بالصور وجبات سهلة للرضع بعمر 6 شهُور

عَنّْدما يبلغ الطفل سن ستة أشهر أو قبل ذلك بقليل، تبدأ الأم فِيْ التفكير فِيْ نوع الطعام الصلب المناسب له وكَيْفَ يمكنها تحضيره. مع العلم أن بعض الأطباء يسمحون بالطعام الصلب للأطفال من عمر 4 أشهر، لكن معظمهم يفضل إدخاله من عمر 6 أشهر، نقدم لكَمْ فِيْ هذه المقالة أطعمة للأطفال من سن 6 أشهر ونقدم لكَمْ بعض النصائح لإدخال الطعام الصلب.

طعام للأطفال من سن 6 أشهر

بطاطس مهروسة

من الشهر السادس، يمكنك أن تقدمي لطفلك وجبة من البطاطس المهروسة الغنية بالعَنّْاصر الغذائية المهمة التي يحتاجها.

دقيق الشوفان مع الزبادي والفواكه

أضف نصف كوب من دقيق الشوفان المطبوخ إلَّى عبوة من الزبادي كامل الدسم والتفاح المبشور واخلطهم فِيْ الخلاط. يحتوي هذا الطعام على العديد من الفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية الهامة التي يحتاجها طفلك منذ 8 أشهر.

قطع الموز المهروسة

قدمي لطفلك الموز اللذيذ الذي يسهل ابتلاعه، إما فِيْ قطع صغيرة جدًا أو مهروسة.

عصيدة الأرز

إنه غذاء سهل ومغذي لطفلك عَنّْدما يبدأ بتناول الطعام الصلب لأنه سهل على المعدة.

الأفوكادو المهروس

يحتوي على الدهُون والعَنّْاصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها طفلك، وحمض الفوليك والعديد من المعادن المهمة وسهل الهضم.

هريس الفواكه

امزج بعض الفاكهة فِيْ الخلاط واطبخها لبعض الوقت حتى تحصل على قوام ناعم حتى يتمكن طفلك من ابتلاعها بسهُولة.

شوربة الخضار

من الأطباق المفضلة للأطفال والتي تتميز باحتوائها على مجموعة من الخضروات المفِيْدة.

نصائح لإدخال الطعام الصلب لطفل عمره 6 أشهر

يعتبر طعم الطعام الصلب الأول لطفلك علامة فارقة فِيْ حياته. بين سن 4 أشهر و 6 أشهر، يكون معظم الأطفال مستعدين لتناول الأطعمة الصلبة لتكَمْلة الرضاعة الطبيعية أو الحليب الاصطناعي. استمري فِيْ إطعام الطفل بحليب الأم أو اللبن الصناعي.

  • ابدأ تدريجيًا أدخل الحبوب المكونة من عَنّْصر واحد والتي لا تحتوي على السكر أو الملح، وانتظر ثلاثة إلَّى خمسة أيام بين كل طعام جديد لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من أي ردود فعل تجاهه، مثل الإسهال أو الطفح الجلدي أو القيء، وبعد إدخال مكون واحد الأطعمة التي يمكنك تقديمها لأطباق تتكون من عدة مكونات.
  • أضف الفواكه والخضروات تدريجياً قدمي لطفلك الفواكه الخالية من السكر ومهروس الخضروات أحادية المكون التي لا تحتوي على ملح. انتظر أيضًا من ثلاثة إلَّى خمسة أيام بين كل نوع جديد من الطعام.
  • انتبهِيْ للأطعمة الغنية بالمغذيات يعتبر الحديد والزنك من العَنّْاصر الغذائية المهمة فِيْ النصف الثاني من السنة الأولى لطفلك، وتوجد هذه العَنّْاصر فِيْ العصيدة وأطعمة الرضاعة الطبيعية التي تتكون من نوع واحد من الحبوب الغنية بالحديد.
  • امزج حليب الثدي مع الحبوب امزج 1 ملعقة كبيرة من نوع واحد من حبوب الأطفال مع 4 ملاعق كبيرة (60 مل) من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي. الحبوب بملعقة صغيرة أو مرتين فِيْ اليوم بعد الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الطبيعية.
  • لا تقدمي عصير الفاكهة لطفلك حتى يبلغ من العمر عامًا واحدًا نظرًا لأن العصائر ليست مغذية مثل الفاكهة الكاملة، يمكنك تقديم الفاكهة مقطعة إلَّى أصابع. يستطيع معظم الأطفال بعمر 8 أشهر تناول كَمْيات صغيرة من الأطعمة المقطعة.
  • لا تقدمي الأطعمة التي قد تتسبب فِيْ اختناق طفلك وتشمل هذه الأطعمة قطع كبيرة من اللحم أو الجبن أو العَنّْب أو الخضار النيئة أو قطع الفاكهة ما لم يتم تقطيعها إلَّى قطع صغيرة.
  • لا تجبر طفلك على تناول طعام معين إذا كان طفلك لا يرغب فِيْ تقديم نوع جديد من الطعام، فلا تجبره على تناوله وتقديمه مرة أخرى لاحقًا.
  • لا تقدمي حليب البقر أو العسل لطفلك قبل بلوغه عام واحد.
  • لقد قمنا بتغطيتك بطعام الأطفال الذي يبلغ من العمر 6 أشهر، كل ما تحتاجه هُو المثابرة والصبر مع طفلك الصغير والاستمتاع بأي فوضى يمكن أن يحدثها الطعام الصلب، مثل صينية متسخة وأيدي لزجة ووجه تضعين عليه. أساس يدوم مدى الحياة، لذا تحلى بالصبر واستمتع باللحظة.

    أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم، ونعاني عَنّْدما يكونون معاقين، ونعتني بهم. مع “Supermama”، نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة حول كَيْفَِيْة رعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.