وسائل منع الحمل المناسبة للمرأة بعد الأربعين

يعتبر حدوث الحمل غير المخطط له حدثًا محيرًا للمرأة، بل للعائلة بأكَمْلها. ومع ذلك، إذا حدث الحمل المفاجئ بعد الأربعين، فغالبًا ما يتضاعف. من الناحية النفسية، عادة ما تدخل المرأة مرحلة الراحة وجني ثمار معاناتها بعد أن يكبر أطفالها، وغالبًا ما تركز أيضًا فِيْ هذه المرحلة أيضًا على حياتها المهنية، فضلاً عَنّْ الاعتناء بنفسها ووزنها، وتقضي وقتًا أطول. تركز على علاقتها الخاصة مع زوجها وأولادها. من الناحية الصحية، نعلم جميعًا أن الحمل يسبب عبئًا صحيًا على الجسم، خاصة بعد سن الأربعين، حيث تزداد احتمالية ارتفاع ضغط الحمل والسكري والإجهاض، ويعتقد بعض النساء خطأً أن خصوبة المرأة تقل بعد سن الأربعين. سن الأربعين الذي لا يسمح بالحمل لكنهم يستغربون حدوث الحمل إذا أهملوا استخدام وسائل منع الحمل ولكن هل جميع موانع الحمل صالحة للاستعمال بعد الأربعين ما هِيْ أفضل طريقة لمنع الحمل بعد الأربعين استمر فِيْ القراءه لتتعلم المزيد.

أفضل طريقة لمنع الحمل بعد الأربعين

تُعد معظم وسائل منع الحمل المعروفة مناسبة للاستخدام بعد سن الأربعين، مع مراعاة بعض المحاذير الخاصة فقط

  • حبوب منع الحمل يمكن استخدام حبوب منع الحمل المركبة من قبل النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين الأربعين والخمسين، لكن يجب ألا يعانين من ارتفاع ضغط الدم والسمنة وأمراض القلب ويجب ألا يكونن مدخنًا. فِيْ الواقع، يمكن أن يساعد تناول حبوب منع الحمل المركبة فِيْ هذا العمر فِيْ الحفاظ على كثافة العظام وقوتها قبل أن تصل المرأة إلَّى سن اليأس.
  • اللولب الهرموني يمكن للمرأة التي يزيد عمرها عَنّْ 40 عامًا أن تستخدم نوعًا من نوعين من اللولب (هرموني أو نحاسي) كوسيلة آمنة لتحديد النسل.
  • لصقة منع الحمل والحلقة المهبلية يمكن استعمالهما حتى سن الخمسين وتأثيرهما مشابه تمامًا لتأثير حبوب منع الحمل.
  • حقن منع الحمل تحتوي حقن منع الحمل على هرمون البروجسترون فقط ويمكن استخدامها حتى سن الخمسين، لكنها يمكن أن تؤثر سلبًا على كثافة العظام فِيْ حالات خاصة لدى النساء، مثل النساء المدخنات أو اللواتي يعانين من كسور سابقة أو اللائي يحتجن إلَّى علاج مستمر بالكورتيزون. .
  • الكبسولات تحت الجلد لمنع الحمل وهِيْ مناسبة للاستعمال حتى سن الخمسين ولكن بنفس حقن منع الحمل.
  • حبوب منع الحمل الطارئة تحتوي على جرعة عالية جدًا من البروجسترون ويمكن أن تستخدمها المرأة فِيْ حالات الطوارئ، مثل إذا فاتتها الواقي الذكري أو نسيت جرعة أو حبوب منع الحمل الأكبر حجمًا.
  • الواقي الذكري الطريقة المثالية لمنع الحمل فِيْ هذا العمر، لكن يفضل استخدامه مع بعض المزلقات، حيث يزداد جفاف المهبل مع التغيرات الهرمونية المرتبطة بالعمر.
  • الواقي الأنثوي عادة ما يتم تشحيمه بمواد تشحيم، لذلك لا تتأثر العلاقة الحميمة بجفاف المهبل.
  • غطاء عَنّْق الرحم هذه طريقة موضعية فعالة، ولكن لا ينصح بها للنساء المصابات بسلس البول أو التدلي.
  • اللولب النحاسي وسيلة مناسبة لمنع الحمل فِيْ أي عمر، لكنها قد تسبب زيادة فِيْ عدد أيام الحيض وكَمْية الدم المفقودة شهريًا.

هل توجد طرق طبيعية لمنع الحمل

تعتمد الطرق الطبيعية لمنع الحمل على ملاحظة التغيرات التي تحدث فِيْ جسم المرأة خلال أيام الدورة الشهرية، وهذا يشمل الوعي الكامل بعملية تتبع التبويض، كَمْا فِيْ حالات الرغبة فِيْ الحمل إلَّى حد كبير. . فِيْما يلي أهم ثلاث طرق طبيعية لتحديد النسل.

الرضاعة الطبيعية ومنع الحمل

تقل فرصة الإباضة أثناء الرضاعة بشكل كبير فِيْ معظم الحالات، وتعتمد الكثير من النساء على الرضاعة الطبيعية المنتظمة لمنع الحمل، بسبب قلة الإباضة وانقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية، لكن هذا لا يضمن منع الحمل بنسبة 100٪. قد تتعرض للحمل أثناء الرضاعة الطبيعية بسبب حدوث الإباضة فِيْ أي وقت غير متوقع، أو عدم انتظام الدورة الشهرية خلال هذه الفترة.

فترة آمنة لمنع الحمل

هذه الطريقة من الطرق الطبيعية الناجحة التي يستخدمها الكثيرون، لكن يجب أن تعلمي أنها تعتمد بشكل أساسي على انتظام الدورة الشهرية والحيض، فإذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، فقد تكون هناك أخطاء فِيْ حساب مَوعِد الإباضة، أو عَنّْدها سيحدث الحمل، لذلك من أجل الاعتماد على هذه الطريقة، عليك التأكد من أن دورتك الشهرية ثابتة كل شهر لتحديد مَوعِد الإباضة بالضبط.

وإذا استمرت الدورة الشهرية 28 يومًا، فعليك الامتناع عَنّْ ممارسة العلاقة الحميمة من اليوم الحادي عشر إلَّى اليوم الثامن عشر، وهناك طرق أكثر دقة يمكنك اتباعها لتحديد المدة الآمنة بدقة.

طريقة العزل لمنع الحمل

وهِيْ طريقة آمنة ومعروفة ومضمونة تعتمد على إخراج قضيب الزوج من المهبل قبل القذف مباشرة حتى لا تدخل الحيوانات المنوية إلَّى رحم المرأة من الألف إلَّى الياء ومن ثم لا تكون هناك فرصة للحمل، لكن هذه الطريقة لها أيضًا عيوبها عَنّْدما يقذف الزوج الحيوانات المنوية خارج المهبل، فقد يشعر الزوجان بعدم الرضا أو قد تعاني الزوجة من آلام فِيْ الظهر أو البطن، وقد لا يستمر الكثير من الأزواج فِيْ استخدامها لأن الزوج هنا لا يشعر بالرضا أو أنه لا يشعر بالرضا. غير قادر على القذف بالخارج فِيْ كل مرة. تظل هذه الطريقة من أكثر الطرق فعالية وأمانًا لصحة الزوج والزوجة.

أعزائي، فِيْ سن الأربعين، لا تزال خصوبتك مرتفعة وتؤهلك للحمل، لذا إذا أردت منع ذلك بعد الأربعين فعليك اختيار أفضل وسيلة لمنع الحمل بعد استشارة طبيبك ومراعاة حالتك. عادات الصحة العامة ونمط الحياة، بحيث لا تسبب مضاعفات غير مرغوب فِيْها ويمكن الوقاية منها بسهُولة.

لقراءة المزيد من المقالات الصحية، انقر هنا.