5 أطعمة مفِيْدة فِيْ الشهر السابع من الحمل

اختيار الأطعمة الصحية أمر بالغ الأهمية للمرأة الحامل ؛ لأن اتباع نظام غذائي صحي وسليم مفِيْد لنمو الجنين، بالإضافة إلَّى الحفاظ على صحة الأم، وكذلك استمرار سلسلة الأطعمة المهمة التي قدمناها لك فِيْ الأشهر السابقة من الحمل، فإليك فِيْ الشهر السابع من الحمل وبداية الأشهر الثلاثة الأخيرة واحتياجاتك الغذائية تزيد من النمو المستمر لطفلك، لذلك يجب الحرص على اتباع النظام الغذائي الصحيح والمناسب لهذا الشهر.

أغذية مفِيْدة فِيْ الشهر السابع من الحمل

إذا وصلت للشهر السابع، فأنت الآن فِيْ الثلث الأخير من حملك، وهذه هِيْ المرحلة الأخيرة قبل ولادة مولود جديد، وهذه المرحلة هِيْ إحدى مراحل الحمل المهمة، لذلك عليك أن تعتني بصحتك النفسية والعقلية. الصحة الجسدية، والخطوات الأولى هِيْ اتباع نظام غذائي صحي يتناسب مع احتياجاتك الغذائية واحتياجات جنينك فِيْ هذه المرحلة، وإليكَمْ قائمة بأهم خمسة أطعمة خلال الشهر السابع من الحمل

أغذية غنية بالبروتينات والحديد

فِيْ الشهر السابع من الحمل، يجب الانتباه إلَّى تناول الأطعمة الغنية بالحديد لتجنب فقر الدم والنزيف أثناء الولادة، ستحتاجين إلَّى ما يقرب من 27 ملليجرام من الحديد يوميًا.

يمكنك الحصول على الكَمْية المطلوبة من الحديد والبروتين يوميًا عَنّْ طريق تناول اللحوم الحمراء والفاصوليا والدواجن والأرز والخضروات الورقية والدبس.

أغذية غنية بالكالسيوم

تعتبر الأطعمة الغنية بالكالسيوم من أهم الأطعمة المفِيْدة فِيْ الشهر السابع من الحمل وطوال فترة الحمل، إلا أن أهميتها تزداد فِيْ الشهر السابع أو خلال الثلث الثالث من الحمل، حيث أن الكالسيوم مسؤول عَنّْ تكوين الهِيْكل العظمي لطفلك. لذلك يوصي الخبراء بتناول ما لا يقل عَنّْ 1000 ملليغرام من الكالسيوم يوميًا.

يمكنك الحصول على الكالسيوم من الحليب واللبن والبيض والشوفان والسلمون.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم على امتصاص الكالسيوم الذي تتناولينه أثناء الحمل ويخفف من تقلصات الساق والألم الذي قد تعانين منه بسبب زيادة وزن الجنين، لذلك يجب تناول حوالي 350 إلَّى 400 ملليجرام من المغنيسيوم يوميًا.

تشمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم الفول ونخالة الشوفان والشعير والقمح والخرشوف والشوكولاتة الداكنة وفول الصويا واللوز.

الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية

يوصي الخبراء بتناول ما يقرب من 200 ملليجرام يوميًا من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية ؛ بما أن الأحماض الدهنية تساعد فِيْ التطور السليم لدماغ جنينك، فهِيْ مفِيْدة فِيْ الشهر السابع من الحمل.

تشمل هذه الأطعمة الحليب والبيض والعصائر الطازجة والأسماك والمكسرات.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على التخلص من الإمساك وهُو عرض شائع فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، لذلك يجب تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف مثل التين، جوز الهند، الجرجير، العَنّْب، المشمش، الأفوكادو، فول الصويا وكذلك الحبوب مثل القمح والشوفان، وعليك أن تدرك أن الألياف تمتص الماء من الجسم، لذلك تذكر أن تشرب الماء طوال الوقت.

أغذية غنية بحمض الفوليك

تأكدي من حصولك على 400 ملليجرام على الأقل من حمض الفوليك يوميًا فِيْ نظامك الغذائي أثناء الحمل.

يمكنك الحصول على حمض الفوليك عَنّْ طريق تناول الخضار الورقية الداكنة والبرتقال ودقيق الشوفان وخبز الحبوب الكاملة.

الأطعمة الغنية بفِيْتامين سي

تساعد الأطعمة الغنية بفِيْتامين ج والمعروفة باسم فِيْتامين ج فِيْ الامتصاص السليم للحديد أثناء الحمل.

تعد الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والبطيخ مصادر غنية بفِيْتامين سي.

الفاكهة مفِيْدة للحامل فِيْ الشهر السابع

يساعد تناول الكثير من الفاكهة الطازجة أثناء الحمل على ضمان بقاء كل من المرأة والجنين بصحة جيدة، حيث تحتوي الفاكهة الطازجة على العديد من الفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية الأساسية وهِيْ أيضًا مصدر جيد للألياف. الشهر السابع

  • المشمش يحتوي على فِيْتامينات A و C و E والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، وكل هذه العَنّْاصر الغذائية تساعد على نمو الجنين ويمكن أن يمنع الحديد فقر الدم ويساعد الكالسيوم على تقوية العظام والأسنان.
  • البرتقال يعد البرتقال مصدرًا ممتازًا لحمض الفوليك وفِيْتامين ج، والتي تساعد فِيْ الحفاظ على الجسم رطبًا وصحيًا. يمكن أن يساعد فِيْتامين ج فِيْ منع تلف الخلايا وامتصاص الحديد. يساعد حمض الفوليك أيضًا فِيْ منع عيوب الأنبوب العصبي التي يمكن أن تسبب تشوهات فِيْ الدماغ. الحبل الشوكي الجنيني.
  • المانجو غني بفِيْتامينات A و C، فالطفل المولود بنقص فِيْتامين أ قد يكون لديه مناعة أقل وخطر أكبر للإصابة بمضاعفات ما بعد الولادة مثل التهابات الجهاز التنفسي، لذلك يمكنك التركيز على المانجو لأنها فاكهة وغذاء مفِيْد فِيْ الشهر السابع من الحمل.
  • الجوافة هِيْ فاكهة ممتازة للأشخاص الذين يريدون المزيد من العَنّْاصر الغذائية مثل فِيْتامينات C و E وحمض الفوليك، كَمْا تحتوي الجوافة على عدد من العَنّْاصر الغذائية الأخرى، مما يجعلها مثالية للحوامل، فهِيْ تريح العضلات، وتحسن الهضم، وتقلل من الإمساك. .
  • الموز يحتوي الموز على مستويات عالية من فِيْتامين ج والبوتاسيوم وفِيْتامين ب 6. قد يساعد المحتوى العالي من الألياف فِيْ الموز فِيْ علاج الإمساك المرتبط بالحمل، وهناك بعض الأدلة التي تشير إلَّى أن فِيْتامين ب 6 قد يساعد. يساعد فِيْ تخفِيْف الغثيان والقيء فِيْ بداية الحمل.
  • التفاح يحتوي على فِيْتامينات A و C، كَمْا أنه غني بالعَنّْاصر الغذائية التي تساعد الجنين على النمو، ووجدت إحدى الدراسات أن تناول التفاح أثناء الحمل يمكن أن يقلل من فرصة إصابة طفلك بالربو والحساسية بمرور الوقت.
  • العَنّْب يحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية الهامة للحوامل، مثل فِيْتامينات C و K وحمض الفوليك وعَنّْاصر أخرى معززة للمناعة.

من خلال المقال، حاولنا أن نقدم لك ليس فقط الفواكه المفِيْدة ولكن أيضًا الأطعمة المفِيْدة فِيْ الشهر السابع من الحمل، كل ما عليك فعله هُو تشجيع نفسك على اتباع نظام غذائي صحي طوال فترة الحمل، وتجنب الأطعمة غير الصحية مثل الوجبات السريعة.