لن تتوقعي قد تكونين مصدر خطر على جنينك!

إذا كنت حاملاً فعليك أن تكون أكثر حذراً حتى لا يصاب الجنين بأي نوع من العدوى أو الأمراض المعدية ويعاني منه مدى الحياة.

بعض أنواع الالتهابات التي يمكن أن تهدد حياة الجنين أو الوليد لا تظهر عليها أعراض أو تكاد تكون ملحوظة أثناء الحمل، لذا فإن صحة الأم واهتمامها بسلامتها هُو ما يحميها وطفلها من المرض.

بالإضافة إلَّى ذلك، فإن المرحلة التي تصاب فِيْها المرأة الحامل تلعب دورًا مهمًا فِيْ شدة المرض إذا انتقل إلَّى الجنين. على سبيل المثال، عَنّْدما تتعرض الأم للعدوى فِيْ المراحل المبكرة من الحمل، تزداد المخاطر على الجنين وتزداد فرص الإجهاض وتشوهات الجنين وغيرها من المشاكل.

لماذا يزداد خطر الإصابة بالعدوى أثناء الحمل

عَنّْدما يدرك الجسم أن هذا الجسم الغريب الذي ينمو بداخله هُو جنين، فإنه يخفض مناعته لقبوله فِيْما يسمى بـ “التثبيط المناعي”، لكن هذا يعرض كلاً من الأم والجنين لأمراض معدية ومضاعفات كثيرة. ، والتي لا تتعرض عادة للأشخاص الأصحاء.

بالإضافة إلَّى أن جهاز المناعة عَنّْد الرضع ضعيف مقارنة بالأطفال الأكبر سنًا والبالغين، ويمكن أن يتأخر تشخيص الأمراض، لذلك تعتقد الأم أن التعب وعدم الراحة هِيْ مجرد أعراض للحمل، دون الالتفات إلَّى حَقيْقَة أنها تشير إلَّى أمراض. أو التهابات.

يمكن أن تنتقل العدوى مباشرة من الأم إلَّى الجنين وتوجد داخل رحمها عبر المشيمة (العضو الذي يغذي الجنين فِيْ الرحم)، أثناء الولادة من خلال قناة الولادة أو بعد الولادة من خلال الرضاعة الطبيعية.

كَيْفَ تحدث العدوى أثناء الحمل

وهِيْ عدوى تنتقل من المشيمة إلَّى الجنين فِيْ الرحم، ويمكن أن تؤثر على نمو الجنين، وتطور الدماغ أو صغر الرأس، وقد تؤدي إلَّى موته لا قدر الله.

وتشمل هذه الأمراض داء المقوسات والتهاب الكبد B وجدري الماء والحصبة الألمانية وفِيْروس الهربس البسيط، وقد أظهرت بعض الدراسات الحديثة إمكانية إصابة الجنين بفِيْروس زيكا إذا أصيبت الأم به أثناء الحمل.

7 أمراض تنتقل بسهُولة من الأم إلَّى الجنين

من الممكن معرفة أن الطفل مصاب ببعض أنواع العدوى بمساعدة الموجات فوق الصوتية، لأن الطبيب سيلاحظ أي شيء غير طبيعي، سواء كان حجم الجنين، أو حجم رأسه، أو عيوب فِيْ القلب، أو نمو غير مكتمل، أو نمو غير كامل. فِيْ الرئتين أو البطن، إلخ.

الفحوصات والفحوصات اللازمة للحامل وأهميتها

كَيْفَ تنتقل العدوى أثناء الولادة

وهِيْ عدوى يتلقاها الجنين أثناء عملية الولادة نفسها، لأنه ينتقل عَنّْ طريق قناة الولادة، بما فِيْ ذلك الأمراض المنقولة جنسياً (STDs)، والتي تشير إلَّى أي عدوى تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي مع حامل للمرض سواء عَنّْ طريق الفم. أو المهبل، بما فِيْ ذلك الكلاميديا ​​، وفِيْروس الورم الحليمي البشري، والسيلان، والزهري.

تتطلب هذه العدوى العلاج بمجرد معرفتك بها أثناء الحمل، لأن بعضها، مثل الإيدز، يمكن أن يودي بحياتك أو حياة طفلك. لذلك، بمجرد تلقيك أخبار الحمل، سيطلب منك طبيبك إجراء عدة فحوصات للتأكد من أنك لا تعانين من أي من هذه الأمراض.

لا داعي للقلق، فمن الممكن حماية الجنين من انتقال هذه العدوى إلَّى حد كبير إما عَنّْ طريق تناول بعض الأدوية أو بالاتصال بالطبيب أثناء الولادة نفسها، فلا تتردد فِيْ إخبار الطبيب بأي شيء. أعراض مقلقة قد تواجهِيْنها أثناء الحمل.

أعراض الأمراض المنقولة جنسياً

تورم أو احمرار حول المهبل، حكة فِيْ الجلد مع أو بدون ألم، حرقان عَنّْد التبول، فقدان الوزن، إسهال أو زيادة التعرق الليلي، اصفرار الجلد وإفرازات مهبلية قد يكون لها رائحة، نزيف مهبلي، وألم أثناء الجماع.

هل يمكن أن تنتقل العدوى بعد الولادة

يمكن أن تنتقل بعض الأمراض المعدية من الأم إلَّى الجنين بعد الولادة من خلال الرضاعة الطبيعية، وذلك بسبب وجود ميكروبات معدية فِيْ لبن الأم، وتشمل هذه الأمراض الفِيْروس المضخم للخلايا، والإيدز، والمكورات العقدية من المجموعة ب.

كَيْفَ تحمي نفسك وطفلك من العدوى

1. اعلم أنه يمكن أن تكون مصابًا بالعدوى دون أن تعلم بذلك، لذا تأكد من إجراء الفحوصات اللازمة وتحدث إلَّى طبيبك عَنّْدما تشك فِيْ إصابتك بعدوى. تأكد من غسل يديك بالماء والصابون، خاصة بعد استخدام الحمام أو بعد التعامل مع البيض واللحوم النيئة والخضروات غير المغسولة ولمس الأوساخ واللعب مع الحيوانات والأطفال وتغيير حفاضات طفلك. تأكد من نضج اللحم جيداً .4. لا تشرب الحليب الطبيعي غير المبستر أو الأطعمة المصنوعة منه.

10 أنواع من الأطعمة والمشروبات يجب عدم تناولها أثناء الحمل

5. لا تلمس أو تتبادل فضلات القطط. اشرب الكثير من الماء .7. لا تستخدم وعاء شخص آخر أو تشارك طعامه. تأكد من حصولك على التطعيمات اللازمة قبل وأثناء الحمل لحماية نفسك وطفلك من أي مشاكل مدى الحياة قد يسببها.

يمكنك الآن متابعة حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق التسعة أشهر من “Supermama”. لأجهزة Android، قم بتنزيله الآن من google play لأجهزة Apple – IOS، قم بتنزيله الآن من App Store