرار. معدة فارغة

إذا لم تتمكن من بدء اليوم بدون قهُوة، يمكنك إضافة بعض الحليب إليه لتقليل التأثير السلبي للكافِيْين على المعدة.

بدائل طبيعية للقهُوة والشاي لمساعدتك على التركيز

2. منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان كاللبن والزبادي على أنواع من البكتيريا النافعة، وعَنّْد تناولها على معدة فارغة يقضي حمض المعدة على البكتيريا النافعة ويقلل من الخصائص الغذائية للحليب ومنتجات الألبان ويمنع الجسم من الاستفادة منها.

لوجبة فطور صحية وكاملة، تناول شطيرة عسل أو جبن أو بيض مع بعض الخضار أو الفاكهة قبل شرب الحليب أو الزبادي للاستفادة من خصائصها الغذائية.

7 وصفات للشطائر

3. عصير البرتقال

عَنّْدما تشرب كوبًا من عصير البرتقال، فإنك تحصل على عشرات البرتقال فِيْ معدتك، وهِيْ خالية من الألياف، ناهِيْك عَنّْ الأحماض والسكريات التي تحتوي عليها، والتي تسبب حرقة المعدة والتهِيْج غير المرغوب فِيْه.

ينصح الأطباء بتناول برتقالة بدلاً من كوب عصير برتقال حتى تستفِيْد الألياف الموجودة فِيْه، فِيْ نهاية وجبة الإفطار وليس فِيْ البداية.

متى تكون العصائر الطبيعية غير صحية

4. المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية بمختلف أنواعها على كَمْيات كبيرة من السكر والصوديوم والكافِيْين، وعَنّْد تناولها على معدة فارغة فإنها تسبب خللاً فِيْ وظائف البنكرياس وتؤدي إلَّى مشاكل صحية خطيرة على المدى الطويل.

استبدل المشروبات الغازية بعصائر الفاكهة الطبيعية غير المحلاة وتجنب عصائر الفاكهة الحمضية مثل البرتقال والليمون.

5. الماء البارد

يؤثر الماء البارد سلباً على أداء الجهاز الهضمي لأن الجسم مشغول بضبط درجة حرارة الماء البارد وتسخينه بما يتناسب مع درجة حرارة الجسم مما يؤثر على كفاءة عملية الهضم.

6. الموز

يحتوي الموز على العديد من العَنّْاصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، ولكن عَنّْد تناوله على معدة فارغة، فإنه يؤدي إلَّى ارتفاع مستويات المغنيسيوم فِيْ الجسم، مما يتسبب فِيْ حدوث خلل فِيْ الكالسيوم والمغنيسيوم فِيْ الجسم.

تناول موزة بين الوجبات الرئيسية كوجبة سريعة ومغذية، وإذا كنت ترغب فِيْ تناولها على الإفطار يمكنك تناولها بالإضافة إلَّى حفنة من الفواكه الأخرى على شكل سلطة فواكه لذيذة.

7. المخبز

من الصعب مقاومة الرائحة اللذيذة للمخبوزات عَنّْدما تمر بمخبز فِيْ طريقك إلَّى العمل فِيْ الصباح، لكن لا يجب أن تأكل المخبوزات والمخبوزات التي تحتوي على الخميرة لأن تناولها على معدة فارغة يزعج بطانة منزلك. وتشعرك بالانتفاخ، وهُو آخر شيء تريد أن تبدأ به يومك.

13 طريقة للتخلص من النفاخ الآن

أخيرًا، تأكد من أن وجبة الإفطار تحتوي على عَنّْاصر غذائية كاملة من البروتين أو النشويات أو الخضار أو الفواكه لتمنح جسمك الطاقة التي يحتاجها لبدء يومك بالطاقة والحيوية.