هل صوم الحامل آمن بعد الشهر الرابع

يطرح رمضان تساؤلات كثيرة على المرأة الحامل، بدءاً من هل الصيام أثناء الحمل آمن، ومتى لا يلزم الصيام، وغيرها من الأسئلة التي تزعج المرأة بشأن جنينها، وهل سيؤثر الصيام على نموه وتطوره، وعلى الرغم من إمكانية ذلك الإفطار فِيْ رمضان للحامل فقط يفضل البعض الصيام ليشعر بجو الشهر الفضيل، وإذا كنت فِيْ بداية الثلث الثاني من الحمل وأنت تفكرين فِيْ إمكانية الصيام للحامل. المرأة حتى الشعر الرابع وما هِيْ النصائح الغذائية التي يجب اتباعها فِيْ حالة الصيام خلال هذه الفترة، سنجيب على جميع أسئلتك فِيْ السطور التالية.

هل الصوم آمن للحامل بعد الشهر الرابع

لا توجد إجابة نهائية على هذا السؤال عزيزتي، وهِيْ تعتمد على عدة عوامل أهمها صحتك، وتطور الجنين، وعمرك، وولادتك السابقة، وما إذا كنت قد تعرضت للإجهاض. اختلفت الآراء حول هذا الموضوع، فبعض الأطباء لا يحبون صيام المرأة الحامل فِيْ الشهر الرابع، لأن هذه الفترة تنطوي على التطور السريع للجنين، مما يعَنّْي أنه يحتاج إلَّى المزيد من العَنّْاصر الغذائية ويحتاج جسمك إلَّى تغطية هذه العَنّْاصر. عَنّْد الصيام، قد لا يكون جسمك قادرًا على ذلك، مما يؤثر على معدل نمو الجنين، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الصيام خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل يرتبط بزيادة احتمالية الولادة المبكرة بنسبة 35٪.

من ناحية أخرى يشير بعض الأطباء إلَّى أنه لا ينصح بالصيام فِيْ الثلث الثاني من الحمل لأنها أول فترة يتشكل فِيْها الجنين، ويمكن أن يبدأ الصيام من الثلث الثاني من الحمل ولا يؤثر على صيامه. نمو الجنين إذا تلقت الأم ما يكفِيْ من العَنّْاصر الغذائية فِيْ الفترة ما بين الإفطار والسحور.

فقط حتى لا تشعري بالارتباك فالقرار النهائي يعود لطبيبك، وإذا كنتِ بصحة جيدة، ولا تعانين من أمراض مزمنة، ولم يسبق لك الإجهاض، وطبيبك يسمح بالصيام، فلا شيء ضار وهُو لن تؤثر على حملك.

نصائح غذائية للمرأة الحامل على معدة فارغة بعد الشهر الرابع

تتشكل معظم أجزاء الجنين فِيْ الثلث الثاني من الحمل، مما يعَنّْي أنه يحتاج إلَّى المزيد من العَنّْاصر الغذائية، بحيث لا يؤثر الصيام على نمو جنينك وصحتك، فعليك الانتباه إلَّى نظامك الغذائي خلال هذه الفترة و فِيْما يلي بعض النصائح الغذائية للاستمتاع بصيام آمن فِيْ الثلث الثاني من الحمل

  • تناولي الكثير من الماء يعتبر الجفاف من أهم الأمور التي يجب مراعاتها أثناء الصيام. تأكد من تناول الكثير من الماء (8-10 أكواب فِيْ اليوم) والأطعمة الغنية بالمياه مثل الخس والخيار والبرتقال وما إلَّى ذلك .. وإذا وجدت صعوبة فِيْ تذكرها، فاستخدم مؤقتًا لتذكيرك كل ساعة بعد تناول مشروب. كوب من الماء لتناول الافطار.
  • تناول المكَمْلات الغذائية بانتظام لا تهمل استخدام المكَمْلات الغذائية التي يصفها الطبيب وأهمها مكَمْلات الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، حتى يحصل الجنين على العَنّْاصر الغذائية اللازمة، وتجنب أمراض سوء التغذية مثل فقر الدم وهشاشة العظام.
  • اختيار الأطعمة الصحية نعلم أن مائدة رمضان قد تغريك بتناول الأطعمة غير الصحية مثل الأطعمة المقلية والمخللات وما إلَّى ذلك، وبما أن حرقة المعدة قد تستمر فِيْ الثلث الثاني من الحمل، تجنبي هذه الأطعمة وخاصة الأطعمة المالحة لأنها يمكن أن تؤثر على الكلى أثناء الصيام لذلك اختر الأطعمة الصحية مثل الحساء والفواكه والخضروات والبروتينات وغيرها ويفضل الأطعمة المسلوقة أو المطبوخة على البخار.
  • اختر الأطعمة التي تطلق الطاقة ببطء تُعرف أيضًا بالأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، مثل المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والخبز المصنوع من القمح الكامل والشوفان والفاصوليا والمكسرات غير المملحة، خاصة فِيْ السحور، ستمنحك الطاقة طوال فترة الصيام.
  • تناولي الأطعمة الحلوة على الإفطار للتعويض عَنّْ السعرات الحرارية المفقودة خلال الصيام، ابدأي الإفطار بالعصير الطازج، من يوم إلَّى ثلاثة تمرات على الأكثر (لا تأكلي الكثير من التمر، حيث يمكن أن يرتبط ذلك بتحفِيْز تقلصات الرحم). ثم تناول الحساء والسلطة وانتظر قليلاً قبل تناول الطبق الرئيسي.
  • وأخيرًا يكون صيام الحامل بعد الشهر الرابع آمنًا إذا قال الطبيب ذلك.